Monday 7th February, 2000 G No. 9993جريدة الجزيرة الأثنين 1 ,ذو القعدة 1420 العدد 9993



الوراق والموسوعة الشعرية: الآلاف من كتب التراث والدواوين العربية مجاناً على الإنترنت

* القاهرة ا,ف,ب:
يوفر مشروعا الوراق والموسوعة الشعرية اللذان يشكلان انجازا هاما للمجمع الثقافي في ابو ظبي في دولة الامارات العربية المتحدة عددا هائلا من النصوص الشعرية وامهات كتب التراث العربي مجانا لمستخدمي شبكة الانترنت لا سيما من المهتمين بالتراث العربي.
وتتضمن هذه المكتبة المجانية الالكترونية خمسمائة وواحد وعشرين كتابا من امهات الكتب العربية هي في سبيلها للزيادة الى اكثر من الف كتاب مع نهاية هذا العام لتصل الى خمسة آلاف كتاب بنهاية العام 2001، وفق ما اكد مسؤول العلاقات العامة في المجمع ابراهيم بومجيد خلال ندوة عقدت في اطار معرض القاهرة الدولي للكتاب مساء امس الثلاثاء.
واكد الباحث المصري المتخصص في كتب التراث يوسف زيدان خلال ندوة ثانية نظمت لهذا الغرض في اطار معرض القاهرة ان هذا النوع من الاعمال يمثل ثورة معلوماتية في ميدان التراث لا تقل أهمية عن الثورة التي احدثتها مطبعة بولاق المصرية بوصفها اول مؤسسة نشر دشنت عصر الطباعة على مستوى واسع في الوطن العربي في 1821 .
ومن اهم الكتب التي يوفرها المشروع للباحثين المهتمين بالتراث احياء علوم الدين للغزالي و اساس البلاغة للزمخشري و الاغاني لابي فرج الاصفهاني و شرح ديوان الحماسة للمرزوقي ومقدمة ابن خلدون و نهج البلاغة للامام علي بن ابي طالب و تاريخ الرسل والملوك للطبري.
واما الموسوعة الشعرية فتقدم اكثر من مليون وثلاثمائة بيت شعر لمائة وسبعة وعشرين شاعرا عربيا عاشوا في الفترة التاريخية الممتدة من العصر الجاهلي وحتى بدايات القرن العشرين.
ومن اهم هؤلاء الشعراء اعشى بهلة وامرؤ القيس وعروة بن الورد وتأبط شرا والحطيئة وجرير والفرزدق وبشار بن برد وابي نواس والحلاج والمتنبي وابن الفارض وابن زيدون ومن العصر الحديث ابراهيم طوقان وابو القاسم الشابي واحمد شوقي وحافظ ابراهيم وخليل مطران.
ويجري العمل على ادخال مليون وسبعمائة الف بيت شعري جديد اليها خلال هذا العام ليصل مجموعها الى ثلاثة ملايين بيت شعري لشعراء من القرن الماضي وشعراء معاصرين.
ويأتي هذا الانجاز الجديد في اطار سياسة المجمع الثقافي الهادفة الى تنويع اشكال الاصدارات ما بين برامج الحاسوب والكتاب المسموع الذي اصدر منه المجمع خلال العامين الماضيين سبعين كتابا من اهم الكتب العربية القديمة والمعاصرة على اشرطة تسجيل منها ديوان المتنبي وديوان الامام الشافعي والبخلاء للجاحظ ورواية الزيني بركات لجمال الغيطاني وخان الخليلي لنجيب محفوظ والموسيقى السمفونية لحسين فوزي واعادة اكتشاف ابن النفيس ليوسف زيدان.
واكد احمد ريان، مدير التسويق في المجمع الثقافي في ابو ظبي، ان المجمع يعتزم اصدار خمسين كتابا مسموعا جديدا هذا العام.
ويشرف على هذه المشروعات الامين العام للمجمع الثقافي الشاعر محمد السويدي.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

الجنادرية 15

أيام في أرض دولة فلسطين المحررة

منوعـات

لقاء

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

الطبية

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved