Monday 7th February, 2000 G No. 9993جريدة الجزيرة الأثنين 1 ,ذو القعدة 1420 العدد 9993



الملاريا تحصد أكثر من مليون إنسان سنوياً

تعتبر الملاريا واحداً من أكثر الأوبئة شيوعاً في العالم، حيث يبلغ عدد الحالات المصابة بالملاريا كل سنة 100 مليون حالة ويصل عدد الوفيات فيها الى اكثر من المليون.
تنتشر الملاريا في مناطق نستطيع ان نطلق عليها مناطق موبوءة في العالم مثل جنوب افريقيا، جنوب أمريكا، جنوب شرق آسيا، الصين وبعض دول البحر الأبيض المتوسط.
مسببات المرض
تعتبر الملاريا مرضا طفيليا وتسبب هذا المرض فصيلة معينة من الطفيليات تسمى البلازموديوم Plasmodium وهذه الفصيلة تضم أربعة انواع من الطفيليات التي تختلف من حيث شدة المرض الذي تسببه وقوة أعراضه، هذا الأنواع هي: بلازمويوم بفيفاكس p. Vixax ، بلازموديوم فالسيباريوم P.Falciparium ، بلازموديوم اوفالي P.Ovale ، وبلازموديوم مالاريا P. Malariae .
جميع هذه الطفيليات بمسمياتها المختلفة تنتقل الى الانسان عن طريق لدغة أنثى البعوض فقط وقد يتساءل البعض عن امكانية انتقال المرض عن طريق نقل الدم أو الإبر الملوثة او الاتصال الجنسي ولكن احتمال انتقال المرض بهذه الطرق ضعيف جداً، هناك حالة واحدة يمكن للانسان ان يكون ناقلاً للمرض فيها وهي انتقال المرض من الأم الحامل لجنينها.
كيفية انتقال المرض
الانسان الذي يعيش في مناطق موبوءة او يسافر الى مثل هذه المناطق قد يصاب بالملاريا بالطريقة التالية والتي نستعرض فيها دورة حياة طفيلي الملاريا.
1 تلدغ أنثى البعوض والتي تكون حاملة لبويضات الملاريا في اللعاب الإنسان.
2 تنتقل هذه البويضات عن طريق مجرى الدم لتستقر في الخلايا الكبدية في الكبد وتتغذى على دم الانسان هناك تبقى هناك فترة معينة تنقسم فيها انقساما لا جنسيا.
3 تنطلق البويضات بعد ذلك الى مجرى الدم لتستقر حينها في داخل كريات الدم الحمراء, لتنقسم بعد ذلك الى طفيليات ذكرية وأنثوية تخرج الى مجرى الدم مرة أخرى بتحلل كريات الدم الحمراء في دورتها الطبيعية في جسم الإنسان في هذه المرحلة تظهر اعراض مرض الملاريا على الانسان.
4 عندما تدلغ البعوضة مرة أخرى فإنها تمتص الدم المحمل بالطفيليات الذكرية والأنثوية حيث تم التزاوج بينهما في معدة أنثى البعوض لتفرز البويضات في اللعاب والتي قد تنتقل الى الانسان مرة أخرى من جراء لدغة أخرى وهكذا تستمر دورة الحياة للملاريا.
الأعراض
تظهر الأعراض عادة بعد انتهاء فترة الحضانة لطفيلي الملاريا التي تمتد من 6 ايام الى 45 يوماً، وتبدو الاعراض للوهلة الأولى وكأنها اعراض برد وزكام حيث يصاحب الإصابة بالملاريا,, ارتفاع في درجة الحرارة، صداع، شعور بالبرد مع رعشة، آلام في جميع العضلات والمفاصل.
في الحالات المتقدمة تتطور الى ظهور فقر الدم وحالات الصفار Jaudice, والتي تنتهي بالوفاة إلا في حالات التدخل العلاجي والوقائي في الوقت المناسب.
الوقاية
الوقاية خير من العلاج, وللملاريا هناك نوعان من الوقاية,, وقاية كيميائية ووقاية ذاتية.
أ الوقاية الذاتية: إلى هؤلاء الذين يعيشون في تلك المناطق الموبوءة والمعروفة بانتشار المرض فيها والذين يسافرون إليها عليهم اتخاذ احتياطات عدة منها.
1 لبس الملابس التي تغطي معظم اجزاء الجسم.
2 هناك أنواع من الكريمات الطاردة للبعوض والتي يدهن بها الجسم وهي متوفرة في الأسواق.
3 استخدام خيمة واقية من الناموس.
4 استخدام مبيدات الحشرات ان لزم الأمر.
5 محاولة عدم الخروج ليلاً واقتصار الخروج للاماكن العامة والمكشوفة نهاراً وذلك لان البعوض يكثر خلال الليل.
ب الوقاية الكيميائية: جميع المسافرين الى مناطق موبوءة يجب ان يلجؤوا الى استشارة الطبيب من حيث الأدوية التي يجب استعمالها على حسب البلاد المراد السفر إليها وذلك لان هناك مناطق معروفة بوجود فصائل من طفيليات الملاريا مضادة لبعض الأدوية وتأثرها بالبعض الآخر.
النظام الوقائي الكيميائي لمعظم الأدوية المضادة للملاريا يبدأ قبل اسبوع او اسبوعين من السفر ويستمر خلال فترة الاقامة في المنطقة الموبوءة ويستعمل لمدة شهر بعد العودة من السفر، ماعدا عقارا واحدا يستثنى من هذه القاعدة وهو عقار دوكسيسكلين Doxycyclin حيث يبدأ بأخذ هذا الدواء قبل يوم او يومين من السفر.
أنظمة الوقاية
أ المناطق المعروفة بوجود طفيليات ملاريا مضادة لعقار كلوروكوين Chloroquine في هذه الحالة يستخدم عقار مفلوكوين Mefloquine بجرعة 250 ملجم مرة واحدة أسبوعياً بنفس النظام المذكور سابقاً.
في حالة وجود أعراض جانبية مثل اضطرابات الجهاز الهضمي، الأرق، الدوار، او عدم امكانية استخدام هذا الدواء بسبب وجود مرض معين من بعض الاضرابات القلبية والمرضى النفسيين ومرض الصرع، في هذه الحالة يستخدم عقار دوكسيسكلين Doxycyclin كبديل بجرعة 100 ملجم يومياً بنفس النظام الوقائي المذكور سابقاً,, هذا العقار لايمكن استخدامه للمرأة الحامل والأطفال تحت سن 8 سنوات وقد يتسبب في بعض الأعراض الجانبية التي تزول باستمرار استخدام هذا الدواء,, من هذه الأمراض الجانبية,, اضطرابات المعدة والأمعاء وبعض الالتهابات المهبلية.
ب المناطق المعروفة بوجود طفيليات ملاريا غير مضادة لعقار الكولوروكوين chloroquine ، في هذه الحالة يستخدم عقار الكولوروكين Choloroquine بجرعة 500 ملجم مرة واحدة أسبوعياً ويفضل اخذه مع الأكل او تقسم الجرعة مرتين أسبوعياً لتفادي آثاره على الجهاز الهضمي يؤخذ بنفس النظام الوقائي المذكور اعلاه.
يستخدم عقار هيدوركسي كلوروكوين Hydroxy chloroquine كبديل في حالة ظهور الأعراض الجانبية للدواء السابق مثل الحساسية، والصداع الشديد، واضطرابات المعدة عقار Hydroxy chloroquine يستخدم بجرعة 400 ملجم مرة واحدة أسبوعياً بنفس النظام الوقائي.
بعض من فصائل طفيلي المرايا مثل P.vivax وP.ovale تظل كامنة في الكبد وقد تتسبب في انتكاسة المرض,, لمثل هذه الحالات يستخدم عقار البريماكوين primaquine ويؤخذ بجرعة 15 ملجم يوماً لمدة 14 يوماً ويؤخذ تحت اشراف الطبيب المعالج ولاينصح بهذا العقار لمرضى G6PD وهو نوع معين من الأنيميا باستخدام هذا العقار تزيد نسبة تحلل كريات الدم الحمراء وتؤدي الى نزيف او ماشابهه.
الوقاية ضد الملاريا عند الأطفال
معظم الادوية المستخدمة للبالغين يمكن استخدامها للاطفال ولكن يجب حساب الجرعة بدقة على حسب وزن المريض وعمره.
عقار دوكسيسيكلين Doxycyclin لاينصح باستخدامه للأطفال اقل من 8 سنوات لتأثيره على نمو العظام والأسنان.
الوقاية ضد الملاريا للحوامل
الأدوية التي يمكن استخدامها للمرأة الحامل وذلك للوقاية والعلاج دون حدوث اضرار جانبية تضر الجنين او المرأة الحامل عموماً هي عقار كلوروكوين chloroquine عقار البروجوانيل Proquanil وعقار مفلوكوين Mefloquine .
عقار مفلوكوين Mefloquine لا ينصح باستخدامه في الاشهر الثلاثة الأولى ولكن يمكن استخدامه في الأشهر الأخيرة.
من الادوية التي يحظر استخدامها للمرأة الحامل هي عقار Doxycyclin و Primaquine لما لها من تأثير على نمو عظام الجنين من ناحية العقار الأول ولما قد يسببه العقار الثاني من نزيف داخل الرحم لو كان الطفل مصاباً بأنيميا G6PD.
الصيدلانية مها العماري
ماجستير صيدلة اكلينيكية مستشفى الملك فهد للحرس الوطني

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

الجنادرية 15

أيام في أرض دولة فلسطين المحررة

منوعـات

لقاء

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

الطبية

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved