Monday 7th February, 2000 G No. 9993جريدة الجزيرة الأثنين 1 ,ذو القعدة 1420 العدد 9993



بعد اختياره سفيرا للنوايا الحسنة ,, الزعيم عادل امام في حوار صريح لـ الجزيرة
لابد أن يكون للفنان دور على الساحة واختياري من قبل الأمم المتحدة اعتراف بهذه المكانة

** القاهرة مكتب الجزيرة ايمن الشندويلي
عادل امام اسم لا يحتاج الى تعريف فالجميع من المحيط الى الخليج يعرفه جيدا,, فاسم عادل امام يعني تاريخا فنيا كبيرا استطاع ان يحفر له مكانة خاصة في قلوب الجمهور العربي ويصبح احد العلامات البارزة في السينما العربية.
وعادل امام لم يولد وفي فمه ملعقة من ذهب وانما بدأ من الصفر وعانى كثيرا حتى وصل لمكانته هذه,, ومهما اختلف معه البعض حول افلامه الأخيرة فان هذا الاختلاف لا يقلل من وضع ومكانة عادل امام التي جعلت الامم المتحدة تختاره مؤخرا سفيرا للنوايا الحسنة لوكالة إغاثة اللاجئين بالامم المتحدة.
التقينا بالزعيم الفنان والسفير عادل امام وكان هذا الحوار,.
النوايا الحسنة
* اختيارك سفيرا للنوايا الحسنة لوكالة إغاثة اللاجئين,, هل يضيف لعادل امام؟
ليست المسألة اضافة او حذف, فعادل امام هو عادل امام واختياري من قبل هذه الوكالة التابعة للامم المتحدة شهادة اعتراف بمكانة الفنان المصري والعربي على الساحة الدولية,, والفنان لابد ان يكون له دور على الساحة لانه لا يعيش في معزل عن العالم بل هو يتأثر ويؤثر في هذا المجتمع ويعبر عنه ويعرض لقضاياه وهمومه وهذا ما اطرحه في كل افلامي السينمائية واعمالي المسرحية، اطرح قضايا الساعة واناقشها ويكون لي رأي غير مباشر فيها واعتقد ان الجمهور يتفاعل معها ويتأثر بها,, ولذلك ستكون قضيتي الوقوف بجانب اللاجئين والمحاصرين في كل دول العالم بداية من لاجىء الشيشان والصومال وغيرهم.
* ولكن عملك في المسرح سيعوق السفر كثيرا؟
ليس بهذا الشكل فهناك دائما اجازات للمسرح اسبوعية وهناك فترات يتوقف فيها المسرح خاصة بين الموسم الشتوي والصيفي وامتحانات المدارس والجامعات.
* وهل الدول العربية سيكون لها نصيب من جهودك الدولية؟
بالطبع سيكون الشعب الفلسطيني البداية مع شعب الصومال واللاجئين منهم في اليمن فأنا مواطن عربي مؤمن بالقومية العربية.
* وهل يؤثر الهجوم عليك؟
لا,, فأنا لا أتاثر ولا أرد على هؤلاء لأن الجمهور هو اهتمامي الاول والاخير وهو مؤشر نجاحي وفشلي,, وليس بعض الكتاب او ما يطلقون على انفسهم نقاد ودليل النجاح هو ايرادات الفيلم التي وصلت الان لعشرة ملايين جنيه,, فهل هذا الايراد مؤشر فشل ام نجاح!
* وماهو هدفك من فيلم هاللو امريكا ؟
هدفي هو التعبير عن الطبقة المتوسطة واحلام الشباب المصري في الخارج وتقديم صورة واقعية عن الحياة في امريكا التي تعتبر الحلم الكبير لكل شاب عربي,, فهذا البلد يوجد فيه ايجابيات وسلبيات,, ونعرض لكل هذه المواقف في قالب كوميدي ساخر.
* في الفيلم ذكرت بان مصر ليست في حاجة الى المعونة الامريكية فهل هذا رأيك الحقيقي؟
- رأيي ورأي قائد مصر الرئيس محمد حسني مبارك الذي ذكره في خطاباته وتصريحاته ورأي الشعب المصري نفسه، اذا كانت المعونة الامريكية تمثل اي وجه ضغط على مصر تجاه قوميتها العربية والوقوف بجانب الحق فنحن لسنا بحاجة اليها، لان المعونة لا تؤثر في مواقفنا القومية وحقوقنا الشرعية ولن نتساهل فيها ابدا مهما كانت الضغوط,, وأحيي الرئيس الزعيم مبارك على مواقفه الشجاعة والصريحة تجاه هذا الموضوع وعدم تقديم تنازلات مهما كان الثمن,, والحمد لله وصلنا لمكانة نحسد عليها في الساحة الدولية نتيجة للقرارات الشجاعة وحالة الاستقرار والتنمية التي نعيشها الآن.
* عادل امام رجل سياسي ام له اتجاهات اخرى؟
عادل امام فنان بالدرجة الاولى,, واي فنان لابد ان يكون مثقفا علميا وسياسيا وادبيا وفكريا، ولحبي الشديد للفن ولمهنتي كفنان يجعل اكثر اوقات السعادة عندي هي عندما ارسم البسمة على وجوه الناس من خلال اعمالي سواء كان هؤلاء من الوزراء ام من الفقراء.
فرصة جيدة
* ذكر البعض ان عادل امام استبعد شريف عرفه من اخراج بودي جارد ليعطي الفرصة لابنه رامي ,,, ؟
- هذا محض كلام,, واشاعات ليس لها اساس من الصحة فقد عرضت على شريف ان يكون هناك تعاون له مع رامي وما رأيه إذا اخرج رامي مسرحية لي,, فابتسم ورد بهذه الجملة: يا استاذ عادل انت شجعتني وانا شاب ووقفت بجانبي في بداية حياتي واستثمرت النجاح معك في فيلم الارهاب والكباب والزعيم و اللعب مع الكبار في البداية ولابد ان تقف مع كل شاب موهوب يكافح في بداية الطريق ولابد ان يكون رامي هو الخطوة القادمة وانا مصرّ على ذلك,, وانتهى كلام شريف وهو ما شجعني على اختيار رامي الذي اقتنعت به كمخرج جيد عندما شاهدت له مسرحية جزيرة القرع التي اخرجها لمسرح الهناجر.
*ولماذا لم تشجع رامي على التمثيل؟
رامي نجح في تجربة التمثيل معي في فيلم النوم في العسل، ولكن لم يطلب مني الاستمرار في التمثيل ولم اشجعه على ذلك فأنا مثل اي أب يتمنى ان يكون ابنه دكتوراً او مهندساً وعندما التحق بالدراسة في الجامعة الامريكية طلبت منه ان يدرس الهندسة، ولكنه اختار الاخراج وعلم الموسيقى ونجح في الاثنين معا,, لانه وضع موسيقي فيلم هاللو امريكا !!
* وما رأيك فيه كمخرج مع بودي جارد؟
بدون تحيز رامي مخرج متميز وله بصمات واضحة في العرض وللحقيقة اقول هذه افضل مسرحية قدمتها في حياتي لاني شعرت بدفء الابوة ونجاح ابني معي، كما قدم من خلال موضوعها قضية هامة جدا وهي سرقة البنوك والحصول على قروض بدون ضمانات.
* وهل تشجع الشباب عموما؟
طبعا وكل عمل جديد اقدمه أشرك فيه شبابا جديدا، ومسرحية بودي جارد بها عدد كبير من الفنانين الشباب الموهوبين الذين سيكون لهم مستقبل فني كبير.
ضد التنازلات
* من هو خليفة عادل امام في الفن؟
لايوجد خليفة لي مفيش حد خليفة حد ,, ومن يتشبه بأحد يصبح انسان فاشل!!
* بدأت السينما تنتج افلاما ضخمة الانتاج وآخرها هاللو امريكا وميزانيته 10 مليون جنيه,, فهل سنشاهد افلاما ضخمة على غرار الافلام الامريكية؟
لا نستطيع عمل سينما امريكية في مصر والا ستكون ممسوخة ومشوهة وليس بها طعم او شكل فلن نستطيع الانفاق على مثل هذه الافلام او عمل افلام حرب الكواكب,, فهذه السينما تكنولوجيا غربية نتركها لاصحابها,, اما نحن فنتميز بافلامنا التي بها فكر وأدب وتراث وخفة دم مصري وعربي وهي نوعيات افلام مناسبة وتشبع رغبات الجمهور العربي.
* هل احيانا تقدم تنازلات من اجل نجاح عملك الفني؟
انا لا اقدم تنازلات مهما كانت الضغوط والاسباب.
* ما رأيك في اتفاقية السلام التي تجري الان بين الاسرائيليين والسوريين؟
انا مع السلام العادل الحقيقي، واتمنى ان تحصل سوريا على هضبة الجولان المحتلة وتستردها بدون اية تنازلات، وتنسحب اسرائيل من الجنوب اللبناني بعد ان دمرت كثيرا واحرقت كثيرا وشردت الكثيرين.
* وما رأيك في المقاومة بالجنوب اللبناني؟
هؤلاء حقا رجال وهي اشرف واعظم مقاومة شهدتها الارض العربية حتى الان واستطاعوا ان يحققوا الكثير ويجعلوا الاسرائيليين يطالبون بسرعة السلام والانسحاب.
* لماذا ابتعدت عن التليفزيون؟
لم ابتعد عن التليفزيون,, ولكن عدم وجود نص جيد يعيدني للتليفزيون هو السبب,, فمن غير المعقول ان ادخل بيت كل العرب بشكل غير جيد,, فالتليفزيون هام جدا وله قوة تأثير كبيرة,, وانا في انتظار النص الجيد الذي اعود به.
* وماهي هوايات عادل امام؟
القراءة والعمل فقط.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

الجنادرية 15

أيام في أرض دولة فلسطين المحررة

منوعـات

لقاء

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

الطبية

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved