Friday 11th February, 2000 G No. 9997جريدة الجزيرة الجمعة 5 ,ذو القعدة 1420 العدد 9997



نقاط فوق الحروف
آكل الحسنات

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما بعد:
فإن مما يأكل الحسنات ويفسد الطاعات ويورث العداوة والبغضاء بين الاقارب والاصدقاء ذلك الداء العضال والوباء المشين المهلك الخطير, انه الحسد وما أدراك ما الحسد، يقول عليه الصلاة والسلام :دب اليكم داء الأمم قبلكم, الحسد والبغضاء .
فالحسد هو أولى الخطيئات وهو أول ذنب عصي الله عز وجل به في السماء لما امتنع ابليس أن يسجد لأبينا آدم قال تعالى:(قال ما منعك ألا تسجد إذ أمرتك, قال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين).
وهو أول ذنب عصي الله به في الأرض لما قتل قابيل أخاه هابيل في قصة ابني آدم.
أخي المسلم: أعلم رحمك الله ان الحسد من صفات المنافقين, فالمنافقون إذا رأوا المؤمنين في نعمة ساءتهم وكدرتهم، واذا رأوهم في نقمة وفتنة طاروا بها فرحا وسرورا، وكذلك الحاسد إذا رأى أخاه المسلم في نعمة ساءه ذلك وكدره وهذا هو الحسد تمني زوال النعمة عن الغير وحلول النقمة به فالحاسد لا يرتاح له بال ولا تنام له عين حتى يرى المحسود وقد زالت عنه النعمة وحلت به النقمة.
إن الحسد صفة ذميمة رذيلة تدل على خبث النفس ودناءتها وما تنطوي عليه نفس صاحبها من الحقد والغل وحب الذات, فهو يقود صاحبه الى ان يرتكب أكبر الجرائم وأبشعها فعواقبه وخيمة وآثاره سيئة في الدنيا والآخرة.
والمؤمن الحقيقي يعلم يقينا بأن الله عزوجل هو الذي قد قسم الأرزاق بين عباده فأغنى بعضهم وأفقر البعض ورفع بعضهم فوق بعض درجات, فهو يرضى بما قسم الله له وما قسم لغيره.
وأما الحاسد فلا يرضيه إلا زوال النعمة عن الغير, فهو بهذا معترض على قسمة الله جل وعلا بين عباده وعلى قضائه وقدره (أهم يقسمون رحمة ربك, نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات,,) الآية.
إن الحسد يأكل الحسنات كما قال عليه الصلاة والسلام إياكم والحسد فإن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب , وفي رواية العشب .
أخي المسلم: اعلم أن الحاسد لا ينال من المجالس إلا ندامة وذلا ولا ينال من الملائكة إلا لعنة وبغضا ولا ينال من الخلق إلا جزعا وغما ولا ينال عند الموقف إلا فضيحة ونكالا ولا ينال في النار إلا حرا واحتراقا.
وأما أنت أيها المحسود: فاستعذ برب الفلق من شر ما خلق ومن شر حاسد إذا حسد واصبر على كيد الحسود واعلم أنه لا يضرك حسد الحاسدين إلا بإذن رب العالمين وأن الحاسد لا يضر إلا نفسه, ولله در القائل:

اصبر على كيد الحسود
فإن صبرك قاتله
كالنار تأكل نفسها
إن لم تجد ما تأكله
وبعد هذا كله نقول: لِمَ الحسد, أيها الحساد؟ وهل سمعتم ما قاله الحسن البصري رحمه الله قال:با ابن آدم لم تحسد أخاك؟ فإن كان الذي أعطاه الله لكرامته عليه فلم تحسد من أكرمه الله, وإن كان غير ذلك فلم تحسد من مصيره النار .
اللهم إنا نعوذ بك من الحسد ومن كيد الحاسدين ونسألك أن تطهر قلوبنا من الغل والحقد والحسد,, ربنا اغفر لنا ولاخواننا الذين سبقونا بالايمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم.
جابر بن عبدالله الشهري
رئيس هيئة محافظة النماص

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

الاقتصادية

أفاق اسلامية

الجنادرية 15

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved