Sunday 6th February, 2000 G No. 9992جريدة الجزيرة الأحد 30 ,شوال 1420 العدد 9992



عبدالرحمن بن سعود,, عطاء رياضي مشهود

يقول المؤرخ العالمي الكبير أرنولد توينبي ان الشخصيات التاريخية في أي حقل من حقول النشاط الانساني,, هي الشخصيات التي تلعب دور المايسترو عند دراسة تاريخ تلك النشاطات,.
وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن سعود يعد شخصية تاريخية في مسيرة الحركة الرياضية بالمملكة العربية السعودية,, واذا كنا نفتخر بالكفاءات السعودية التي قدمتها بلادنا للمنظمات العربية والقارية والعالمية,, فاننا نفتخر بان نقدم للعالم الأمير عبدالرحمن بن سعود كاداري عالمي لناد بلغ العالمية,.
وهو لذلك بلاشك رمز من رموز الرياضة في هذا الوطن المعطاء,.
فاذا ما استنطقنا المواقف واستقرأنا الاحداث الرياضية على امتداد العقود الاربعة الماضية,, لابد لنا ان نتوقف عند عطاءات هذا الرجل واسهاماته في المسيرة الوطنية الرياضية,, سواء عبر نادي النصر العتيد,, أو من خلال البناء المؤسسي في اتحاد رياضي,, أو منتخب وطني.
**لقد اختلفت في وقت سابق مع سمو الامير عبدالرحمن حول قضية تاريخية رياضية,,ولكنني أؤكد ومن منطلق فكري موضوعي حقيقة دامغة بدور رياضي ريادي ثابت للأمير عبدالرحمن,.
**فعندما تولى الامير عبدالرحمن رئاسة نادي النصر في عام 1381ه,, كان النصر أحد أندية الدرجة الثانية,.
وفي غضون عامين من توليه صعد به الى مصاف اندية الدرجة الأولى بعد فوزه على نادي الاتحاد بالرياض,, ثم نادي الشباب بمكة المكرمة في التصفيات النهائية لاندية الدرجة الثانية على مستوى المملكة.
** وفي أول مشاركة للنصر في دوري الدرجة الأولى عام (1384ه 1964م) جاء ترتيب النصر في المركز الأخير بين اندية الدرجة الأولى!!.
وفي غضون ثلاثة أعوام فقط قفز النصر من قاع الدرجة الاولى لينافس على قمتها,, حيث لعب مع الاتحاد على كأس الملك في عام 1387ه في مباراة تاريخية,, لازالت تعد الأفضل على امتداد تاريخ البطولة,.
** ولعل مما يعكس ريادة فكر عبدالرحمن بن سعود اهتمامه منذ وقت مبكر ببناء الفريق الاول من خلال الاهتمام بالاشبال,, حيث حقق النصر بطولة الاشبال في عام 1384ه وكذلك في العام الذي يليه,, أي في غضون نحو ثلاث سنوات من تولي الامير عبدالرحمن سدة رئاسة النادي,.
وفي ذات العام,, حقق النصر بطولة الكرة الطائرة مما يجسد اهتمامه المبكر بالالعاب الرياضية الأخرى,, كما حقق بطولة اول دورة للسباحة في عام 1386ه,.
وفي عام 1394ه حقق النصر بطولة كأس الملك ,.
وتواصل بعدئذ حضوره في ساحات البطولات على مختلف الاصعدة والميادين والمنافسات,.
وقدم النصر لمنتخبات المملكة العديد من النجوم البارزة التي تلألأت في الساحات الخضراء,, وطبعت بصماتها على خدود الملاعب,, ودونت عطاءاتها الرياضية في سجلات تاريخنا الرياضي الحافل بالانجازات,.
** والامير عبدالرحمن بن سعود,, موسوعة رياضية,, حافلة بخبرات ثرية وتجارب غنية,, تواترت على مدى سنوات طويلة,, حافلة بالعطاءات والانجازات,.
** عبدالرحمن بن سعود,, مسيرة رياضية لم تعرف اليأس او التراجع,, وانما أتقنت الصبر من اجل اكتمال البناء,, حتى ترسخت قواعد نادي النصر بين اندية القمة,, ليس فقط على المستوى المحلي فحسب,, بل على المستوى العربي والاقليمي والعالمي على حد سواء,.
** ولا أجانب الحقيقة اذا ماقلت ,, إن أي بطولات يحققه النصر آنياً ومستقبلياً ,, انما تجد جذورها في الثوابت الراسخة التي أقام عليها عبدالرحمن بن سعود هذا النادي الكبير,.
** ومع تقديري الكبير لمؤسسي النصر في بدايته الأولى,, إلا أن معايير المنجز الكروي تشير إلى أن المؤسس الفعلي والحقيقي لبطولات النصر هو الامير عبدالرحمن بن سعود,, ومهما قدم النصراويون للأمير عبدالرحمن فلن يوفوه حقه.
** شدني الى كتابة هذه السطور مناسبة تكريم الامير عبدالرحمن بن سعود بمنحه وسام الرواد من قبل جامعة الدول العربية,, والذي قلده له صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب مساء يوم السبت الثاني والعشرين من شهر شوال 1420ه,, حيث أشاد سموه في تلك المناسبة بالجهود المميزة التي بذلها الامير عبدالرحمن بن سعود بن عبدالعزيز لخدمة ودعم الرياضة المحلية والعربية.
** انها كلمة حق,, في حق رمز من رموز الرياضة في بلادنا الحبيبة,, في يوم تكريمه.
د,عبدالاله ساعاتي

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

الجنادرية 15

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved