Saturday 29th January, 2000 G No. 9984جريدة الجزيرة السبت 22 ,شوال 1420 العدد 9984



بينما طالبت السلطات المواطنين بالتزام المنازل
الثلوج توقف الحياة في الأردن وتغلق طرقها وتتسبب في 150 حادثاً

* عمان أ,ش,أ
ارتدت المملكة الأردنية الهاشمية حلة بيضاء أمس حيث استيقظ الأردنيون صباحا فوجدوا كل شيء من حولهم وقد كسته الثلوج التي ظلت تتساقط طوال يوم أمس الأول وازدادت كثافتها ليلا واستمر سقوطها لليوم الثاني على التوالي.
وقد توقفت الحياة بشكل شبه كامل في كافة مناطق المملكة خاصة المناطق الشمالية والوسطى والعاصمة عمان نتيجة اغلاق الطرق الرئيسة والفرعية عدا عدد محدود من الطرق التي تقوم كاسحات الثلوج بفتحها ولكن سرعان ما تغلق نتيجة تراكم الثلوج.
وتتلقى غرفة العمليات الرئيسية والغرف التابعة لها العديد من البلاغات حول محاصرة الثلوج للسيارات في الطرق لنجدتها.
وقد طالبت السلطات الأردنية المواطنين بالتزام منازلهم حتى لا يتعرضوا لمشاكل مرورية نتيجة سوء حالة الطرق وتراكم الثلوج عليها حيث شهدت العاصمة عمان وحدها أكثر من 150 حادثا نتيجة الثلوج ومحاصرة المواطنين داخل سياراتهم.
وفي نظرة عامة خلت الشوارع من المواطنين تماما عدا بعض الأطفال الذين يلهون بالثلوج وسط فرحة عارمة من المسؤولين والأهالي لاحداث هذه الثلوج وفرة في المياه التي عانت منها الأردن على مدار العامين السابقين.
وقد اضطرت الصحف الى خفض عدد اصداراتها أمس بسبب صعوبة التوزيع حيث لم تستطع توزيع الكميات التي طبعتها, واعتمدت السلطات الاردنية في ايصال تعليماتها وتوجيهاتها للمواطنين على الاذاعة والتلفزيون.
وفي لبنان غطت الثلوج التي تساقطت خلال الليلة قبل الماضية معظم المناطق اللبنانية وكادت ان تصل بيروت خاصة وان لبنان لم يشهد موجة ثلوج من هذا النوع منذ حوالي 8 سنوات.
ومع توقع حدوث انحسار نسبي في فترة ما بعد ظهر أمس فإن التوقعات تشير الى ان استمرار تساقط الثلج والمطر ليتحول مساء الى طقس جيد يصحبه انخفاض في درجات الحرارة.
وتوقعت مصلحة الأرصاد الجوية في مطار بيروت الدولي ان يبقى لبنان تحت تأثير كتلة هوائية باردة تؤثر على الحوض الشرقي للبحر المتوسط.
وقد تدنت درجات الحرارة على المناطق الساحلية اللبنانية من 7 درجات مئوية الى درجتين وفوق الجبال من درجة واحدة الى أربع درجات تحت الصفر.
واشارت مصلحة الأرصاد الى ان هطول الأمطار في غضون الأيام المقبلة سيؤدي الى اقتراب لبنان من المعدل العام وبالتالي زوال المخاوف من موسم الجفاف.
كان تساقط الثلوج التي غطت معظم المناطق اللبنانية قد أدى الى اغلاق معظم الطرق الجبلية ولاسيما الطريق الدولي الذي يربط بيروت بالعاصمة السورية دمشق.
واعلنت مصادر قوى الأمن الداخلي اللبناني ان العاصفة الثلجية تسببت في حدوث اضرار في شبكتي الكهرباء والهاتف وأدت الى اغلاق مينائي صور وصيدا جنوب لبنان.
كما قررت معظم المدارس الرسمية والخاصة في لبنان اغلاق أبوابها أمس نتيجة تساقط الثلوج والانخفاض الكبير في درجات الحرارة.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

شعر

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.