Friday 11th February, 2000 G No. 9997جريدة الجزيرة الجمعة 5 ,ذو القعدة 1420 العدد 9997



متبدأ فعالياتها غداً بمدينة الرياض
82 متسابقاً ومتسابقة يتنافسون على جائزة الأمير سلمان لحفظ القرآن الكريم

* * كتب مندوب الجزيرة
تبدأ بمشيئة الله تعالى يوم غد السبت السادس من شهر ذي القعدة الجاري 1420ه فعاليات المسابقة المحلية على جائزة الامير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لحفظ القرآن الكريم للبنين والبنات لعام 1420ه التي تنظمها وزارة الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد في مدينة الرياض، وتستمر الى الثالث عشر من الشهر نفسه.
وقد بلغ عدد المتسابقين والمتسابقات في المسابقة 82 متسابقاً ومتسابقة في فروع المسابقة الخمسة، منهم 29 متسابقة، منهن 3 متسابقات في الفرع الاول، و 3 متسابقات في الفرع الثاني، و 3 متسابقات في الفرع الثالث، و 9 متسابقات في الفرع الرابع، و 11 متسابقة في الفرع الخامس.
اما بالنسبة للمتسابقين الذين يبلغ عددهم 53 متسابقاً، فقد بلغ عدد المتسابقين منهم في الفرع الاول 9 متسابقين، و 10 متسابقين في الفرع الثاني، و 10 متسابقين في الفرع الثالث، و 12 متسابقاً في الفرع الرابع، و 12 متسابقاً في الفرع الخامس.
كذلك تم تشكيل لجنة تحكيم للمتسابقين، تتكون من : الشيخ/ ابراهيم بن الاخضر علي القيم، والشيخ/ محمد مكي بن هداية الله عبدالتواب، والدكتور/ عبدالله بن علي بصفر، والدكتور/ ابراهيم بن سليمان الهويمل، والشيخ/ عبدالمحسن بن محمد القاسم، والدكتور/ عبدالله بن عبدالرحمن الشثري.
كما شكلت الوزارة لجنة تحكيم نسوية للمسابقة، لتحكيم المتسابقات، وتتكون من: رقية بنت محمد المحارب، ولولوة بنت عبدالكريم المفلح، وعزيزة بنت محمود حافظ، وعفاف بنت حمزة جعفر، واريج بنت عيسى مريعاني، وطرقة بنت حسين الدوسري.
وسيكون مقر اقامة المتسابقين والمتسابقات في فندق المطلق، كما ستكون القاعات التي سيتم فيها الاستماع الى تلاوات المتسابقين في الفندق نفسه، وبالنسبة للمتسابقات فسيكون الاستماع لهن في قاعة مكتب الاشراف التربوي بالرئاسة العامة لتعليم البنات.
وتضم اللجنة التنفيذية للمسابقة كلاً من الاستاذ عبدالعزيز بن عبدالرحمن السبيهين الامين العام للمسابقة رئيس اللجنة المالية والادارية، والاستاذ سلمان بن محمد العُمري رئيس لجنة العلاقات العامة والاعلام، والاستاذ سعد بن صالح اليحيى رئيس لجنة المسابقات وشؤون التحكيم.
وتهدف المسابقة الى خدمة كتاب الله الكريم بما يليق بمكانته العالية، وربط الامة به تعلما وتعليما، وتشجيع الشباب والناشئة من البنين والبنات على العناية بحفظ كتاب الله الكريم، واجادة تلاوته، ومعرفة معانيه، واعداد جيل صالح ناشىء على اخلاقه، وآدابه، واحكامه، ملتزم بعقيدته.
وتتكون المسابقة من خمسة فروع، هي:
الفرع الاول: حفظ القرآن الكريم كاملا مع التلاوة والتجويد، وتفسير الجزأين: التاسع عشر والعشرين للبنين، والثالث والرابع للبنات.
الفرع الثاني: حفظ القرآن كاملاً، مع التلاوة والتجويد.
الفرع الثالث: حفظ عشرين جزءاً من القرآن الكريم، مع التلاوة والتجويد.
الفرع الرابع: حفظ عشرة اجزاء من القرآن الكريم، مع التلاوة والتجويد.
الفرع الخامس: حفظ خمسة اجزاء من القرآن الكريم، مع التلاوة والتجويد.
وعن الجوائز والمكافآت التي تمنح للفائزين والفائزات، فقد تم رصد 1,5 مليون ريال على نفقة سمو الامير سلمان بن عبدالعزيز وسوف تصرف للفائزين: الاول، والثاني، والثالث من البنين والبنات في كل فرع من فروع المسابقة وفق التالي:
يمنح الفائز الاول في الفرع الاول مبلغ سبعين الف ريال، والثاني ثمانية وستين الف ريال، والثالث ستة وستين الف ريال، ويمنح الاول في الفرع الثاني خمسين الف ريال، والثاني ثمانية واربعين الف ريال، والثالث ستة واربعين الف ريال، اما الفرع الثالث، فيمنح الاول فيه اربعين الف ريال، والثاني ثمانية وثلاثين الف ريال، والثالث ستة وثلاثين الف ريال، ويمنح الاول في الفرع الرابع ثلاثين الف ريال، والثاني ثمانية وعشرين الف ريال، والثالث ستة وعشرين الف ريال، ويمنح الفائز الاول في الفرع الخامس، عشرين الف ريال، والثاني ثمانية عشر الف ريال، والثالث ستة عشر الف ريال.
كما سيتم صرف مكافأة قدرها 2,000 ريال لكل متسابق ومتسابقة ممن شاركوا، واستمعت لهم لجنة التحكيم، الى جانب ذلك سيتم تقديم حقيبة لكل متسابق ومتسابقة بداخلها مصحف جيب، وبعض الكتيبات والرسائل وفق الامكانات المتاحة، كما سيتم تقديم هدايا تقديرية باسم راعي الجائزة صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود امير منطقة الرياض الى الجهات المرشحة للفائزين.
وقد اعدت لجنة العلاقات العامة والاعلام في المسابقة برنامجاً حافلاً للمتسابقين والمتسابقات خلال اقامتهم في مدينة الرياض، واستنفرت كامل طاقاتها للعمل المستمر، لانجاز اعمال هذه المناسبة الطيبة التي ستكون ملتقى اهل القرآن الكريم وحفظته في منافسة من اشرف المنافسات.
وبتوجيه مباشر من معالي وزير الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ فقد تم الاعداد والتجهيز المبكر لاقامة المسابقة بما يحقق الفائدة المرجوة منها من تشجيع الناشئة والشباب على الاقبال على كتاب الله حفظاً وتلاوة، وربطهم به علماً وعملاً بصفته دستور الامة ومنهاجها، ومصدر عزها.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

الاقتصادية

أفاق اسلامية

الجنادرية 15

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved