Monday 7th February, 2000 G No. 9993جريدة الجزيرة الأثنين 1 ,ذو القعدة 1420 العدد 9993



ضمن الحملة التوعوية ضده مساء الأحد الماضي
الإيدز مرض القرن بصالة النادي الأدبي ببريدة

* بريدة بندر الرشودي:
ضمن النشاط المنبري لنادي القصيم الادبي ببريدة نفذ النادي بالتعاون مع مستوصف سلامات الطبي ببريدة مساء الاحد الماضي بصالة المحاضرات بالنادي ندوة بعنوان الايدز مرض العصر ، وذلك ضمن الحملة الاعلامية التوعوية لوزارة الصحة ضد مرض الايدز تحت شعار استمع وتعلم وانعم بالحياة مع الاطفال والشباب .
والتي شارك فيها كل من الدكتور عبدالعزيز بن محمد الحجيلان، وكيل عمادة القبول وشؤون الطلاب بفرع جامعة الامام بالقصيم والدكتور ايمن محمد عطية اخصائي امراض باطنية، والدكتور محمد محمود النشواني اخصائي امراض انف واذن وحنجرة.
وادار الندوة الدكتور حمد بن عبدالعزيز السويلم رئيس اللجنة الثقافية بالنادي، والتي افتتحها بكلمة قدم فيها شكره الجزيل لمستوصف سلامات الطبي على تعاونه مع النادي في تنفيذ هذه الندوة وعلى رأسهم الاستاذ عبدالرحمن العويش مدير المستوصف، كما قدم الدكتور السويلم بعدها نبذة مختصرة عن السير الذاتية للمشاركين في الندوة.
عقب ذلك اعطى الدكتور النشواني لمحة موجزة عن مرض الايدز تناول من خلالها تعريفه وأسبابه وطرق انتقاله اضافة الى بداياته ومراحل انتشاره.
ثم كان دور الدكتور ايمن عطية الذي تحدث عن الاعراض المرضية التي تظهر على مرض الايدز، مشيراً الى طرق العلاج المبذولة حتى الآن، والنظريات الحديثة لمعالجة مريض الايدز، كما اوضح ان هناك محاولات جارية لاكتشاف لقاح للايدز,بعدها تطرق الشيخ الدكتور الحجيلان لنظرة الاسلام لهذا المرض بعد ان اشاد بالتنويع الذي تقوم به نشاطات النادي، مؤكداً ان الزنى والشذوذ الجنسي هما السبب الرئيسي في انتشار هذا المرض اللعين والقاتل,ناصحاً الشباب بالابتعاد عن اماكن الرذيلة والتي توقعهم بشراك هذه الجرائم المؤدية الى مرض القرن كما يسميه البعض والذي لم يكتشف له علاج ناجح حتى يومنا الحاضر، وقد اورد الدكتور الحجيلان بعض الآيات القرآنية والاحاديث التي تحذّر من مغبة الوقوع في فخ هذه الكبائر كما اكد الدكتور الحجيلان ان هذا المرض انما هو جزء من العقوبات الدنيوية التي يعاقب بها الله عز وجل مقترفي هذه الذنوب، موضحاً ان عدم وجود علاج له هو آية ومعجزة من معجزات الله عز وجل لكي يرتدع الناس ويتقوا شر هذه المهالك.
وفي نهاية حديثه قال الدكتور الحجيلان انه من الواجب علينا ان نشكر الله عز وجل على نعمة عدم تفشي هذا المرض داخل المجتمعات الاسلامية.
وفي نهاية الندوة كان هناك بعض المداخلات لبعض الحاضرين اضافة الى بعض الاسئلة التي اجاب عنها المشاركون.
ثم اختتم الدكتور حمد السويلم الندوة بتقديم الشكر الجزيل للمشاركين في هذه الندوة، كما اجزل شكره للحاضرين على حضورهم، داعياً الجميع الى تشريف مائدة العشاء المعدة من قبل النادي بهذه المناسبة.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

الجنادرية 15

أيام في أرض دولة فلسطين المحررة

منوعـات

لقاء

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

الطبية

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved