Friday 11th February, 2000 G No. 9997جريدة الجزيرة الجمعة 5 ,ذو القعدة 1420 العدد 9997



بعد أن انفردت الجزيرة بنشرها الثلاثاء
صدور القواعد التنظيمية واللوائح والتعليمات المنظمة للعمل بالمدارس

* الرياض عبدالرحمن المصيبيح
وافق معالي وزير المعارف الدكتور محمد الاحمد الرشيد على القواعد التنظيمية لمدارس التعليم العام وكانت (الجزيرة) قد انفردت يوم الثلاثاء الماضي بنشر هذاالخبر واليوم يتم نشر اهم جوانب القواعد التنظيمية التي يبدأ تطبيقها من 17/10/1420ه على ان تلغي جميع ما يتعارض معها من مواد.
وحددت القواعد شروط قبول الطلاب حيث يبدأ قبول الطلاب في الصف الاول الابتدائي لكل عام مع بداية الفصل الدراسي الثاني من العام الذي قبله فيما يبدأ قبول الطلاب في المرحتلين المتوسطة والثانوية بعد ظهور نتائج اختبارات الفصل الثاني (الدور الاول) مباشرة.
ويتم القبول في الصف الاول الابتدائية من اكمل ست سنوات هجرية في اليوم الاول من بداية الدراسة او قبله حسب وثيقة الميلاد الرسمية.
ويقبل من لم يتيسر لهم التعليم حتى سن الثامنة في الصف الاول الابتدائي ومن زاد عمره على الثامنة يصدر بشأنه قرار من مدير التعليم.
ويزداد حد القبول سنة واحدة لكل صف دراسي اعلى على الا يبقى في المرحلة الابتدائية من اكمل ستة عشر عاما, ويجوز للجنة التوجيه والارشاد في المدرسة مد سنوات دراسته بالقدر الذي تراه مناسبا للمرحلة او مساعدته على الالتحاق بما يناسبه من مراحل التعليم (الموازي او التدريب المهني).
اما الطالب الذي ليست له وثائق دراسية معتمدة يقبل في الصف الذي يناسب مستواه الدراسي بعد ان تجري المدرسة اختبارا لتحديد مستواه وتشعر ادارة التعليم بذلك.
ويجوز لمدير المدرسة قبول من يقل عمره عن ست سنوات بمدة لا تزيد على تسعين يوما, وذلك بعد قبول جميع الاطفال من الذين اتموا السادسة من العمر بحيث تكون الاولوية في قبول الذين تقل اعمارهم عن السادسة المشار اليهم في الفقرة (5) من هذه المادة للاكبر سنا وفق تاريخ الميلاد.
ويقبل الطالب في الصف الاول من المرحلة المتوسطة اذا انهى المرحلة الابتدائية بنجاح على الا يزيد عمره على ستة عشر عاما فيما يقبل الطالب في الصف الاول من المرحلة الثانوية اذا انهى المرحلة المتوسطة بنجاح على الا يزيد عمره على تسعة عشر عاما.
اما الطالب الذي تجاوز سن القبول وهو منتظم الدراسة باي من المراحل الثلاث يعرض امره على مدير التعليم ليتخذ ما يراه مناسبا من تحويله للدراسة ليلا او عن طريق المنازل او السماح له بمواصلة تعلمه في مدرسته او في غيرها وذلك بعد دراسة وضعه من قبل لجنة التوجيه والارشاد ولمدير التعليم مراعاة احوال الطلاب في مدارس القرى والهجر.
ويسجل الطالب الذي تنطبق عليه شروط القبول وفق اجراء الكشف الطبي المقرر وتعبئة بطاقة التسجيل المعدة لهذا الغرض وتقديم الوثائق الاتية:
صورة من السجل المدني المقيد فيه الطالب وصورة شخصية حديثة، وشهادة تطعيم مكتملة من مستشفى او مركز صحي معتمد (لطلاب المرحلة الابتدائية) ويفتح للطالب عند قبوله في الصف الاول الابتدائية (سجل شامل) وفق التعليمات المنظمة لذلك وينتقل مع الطالب من مرحلة الى اخرى ومن مدرسة الى اخرى.
ويتم قبول الطلاب غير السعوديين الذين تنطبق عليهم الشروط السابقة عن طريق المدرسة في الصفوف الدراسية الملائمة لمستوياتهم في السلم التعليمي في المملكة العربية السعودية بعد معادلة شهاداتهم الدراسية وذلك وفق ما يرد من تعليمات بهذا الشأن.
ويجب ان تكون وثائق الطلاب السعوديين وغير السعوديين الصادرة من خارج المملكة اصلية ومصدقة من الجهات الرسمية المختصة في بلد دراسة الطالب ويمكن الطالب الذي لم تنته اجراءات تصديق اوراقه من الدراسة مؤقتا ريثما تستكمل اوراق قبوله ويحدد مدير المدرسة مدة زمنية مناسبة لاستيفائها.
وشددت القواعد التنظيمية على ان يقبل الطالب في اقرب مدرسة الى منزله في حين يتم نقل الطالب من مدرسة الى اخرى بخطاب قبول من المدرسة المنقول اليها وخطاب تحويل من المدرسة المنقول منها يحدد فيه سنه ومستواه الدراسي ويشفع به ملف الطالب وسجله الشامل ويسلم لولي امره بعد توقيعه بالاستلام.
وحددت القواعد التنظيمية مهام مدير المدرسة ووكيلها ووضعت الالية التي ينطلق منها المرشد الطلابي والمعلم في النهوض بمسؤولياتهما التعليمية.
ورسمت القواعد التنظيمية تاليف وعمل مجالس المدرسة ولجانها واهدافها وسهامها وكذا مجالس المعلمين وتأليفه ومهامه واجتماعاته.
ودعت القواعد المدرسة الى تشجيع الطالب المتميز سلوكيا والمتحسن سلوكه من خلال وضع اسمه في لوحة الشرف وتقديم تهنئة خطية والاشادة به في الاذاعة المدرسية ومنح جائزة له وتفضيله في الاختيار للمناسبات التعليمية والاجتماعية ومنحه شهادة تقديرية نهاية الفصل الدراسي.
ووضعت القواعد التنظيمية ضوابط للمخالفات السلوكية للطالب وفي حالات التأخر والغياب او الخروج من المدرسة.
واعتبرت النشاط المدرسي ركن اساسي من المهام التربوية والتعليمية ومن واجبات منسوبيها يسهم في تنمية قدرات الطلاب الابتكارية.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

الاقتصادية

أفاق اسلامية

الجنادرية 15

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved