Saturday 29th January, 2000 G No. 9984جريدة الجزيرة السبت 22 ,شوال 1420 العدد 9984



بعد وفاتها إكلينيكياً لانخفاض حرارة جسمها
امرأة نرويجية تعود إلى الحياة باذن الله

* لندن رويترز
قال اطباء أمس الجمعة ان نرويجية لم يكشف النقاب عن هويتها عادت الى الحياة بعد وفاتها اكلينيكيا اثر انخفاض درجة حرارة جسمها الى 7,13 درجة مئوية عندما تعرضت لحادث بينما كانت تتزلج على الجليد.
والمرأة البالغة من العمر 29 عاما والتي كانت ميتة اكلينيكيا قبل تدفئة دمها هي الشخص الوحيد المعروف بأنه عاد الى الحياة بعد انخفاض درجة حرارة الجسم الى هذه الدرجة المتدنية.
وابلغ الدكتور مادز جيلبرت من مستشفى جامعة ترومسو بالنرويج رويترز على حد علمنا فانها اقل درجة حرارة يصل اليها شخص ينجو من الموت والبرد 13,7 درجة مئوية لا تتوفر تقارير عن درجة حرارة وصلت هذا الحد المتدني.
وكانت ادنى درجة حرارة وصل اليها شخص ظل على قيد الحياة هي 4,14 مئوية وكان طفلا ولا يبقى على قيد الحياة سوى ثلث البالغين الذين تقل درجة حرارتهم عن 28 درجة مئوية.
ويقول جيلبرت يمكنني وصف الحالة كتأكيد جديد على انه يجب علينا الا نفقد الأمل في حالات انخفاض درجات حرارة الأشخاص لابد من تدفئتهم قبل اعلان وفاتهم.
واصيبت المرأة في البداية بالشلل وامضت 35 يوما على جهاز للتنفس و60 يوما في وحدة العناية المركزة الا ان جيلبرت يقول انها في حالة جيدة الان وان بوسعها استئناف عملها والعودة الى التزلج.
ورغم انها لم تكن تتنفس وتوقفت دورتها الدموية عند وصولها المستشفى الا أن أطباء قاموا بافراغ دمها وتدفئته خارج الجسم ثم اعادوه الى الجسم ثانية.
امرأة كمبودية تحتج ضد زوجها بالاعتصام فوق شجرة
* فنوم بنه ق,ن,أ:
لم تجد امرأة كمبودية قام زوجها بضربها وسيلة للاحتجاج سوى تسلق شجرة جوز هند عالية لتمضي فوقها ثماني ساعات خلال الليل هربا من الزوج القاسي قبل ان تتدخل الشرطة وتقنعها بالنزول.
وقالت مصادر شرطية هنا ان المرأة التي تبلغ التاسعة عشرة من العمر تعرضت للضرب بعد ان طلب منها زوجها ما يشترى به سيجارة ولكنها اعتذرت.
وقامت الزوجة بعد ان تعرضت للضرب باستخدام سلم مخصص لجني ثمار جوز الهند في تسلق الشجرة التي يبلغ ارتفاعها 15 مترا للاعتصام فوقها.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

شعر

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.