Saturday 29th January, 2000 G No. 9984جريدة الجزيرة السبت 22 ,شوال 1420 العدد 9984



جولة جديدة للمبعوث الأمريكي إلى الشرق الأوسط
كلينتون يلتقي بعرفات اليوم لطمأنته,, ومبارك يجتمع غداً بباراك لدفع عملية السلام

* واشنطن القدس الوكالات
يعود دينيس روس المبعوث الامريكي لعملية السلام في الشرق الاوسط الى المنطقة مجدداً الاسبوع القادم في محاولة لمساعدة الاسرائيليين والفلسطينيين على وضع اطار عمل لاتفاق سلام بينهما.
ويتوقع ان يجتمع مفاوضون من الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي غدا الاحد في مكان غير معروف لبدء جهود مركزة لدفع عملية السلام الى الامام.
ومن المقرر ان يلتقي الرئيس الامريكي بيل كلينتون مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفان اليوم السبت على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي في دافوس بسويسرا في محاولة جديدة لدفع عملية السلام على المسار الفلسطيني.
ويطالب الفلسطينيون بدور امريكي اكبر للتغلب على العقبات التي تضعها اسرائيل امام التوصل إلى اتفاق للتسوية النهائية بين الجانبين.
من جهة اخرى يلتقي ايهود باراك رئيس وزراء اسرائيل مع الرئيس المصري حسني مبارك في القاهرة غدا الاحد لاجراء محادثات بشأن التعجيل بتحركات السلام الاسرائيلية مع الفلسطينيين وسوريا.
وأعلن مكتب باراك في بيان ان اجتماع القمة سيمنع باراك من المشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي الذي يحضره الرئيس الامريكي بيل كلينتون والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في دافوس بسويسرا.
وتحاول اسرائيل والفلسطينيون الوفاء بموعد مستهدف في 13 فبراير/ شباط للتوصل لاتفاقية إطار بشأن السلام النهائي ووصلت محادثات اسرائيل مع سوريا التي استؤنفت في ديسمبر/ كانون الاول بعد توقف استمر 45 شهراً إلى طريق مسدود.
وقال بيان باراك الذي صدر امس الجمعة انه ومبارك سيناقشان التعجيل بالمفاوضات مع الفلسطينيين بالاضافة إلى اجتماعات مبارك مع عرفات والرئيس حافظ الاسد في الايام الأخيرة.
وأضاف البيان: في ضوء النشاط الدبلوماسي المكثف المتوقع خلال الاسبوع المقبل قرر رئيس الوزراء ايهود باراك عدم السفر إلى المؤتمر في دافوس.
بعد ظهر الاحد سيجتمع رئيس الوزراء باراك مع الرئيس مبارك في القاهرة وسيغادر رئيس الوزراء عند منتصف النهار تقريبا ويعود في ذلك المساء.
من ناحية أخرى أوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية جيمس روبين ان الولايت المتحدة تجري محادثات عبر القنوات الدبلوماسية مع سوريا وإسرائيل حول جوهر محادثات واجراءات السلام معربا عن توقعه بوصول خبراء من البلدين إلى الولايات المتحدة في المستقبل القريب.
وأشار في تصريح للصحفيين الليلة قبل الماضية إلى ان منسق عملية السلام في الشرق الاوسط دينيس روس سيرافق وزيرة الخارجية مادلين أولبرايت إلى منتدى دافوس في سويسرا للاجتماع مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات كما يرافقها الى موسكو للمشاركة في اجتماعات المسار المتعدد الاطراف لعملية السلام في الشرق الأوسط.
وفي طوكيو صرح يوهي كونو وزير خارجية اليابان بأنه لن يتمكن من حضور اجتماع موسكو للمجموعة الدائمة المتعددة الاطراف لمفاوضات سلام الشرق الاوسط بسبب ازدحام برنامجه في الدايت البرلمان .
وذكر كونو في مؤتمر صحفي اذاعته وكالة الانباء اليابانية كيودو ان مداولات الدايت هامة للغاية منذ بدء الدورة وانه لن يتمكن من حضور الاجتماع المقرر يوم الثلاثاء القادم لهذا السبب.
وقال كونو ان وزارة الخارجية اليابانية تعتزم ايفاد شوزو ازوما وزير الدولة بوزارة الخارجية لحضور الاجتماع.
وتهدف المفاوضات التي تضم الدول الاطراف في نزاع الشرق الاوسط وممثلي دول مثل اليابان والدول الاوروبية الى تقديم الدعم إلى عملية السلام, ومن المقرر ان يحضر وزراء خارجية من الدول الاعضاء في المجموعة الدائمة الاجتماع الذي ترعاه الولايات المتحدة وروسيا.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

شعر

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.