Monday 7th February, 2000 G No. 9993جريدة الجزيرة الأثنين 1 ,ذو القعدة 1420 العدد 9993



البريد الطبي

ماهي أعراض المرارة؟
* أعاني من آلام في البطن وقد سمعت من كثير من الأصدقاء بأن ما أحس به من آلام نتيجة لحصوة في المرارة, فما هي أعراض الاصابة بحصوات المرارة؟
المرسل محمد الدخيل
الرياض
في حالة وجود حصى المرارة فإن المريض يعاني من آلام في الناحية اليمنى تحت القفص الصدري وأحيانا يميل الألم الى المنتصف قليلا وهذه الآلام لها علاقة بالوجبات الدسمة حيث عادة ما يحس المريض بآلام نتيجة لتقلصات المرارة وعملية الهضم, والألم لا يستمر طويلا وأحيانا يحس المريض بأن هذه الآلام تذهب الى الكتف الأيمن وأحيانا يصاحب هذه الأعراض انتفاخ في البطن وغثيان وتظهر معظم حالات الاصابة بحصوات المرارة عن طريق الاشعة.
د, مشعل الجهني
استشاري أمراض الجهاز الهضمي
***
أنفي مسدود يا دكتور
* أنفي مسدود بشكل دائم وينتقل هذا الانسداد من فتحة لأخرى وأجد صعوبة في التنفس وتزداد مشكلتي في حالة اصابتي بالزكام جربت بعض البخاخات بلا فائدة, ما هو الحل يا دكتور؟
المرسل م, ل
الرياض
في البداية يتم علاج حساسية الأنف عن طريق مجموعة البخاخات الخاصة بتلك الحالة وهناك أنواع كثيرة من البخاخات واذا لم يناسب نوع أو اثنان معك فلا ينبغي أن تفقد الأمل وتصاب بالاحباط فبعون الله ستجد الراحة مع نوع آخر, وبالاضافة الى البخاخ هناك مجموعة من الحبوب لمساعدة المادة الفعالة في البخاخ على فتح المجاري الأنفية وتسهيل عملية التنفس,, إذا لم تفد الأدوية واستنفد الطبيب العلاج بواسطتها يتم التدخل الجراحي وذلك عن طريق اجراء عملية كي للقرنية المسؤولة عن عملية حدوث الاحتقان وهذا أيضا غير نهائي فبالامكان نمو القرنيات مرة أخرى وتكرار المشكلة.
د, محمد الزويد
استشاري الأنف والأذن والحنجرة
***
ثماني سنوات بلا حمل
* أنا سيدة متزوجة منذ ثماني سنوات ولم أنجب حتى الآن وبعد مضي خمس سنوات على الزواج عملت منظارا وكانت النتيجة كما ذكر الطبيب المعالج بأن هناك التصاقاً في الأنابيب وأكياساً دهنية على المبايض وسؤالي هل يتعذر الحمل لهذا السبب؟
المرسلة أم أمل
بريدة
في البداية علينا أن نعرف اذا كانت أنابيب فالوب مفتوحة أم لا.
واذا كان لديك يا أخت أم أمل التصاقات في الأنابيب فيمكن ازالة هذه الالتصاقات عن طريق المنظار واذا لم يحصل حمل حتى بعد ازالة الالتصاقات ففي هذه الحالة يمكن اللجوء الى وحدات الاخصاب عن طريق الأنابيب وهذه الطريقة يمكنك اللجوء اليها اذا تبين ان الأنابيب لديك مغلقة ولم يتم الحمل بعد ازالة الالتصاق.
د, صلاح المغربي
استشاري أمراض نساء وولادة
***
كنت مدخناً
* كنت مدخنا لأكثر من ربع قرن ومنذ ثلاث سنوات تركت التدخين فمتى تزول أثار هذه الآفة من جسدي؟
المرسل أبويوسف
الرس
إذا أوقف المدخن التدخين قبل أن يحدث لديه مشاكل صحية ففي هذه الحالة تنعدم مشاكل القلب بنسبة 50% تقريبا وبعد خمس سنوات يتلاشى أثر التدخين على القلب كليا ويصبح سليما تماما هذا بالنسبة للقلب أما بالنسبة للرئتين فهي تحتفظ بأثار التدخين مدة أطول وفي مثل هذه الفترة الطويلة من التدخين فربما أدى التدخين الى بعض النقص في وظائف الرئة وفي مثل هذه الحالة يعالج هذا النقص عن طريق البخاخات,, وعلى العموم إذا ترك المدخن التدخين قبل حدوث مضاعفات فانه في كل عام يصبح أحسن من العام الذي سبقه وبعد مرور عشرة الى اثنى عشر عاما تنعدم أثار التدخين عن الرئتين ويصبح كأنه لم يدخن وتعود الرئتان لوضعهما الطبيعي.
د, عبدالله الشميمري
استشاري الأمراض الصدرية

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

الجنادرية 15

أيام في أرض دولة فلسطين المحررة

منوعـات

لقاء

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

الطبية

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved