Monday 31th January, 2000 G No. 9986جريدة الجزيرة الأثنين 24 ,شوال 1420 العدد 9986



اسألوا أهل الذكر
يجيب عنها اليوم فضيلة الشيخ : عبدالله بن سليمان المنيع
إعداد سَلمان العُمري

الزواج باطل,, ولابد من عقد جديد ,,, !!
* تزوجت من امرأة وعندما دخلت بها اتضح لي أنها ثيب وليست بكر، وقالت لي إنها تعرضت للاغتصاب من قريب لها ولم تخبر أحداً إلا أنا,, ثم انجبت ولداً، وأنا حائر للغاية هل هذا المولود ابني أم أنه ابن زنا,, وما الحكم في ذلك؟
م, ش, ك جدة
نسأل الله سبحانه وتعالى أن يتقبل توبتها وأن يعين هذا الرجل على تحمل هذه المرأة والقدرة على الستر عليها ويترتب على حالته معها ما يلي:
أولاً: إن زواجه بها والحال أنها حامل من الزنا زواج باطل فهي أجنبية منه وهو أجنبي لها، وإذا كان قد جامعها جاهلاً حالها فهو معذور ويجب عليه أن يجتنبها حتى تضع حملها وبعد وضعها حملها يعيد مع وليها عقد الزواج بها، فإذا طهرت من النفاس كان له حق معاشرتها بعد العقد عليها, وخشية من علم أهلها وحفاظاً على الستر عليها وحيث أنه لا يجوز له أن يسكن معها لأنها قبل إعادة عقد الزواج بها أجنبية منه, يستطيع أن يغادر البلد الذي هي فيه مدة حملها حتى تضع ثم يعود بعد ذلك لتجديد العقد عليها وفي نفس الأمر يضع وثيقة تصدر منه ومن هذه المرأة أن هذا الطفل ليس ولداً له وإنما هو للمرأة فقط، فإذا كبر الطفل وبلغ أخبر بواقع حاله وأنه ليس ولداً لهذا الرجل ويجب على هذا الرجل مضاعفة مراقبة هذه المرأة والتأكد من حقيقة وصحة توبتها والله أعلم.
***************
قراءة القرآن يوم الجمعة
* اعتاد كثير من الجوامع في بعض البلدان الإسلامية من قيام أحد القراء بقراءة ما يتيسر من القرآن الكريم يوم الجمعة في الجامع قبل دخول خطيب الجمعة وذلك بصوت مرتفع وفي المكرفون,, هل هذا جائز؟!.
عبدالغفار شاكر دمشق
إننا نحن معشر المسلمين ملزمون باتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، القولية والفعلية والتقريرية وبترك ما لم يكن سنة، قال صلى الله عليه وسلم : (من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد).
وقال صلى الله عليه وسلم : (إياكم ومحدثات الأمور فكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار).
فإذا تتبعنا سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم لم نجد فيها أن قارئاً في مسجده كان يقرأ يوم الجمعة والمصلون يستمعون, وبعد وفاته صلى الله عليه وسلم لم يكن في أصحابه ذلك الفعل, فهذا الفعل يعتبر من الابتداع وكل بدعة ضلالة، ثم إن هذا القارىء وهو يقرأ بصوت مرتفع قد حرم أهل المسجد من قراءتهم القرآن، وقراءة القرآن أفضل وأكثر أجراً من سماعه, والله أعلم.
***************
أحلم بالعقارب والثعابين
* أنا أحلم كثيراً بالعقارب والثعابين,, ما سبب هذا الحلم؟، وماذا أقول عند النوم، جزاك الله خيراً؟
عبدالرحمن ع, ف الرياض
على هذا السائل أن يحافظ على الأوراد ولاسيما سور القوافل المعوذتين والإخلاص وآية الكرسي، وإذا رأى شيئا بعد ذلك فعليه أن يتفل عن يساره ثلاث مرات ويستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ثم ينام على الجنب الآخر.
الطلاق بالقرعة,,!
***************
* قرأنا في العدد الصادر يوم الجمعة 13 رجب 1430ه رقم 9885 عنوانا شدني وهو الطلاق بالقرعة ففي حالة الحلف بالطلاق أليس لهذا الحلف كفارة تغني الإنسان عن الطلاق ؟ حيث دل الجواب على وجوب تطليق السائل إحدى زوجاته بالقرعة إذا حلف بالطلاق، أفيدونا مأجورين؟
نورة التميمي الظهران
الطلاق بالقرعة والعلم عند الله ثم عند أهل التعدد، والتذوق أن يكون عند الرجل أربع زوجات ثم يرغب أن يتزوج واحدة وكل واحدة من الزوجات الأربع أثيرة عنه ولكنه يرغب الزواج فيجري القرعة بين الزوجات الأربع فيقول مثلا من خرجت عليها القرعة فهي طالق فتخرج القرعة على واحدة منهن فيقع عليها الطلاق ثم ينتظر بزواجه حتى تخرج من العدة هو الذي نفهمه عن الطلاق بالقرعة,.
والله أعلم.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

الطبية

تحقيقات

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.