Saturday 5th February, 2000 G No. 9991جريدة الجزيرة السبت 29 ,شوال 1420 العدد 9991



أيام في أرض دولة فلسطين المحررة
وزير الصحة الفلسطيني : خادم الحرمين والشعب السعودي يشاركون بفعالية في كتابة تاريخنا الفلسطيني المجيد
المشاريع السعودية تُثبّت صمود أهلنا في القدس والخليل
* موفد الجزيرة: جاسر عبدالعزيزالجاسر

عدت الجماهير الفلسطينية والأوساط الشعبية التي حرص العديد منها على استيقاف أعضاء الوفد السعودي للترحيب بهم بعفوية صادقة وحب وتقدير كبير، عدت وجود وفد سعودي على أرض فلسطين المحررة استكمالا وتواصلا للدعم السياسي المطلق الذي تقدمه المملكة العربية السعودية للشعب الفلسطيني وقيادته الشرعية لتمكينه من نيل حقوقه المشروعة.
وقد حظي الوفد السعودي أيضاً باهتمام من أعلى المستويات الرسمية وعلى رأسها الرئيس ياسر عرفات الذي حرص على الالتقاء بأعضاء الوفد واقامة حفل غداء، أصر على أن يكون أخوياً وخارج نطاق البرتكولات وحرص على ملاطفة أعضاء الوفد ومخاطبتهم باسمائهم منوها بصحيفة الجزيرة وذكّر بالأحاديث التي أجريت معه، ومتابعتها لاحداث وقضايا الثورة الفلسطينية منذ انطلاقتها.
الجزيرة سجلت انطباعات وآراء المسؤولين الفلسسطينيين عن أبعاد ومضامين الزيارة وحجم المساعدات التي قدمتها المملكة العربية السعودية.
فبالنسبة للمساعدات السعودية لقطاع الصحة في دولة فلسطين قال الدكتور رياض الزعنون وزير الصحة في السلطة الفلسطينية ان المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين بلد عظيم عريق, مذكرا بأن المملكة ومنذ عام 1994 بادرت لدعم السلطة الوطنية الفلسطينية ومساعدتها في تأدية دورها لتعزيز وتثبيت الدولة الفلسطينية، فقد تسلمنا في الأيام الأولى لإنشاء السلطة الفلسطينية أول شحنة ضمت آلات لغسيل الكلى عملت على انقاذنا من مأزق كبير، وأثنى على دور خادم الحرمين الشريفين والشعب السعودي الذي شارك في كتابة تاريخنا الفلسطيني المجيد.
المنح السعودية لدعم القطاع الصحي
واستعرض الزعنون المنح التي قدمتها المملكة العربية السعودية والتي تم استغلالها في اقامة العديد من المراكز الصحية التي تخدم المواطنين في مختلف المناطق.
وتطرق الى المشاريع التي ما زالت تحت الانشاء والممولة من السعودية ايضا مثل توسعة مستشفى رفيديا وزيادة عدد الاسرة التي ستساهم في زيادة الخدمات الصحية لنحو 250 الف نسمة وكذلك مستشفى يطا بمحافظة الخليل الذي سيقدم خدمات ل60 الف نسمة بالاضافة الى تقديم بعض الخدمات الطبية لدعم وتثبيت صمود اهلنا في القدس او البلدة القديمة بالخليل.
من جهته اوضح مصطفى الشيخ ديب سفير فلسطين في السعودية ان المملكة قدمت لفلسطين منذ قدوم السلطة الوطنية 300 مليون دولار وما زالت تقدم المشاريع التنموية التي تساهم في رفع المعاناة عن شعبنا, اما السيد سليمان الشرفا ممثل الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات والذي استقبل الوفد بمطار غزة وودعه نيابة عن الرئيس عرفات أكد على عمق العلاقات الاخوية بين فلسطين والسعودية في جميع المجالات وتواصل التنسيق بين الرئيس عرفات والقيادة السعودية حول مجمل القضايا معربا عن تقدير الشعب الفلسطيني للدعم السعودي منذ انطلاق الثورة، مؤكدا ان المشاريع التي تمولها السعودية تغطي جميع المرافق العامة.
من جانبه اعلن د, خالد نجم مدير عام دائرة المشاريع في المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والاعمار بكدار ان اجمالي قيمة المشاريع التي تبرعت بتمويلها الحكومة السعودية للتنمية بلغ نحو 90 مليون دولار منذ عام 1995م حتى الآن.
واشار د, نجم في حديث لالجزيرة الى ان هذه المشاريع التي تركزت في مشاريع البنية التحتية والطرق والعيادات الصحية والمدارس نفذت باشراف وادارة بكدار وبالتعاون والتنسيق مع وزارات الصحة والتعليم والتخطيط والتعاون الدولي والمالية وكافة الوزارات المعنية وذات العلاقة مضيفا ان ادارة التمويل لمشاريع فلسطين تمت عن طريق بعثة البنك الدولي واوضح ان من بين اهم المشاريع التي نفذت من خلال الصندوق السعودي للتنمية مشروع تطوير شارع صلاح الدين الجزء الشمالي منه بقيمة 10 ملايين دولار اضافة الى العديد من المشاريع التطويرية لطرق داخلية داخل المدن من خلال برنامج الانعاش الطارىء الاول بقيمة 20 مليون دولار.
واشار الى ان عناصر مشروع شارع صلاح الدين شملت تطوير كامل وشامل للبنية التحتية الاساسي لما يزيد عن 6 كيلو مترات تبدأ من تقاطع مدينة بيت لاهيا مرورا بمدينة جباليا ومدينة غزة حتى تقاطع الشجاعية.
واوضح د, نجم انه تم ايضا تأهيل 17 شارعا داخل حدود مدينة غزة بتمويل من الصندوق السعودي اضافة الى شق وتعبيد طرق رابطة بين مدينتي جباليا وبيت لاهيا وفتح شارع الكورنيش لمدينة دير البلح اضافة الى تنفيذ ما يقارب 26 مشروعا لطرق رابطة 21 مشروعا لتجديد شبكات مياه وصرف صحي في محافظة الضفة شملت 45% من التجمعات السكانية.
وفيما يتعلق بمساهمات الصندوق السعودي في تطوير قطاع التعليم وبناء المدارس ذكر د, نجم انه تم انشاء العديد من المدارس بقيمة اجمالية تصل الى 10 ملايين دولار بينها 8 مدارس مع التأثيث بقيمة 5,5 ملايين دولار في محافظات الشمال اضافة الى بناء وتأثيث خمس مدارس اخرى مع المختبرات والخدمات في محافظة غزة بقيمة 4,5 ملايين دولار.
وفي قطاع الصحة تم بناء 4 عيادات للرعاية الصحية مع التأثيث والتجهيزات في محافظات غزة اضافة الى عيادتين في المحافظة الشمالية ونوه د, نجم الى ان القيمة الاجمالية لهذا القطاع بلغت عشرة ملايين دولار.
واوضح ان مساهمات الصندوق السعودي للتنمية شملت دعم صندوق هولست بقيمة 40 مليون دولار بهدف المساعدة في خلق فرص عمل وتأهيل عدد من مشاريع البنية التحتية ودعم الموازنة العامة للسلطة الوطنية لعام 1995م.
واعلن د, نجم ان الصندوق السعودي للتنمية اعتمد في مطلع العام الحالي مشروع تمويل بناء محكمتين مركزتين الاولى في رام الله والثانية في غزة اضافة الى اعادة تأهيل مباني المحاكم في العديد من المدن الفلسطينية بقيمة اجمالية تصل الى 20 مليون دولار ومن المقرر ان يتم الانتهاء من تنفيذ هذه المشاريع خلال العامين المقبلين.
وفي زيارة الوفد السعودي تم افتتاح عدد من المشاريع من أهمها:
أولاً : المشاريع التي تم انجازها:
كلية فلسطين لتمريض
الموقع: تقع كلية للتمريض بجوار مستشفى غزة الأوروبي بالفخار في محافظة خانيونس انشئت الكلية داخل المستشفى كي يتم تبادل المنفعة بين الكلية والمستشفى من الناحية العلمية والفنية وتم تمويلها من المملكة العربية السعودية من خلال وكالة الغوث الدولية بتكاليف تصل الى نصف مليون دولار.
مهام الكلية: كلية فلسطين للتمريض تعتبر الكلية الحكومية الوحيدة في محافظات غزة التابعة لوزارة الصحة حيث تقدم الخدمات التعليمية لطلبة وطالبات التمريض وهو الشريان الحيوي الوحيد الذي يدعم وزارة الصحة بالممرضين والممرضات ذوو الكفاءة العالية, يلتحق بالكلية 120 طالب وطالبة في البرامج الأساسية السنة الأولىوالثانية والثالثة كما يلتحق 136 من حكيم الى درجة بكالوريوس البرامج التطويرية، كما يوجد برنامج تطويري للقبالة ويلتحق به عدد 20 قابلة عملية لتطويرهم الى قابلة قانونية.
عدد الأدوار: يعتبر المبنى الجديد نموذجاً حضارياً من حيث السعة والمساحة ساهمت في استيعاب اعداد أكبر من الطلبة والطالبات وتهيئة المناخ المناسب واتاحة الفرصة امامهم للتحصيل العلمي تتكون الكلية من ثلاثة مبان:
المبنى الأول: توجد به قاعات محاضرات المختبر الادارة مكتبة, المبنى الثاني: الشؤون الادارية والمالية والمدرسين المخازن.
المبنى الثالث: سكن للأطباء وللضيافة.
مركز شهداء التفاح الصحي
الموقع: يقع هذا المركز في حي التفاح بمحافظة غزة.
مساحة البناء: 1530 متر مربع ويتكون من ثلاثة أدوار, المستوى: المستوى الرابع وتقدم به كافة الخدمات العلاجية من رعاية يومية، صحة المرأة، صحة الطفل، الصحة المدرسية، التثقيف الصحي، صحة الفم والأسنان، الأشعة والخدمات الوقائية وخدمات الطوارئ واستشارات تخصصية وطب عام وسيقدم جراحات الاقامة القصيرة اليوم الواحد والولادات الطبيعية، قديمة تكاليف البناء: 490 ألف دولار، جار العمل بتجهيز المركز بالمعدات والأجهزة والأثاث ليبدأ العمل في نهاية فبراير عام 2000 حيث سيقدم خدمات صحية لنحو 60 ألف نسمة.
مركز الجنينة الصحي
الموقع: يقع في حي الجنينة بمحافظة رفح مساحة البناء: 1400 متر مربع وهو من المستوى الرابع وتقدم به كافة الخدمات العلاجية من رعاية يومية، صحة المرأة، صحة الطفل، الصحة المدرسية، التثقيف الصحي، صحة الفم والاسنان، الأشعة، والخدمات الوقائية وخدمات الطارئ واستشارات تخصصية وطب عام وسيقدم جراحات الاقامة القصيرة اليوم الواحد والولادات الطبيعية .
تكاليف البناء: 465 ألف دولار وجار العمل لتجهيزه بالأجهزة والأثاث ليبدأ العمل في خلال شهر فبراير 2000 حيث سيقدم خدمات صحية لنحو 40 ألف مواطن.
مركز كفر جمال
الموقع: في محافظة طولكرم في الضفة الغربية.
مساحةا لبناء: 600 متر مربع.
قيمة تكاليف البناء: 320 ألف دولار وهو من المستوى الثالث ويخدم أكثر من 20 ألف نسمة وقد تم الانتهاء من بنائه.
ثانياً: المشاريع التي تحت الانشاء
توسعة مستشفى رفيديا
الموقع: في مستشفى رفيديا في محافظة نابلس في الضفة الغربية.
مساحة البناء: في حدود 1400 متر مربع وتبلغ سعة التوسعة 50 سريرا وستساهم هذه التوسعة في زيادة الخدمات الصحية لنحو 250 ألف نسمة في المحافظة.
تكاليف البناء: مليون و248 ألف دولار.
مستشفى يطا
الموقع: محافظة الخليل في الضفة الغربية.
مساحة البناء: 2655 متر مربع.
وجار التعاقد لإنشائه وسيكون بسعة 50 سريرا ومن المقرر أن يخدم أكثر من 60 ألف نسمة قيمة تكاليف البناء في حدود مليونين و200 ألف دولار.
مركز صحي مجتمعي دير البلح
الموقع: في دير البلح.
مساحة البناء: 3070 متر مربع قيمة تكاليف البناء: مليون وخمسمائة وثلاثة وخمسون ألف دولار, المركز من المستوى الرابع متطور ويقدم كافة الخدمات العلاجية من رعاية يومية، صحة المرأة، صحة الطفل، الصحة المدرسية، التثقيف الصحي، صحة الفم والأسنان، الأشعة والخدمات الوقائية وخدمات الطوارىء واستشارات تخصصية وطب عام بالاضافة الى خدمات الجراحة اليومية, ويخدم المنطقة الوسطى التي تضم البريج، النصيرات، المغازي، دير البلح، ويبلغ المستفيدين منه 120 ألف نسمة ومن المتوقع الانتهاء من بنائه في شهر اغسطس 2000.
مركز الشاطىء الصحي:
الموقع: في منطقة النصر الغربي في محافظة غزة.
مساحة البناء: 1200 متر مربع.
قيمة تكاليف البناء: 350 ألف دولار، كما يخدم نحو 40 ألف نسمة المركز من المستوى الثالث يقدم خدمات رعاية يومية، الصحة المدرسية، التثقيف الصحي، صحة الفم والأسنان، المختبرات وخدمات سنية ووقائية ورعاية أمومة وطفولة وصحة بيئة ومن المتوقع الانتهاء من التنفيذ خلال شهر يونيو 2000.
مجمع إدارات وزارة الصحة الفلسطينية
الموقع: في منطقة الرمال في محافظة غزة.
مساحة البناء: 2850 متر مربع.
عدد الأدوار: أربعة أدوار.
التكلفة التقديرية للبناء: 700 ألف دولار.
البدء بالتنفيذ خلال شهر مارس 2000.
ومن الجدير بالذكر ان هذا المبنى سيوفر على وزارة الصحة المبالغ المدفوعة لعدد كبير من المباني المستأجرة لاداراتها المختلفة كما سيسهل على المواطنين مراجعات معاملاتهم في مجمع واحد.
مشاريع أخرى ممولة من المملكة العربية السعودية عبر البنك الدولي:
قدم صندوق التنمية السعودي مبلغ 30 مليون دولار في عام 94 وحتى 98 تحت برنامج الانعاش الطارىء الأول لتمويل مشاريع انشاء مدارس وطرق ومياه وخطوط مجار ومن أبرز تلك المشاريع تأهيل شارع صلاح الدين بغزة.
برنامج تأهيل قطاع الصحة والتعليم بقيمة 20 مليون دولار لتمويل بناء مدارس وعيادات ومستشفيات في محافظات الضفة وغزة وذلك في عام 96 وحتى 2000.
برنامج هولست تقديم مبلغ 40 مليون دولار لمساعدة السلطة الوطنية الفلسطينية لبناء مؤسساتها وايجاد فرص عمل وكان ذلك في عام 94 وحتى 99.
مشروع دعم المؤسسات غير الحكومية بقيمة 2,5 مليون دولار وذلك في عام 98 وحتى 2000.
مشاريع ممولة من المملكة العربية السعودية عبر وكالة الغوث الدولية
بناء 8 مدارس بقيمة 6 ملايين دولار وذلك في عام 94 وحتى 98.
اصلاح وترميم البيوت في المخيمات بتكاليف تبلغ 5,4 مليون دولار وذلك في عام 94 وحتى 99.
أجهزة طبية لمستشفى الشفاء بمبلغ 1,2 مليون دولار وذلك في عام 95.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

الجنادرية 15

أيام في أرض دولة فلسطين المحررة

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved