Monday 7th February, 2000 G No. 9993جريدة الجزيرة الأثنين 1 ,ذو القعدة 1420 العدد 9993



جديد الثقافة

الشؤون الثقافية في وزارة المعارف
* الرياض واس:
أصدرت وزارة المعارف ممثلة في وكالة الشؤون الثقافية كتاباً بعنوان الشؤون الثقافية في وزارة المعارف,, الأهداف والمهام 1420ه 2000م .
وقد جاء الكتاب في 68 صفحة باللغتين العربية والانجليزية مزودة بالصور والوثائق والاحصائيات التي تسرد معلومات عن قطاع الشؤون الثقافية في الوزارة.
ويهدف الكتاب الى رصد التطور التنظيمي لوكالة الشؤون الثقافية وتوثيق الاحداث والوقائع التربوية التاريخية.
وقد احتوى الكتاب على البدايات الأولى للشؤون الثقافية منذ أن عين حامد الدمنهوري رحمه الله وكيلاً مساعداً للشؤون الثقافية في 1/9/1380ه حتى الوقت الحاضر.
كما تضمن الكتاب نشاط الادارات التابعة للشؤون الثقافية التي تتكون من الأمانة العامة للجنة الوطنية السعودية للتربية والثقافة والعلوم والأمانة العامة للجنة الوطنية السعودية لرعاية الطفولة الادارة العامة للمكتبات الادارة العامة للثقافة والعلاقات الخارجية الادارة العامة للمدارس السعودية في الخارج.
وألمح الكتاب عن الأهداف التي أنشئت من أجلها الوكالة وهي المساهمة في نشر الثقافة والوعي الفكري بجميع اتجاهاته الايجابية في المجتمع وتنمية التبادل الثقافي والتربوي بين المملكة العربية السعودية وغيرها من الدول العربية والاسلامية والصديقة والاستفادة من نشاط المنظمات الدولية والاقليمية التي تعنى بمجالات التربية والثقافة والعلوم ومتابعة أوجه التعاون التي تقدمها المملكة العربية السعودية للدول العربية والاسلامية في مجالات الثقافة والتعليم إضافة إلى توفير التعليم لأبناء السعوديين وأبناء الجاليات العربية والاسلامية في الخارج تبادل المعلومات والبرامج بين المملكة والدول الشقيقة والصديقة تنسيق الأعمال والنشاطات الهادفة الى رعاية الطفولة في المملكة والعمل على تنميتها.
***
مواجهة العصر الجديد/ جديد الشاذلي القليبي
* تونس ق,ن,أ:
صدر للأستاذ الشاذلي القليبي الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية مؤلف جديد تحت عنوان أمة تواجه عصراً جديداً .
وقد تحدث القليبي في مؤلفه الصادر عن دار البستان للنشر عن رسالة الكاتب والشعر العربي بين الاصالة والحداثة ورسالة المجامع اللغوية والترابط بين النهضة الثقافية والنهضة الاقتصادية والاجتماعية وبعض الاشكاليات المتعلقة باللغة العربية والثقافة العربية في خضم العولمة واتحاد المغربي العربي.
ويخلص الاستاذ القليبي في مؤلفه الذي يقع في 150 صفحة من القطع المتوسط الى القول: انه لا يمكن فصل رسالة الكاتب عن مواهبه التي جبل عليها لأن ميزة الأدب تكمن في هذا النوع من السحر ثم اقترن بمعان مفيدة وقيم وهاجة ومبادئ نضالية وذلك مما يزيده عمقاً وتأثيراً وخلوداً لكن ليس للكاتب ان يعطي الأولوية لعنصر الالتزام على قوى الالهام فيطغى عليه التكلف ويغيب عنه ما به من البيان الساحر.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

الجنادرية 15

أيام في أرض دولة فلسطين المحررة

منوعـات

لقاء

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

الطبية

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved