Friday 11th February, 2000 G No. 9997جريدة الجزيرة الجمعة 5 ,ذو القعدة 1420 العدد 9997



قتلى الشوارع شجاعة أم بلاهة؟!

عزيزتي الجزيرة
تحية طيبة وبعد
لنقرأ هذا الخبر المزعج لغيرنا طبعا
(ارتفع عدد القتلى في حوادث الطرق الى 130 قتيلا في الستة اشهر الماضية بزيادة 25%).
هذا الخبر نشرته جريدة THE INDEPENDENT البريطانية في الثالث من فبراير الجاري وقد استاء منه البريطانيون كثيرا (واقاموا الدنيا وما اقعدوها) بحثا وتمحيصا عن اسباب زيادة الحوادث المرورية لديهم! بل وطالبوا باعادة النظر في سياسة المواصلات لديهم, القهر ان هذا الرقم المخيف لديهم يعتبر متواضعا عندنا لاننا تعودنا على فواجع مرورية من الوزن الثقيل ولا ادري اهذه (شجاعة منا أم بلاهة).
نعم أليس شاعرنا يقول (ومن لم يمت بالسيف مات بغيره,,!) اذاً فليستمر هذا التهور!؟ فمانقرأه وما نسمعه عن اخبار الحوادث المرورية لدينا هو قمة المآسي فقد ألفنا اخبارا كهذا الخبر الذي نشر يوم الاحد 16 شوال بجريدة الجزيرة لواحدة من تلك الفواجع الرهيبة التي ندعو بالرحمة للضحايا والصبر والسلوان لذويهم يقول الخبر: ان سيارتين اصطدمتا وجها لوجه ومجموع الركاب ستة وماتوا جميعا في الحال! زيادة في هول تلك الكارثة كانت احدى السيارتين تحمل الاب واربعة من فلذات كبده اكبرهم بالثانوية العامة واصغرهم بالابتدائية رحمهم الله جميعا.
وهكذا نحن كل يوم منذ عشرات السنين نراقب فقط هذه المجزرة التي يذهب ضحيتها ابرياء دون ذنب لمجرد انهم قرروا استخدام السيارة للتنقل! فهل من سبيل او طريقة للحد من تلك الكوارث غير مراقبة السرعة؟.
طبعا الكل يعلم ان السرعة عامل رئيسي في مثل تلك الحوادث ولكنها ليست كل شيء فهناك اشياء ارى لها تأثيرا كبيرا في وقوع الحوادث, مثل حالة الطريق, او حالة المركبة وبالذات اجزاء التوجيه للسيارة ان اهملت صيانتها, مع اهميتها التي قد تفوق اهمية تخفيف السرعة وهذه الاجزاء هي (المقصات والاذرعة والكفرات) فيجب اعادة الفحص المشدد على تلك الاجزاء, وايضا يجب على رجال الامن لدينا ان يكون اهتمامهم بسلامة المركبة فنيا كاهتمامهم بسلامة اوراقها الرسمية فلو ان احد السائقين كان نظاميا من ناحية الاوراق الرسمية ولكن (مثلا) كان احد الكفرات الامامية لسيارته واضحا امام رجل الامن سوء حالته وخطورة استخدامه! هل ياترى سينال مخالفة على ذلك؟ الواقع يقول لا! مع ان المخالفة لا تكفي بل يجب منع تلك السيارة من السير فورا حيث ان مثل هذا العيب ينذر بوقوع كارثة في اي لحظة ويشكل خطورة على مستخدمي الطريق عامة,, كذلك يجب تطبيق قوانين المرور دون تهاون او مجاملة للحد من هذا التهور وللمعلومية فاحد تلك القوانين ينص على ان من يرتكب حادثا ويسبب عاهة لشخص آخر يسجن لمدة شهر ويمنع من القيادة مدة سنة تزيد مع تكرر الحادث وتصل الى منعه نهائيا من القيادة, فهل آن الاوان لنتعاون للحد من هذا النزيف!! والسلام.
صالح عبدالله العريني
البدائع


رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

الاقتصادية

أفاق اسلامية

الجنادرية 15

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved