Friday 11th February, 2000 G No. 9997جريدة الجزيرة الجمعة 5 ,ذو القعدة 1420 العدد 9997



نجوم في ذاكرة التاريخ
مدافع النجمة والشباب السابق فهد بن منيف الشهير بسعدة
الهلال,, حرم النجمة من الاعتماد الرسمي!
* لقاء - خالد الدوس

طوال تاريخ الرياضة السعودية الذي بدأ منذ ما ينيف عن نصف قرن تعاقب على مسيرتها الخضراء العديد من الرواد والنجوم والاجيال، منهم من كانت له بصمات واضحة واسهامات بارزة في وضع لبنات مرحلة البناء والبداية ومنهم من عاش حقبة ما بعد التأسيس وكل هؤلاء الرجال بالتأكيد ستظل أسماؤهم محفورة في الذاكرة!!
ومن هذا المنطلق حرصت الجزيرة على تقديم هؤلاء الرواد والنجوم والاسماء على صفحات كل جمعة.
ضيفنا هذا الاسبوع لاعب فريق النجمة والشباب سابقا فهد بن منيف الشهير بسعدة الذي كان يعد من ابرز المدافعين بالمنطقة الوسطى في الثمانينيات الهجرية وممن حظوا بشرف تمثيل منتخب الوسطى ولعب في أواخر تلك الحقبة المنقضية,, في كأس المصيف بالطائف لمنتخبات المناطق.
حيث عاصر الحركة التأسيسية لفريق النجمة الذي لم يقدر له الاستمرار في دائرة الضوء جراء المشاكل الادارية والخلافات الشخصية التي ساهمت بالتأكيد في دمجه مع فريق شباب الرياض (الشباب حاليا).
ومن المؤكد أن قرار دمج الفريقين جاء لصالح الشباب الذي عزز صفوفه ودعم خطوطه ب(6) لاعبين مميزين من فريق النجمة ومن ضمنهم (سعدة) الذي لعب لشيخ الاندية (3) اعوام متتالية فكان احد نجوم الفريق الأبيض الذين ساهموا في وصوله لنهائي كأس الملك لموسم عام 1390ه ضد الاهلي من جدة الذي كسب النتيجة ب(صفر/1).
استضفناه عبر هذا اللقاء ليحدثنا عن ذكرياته الجميلة مع المستديرة وعن تجربته الكروية الطويلة مع النجمة والشباب,, فماذا يقول سعدة:
* البطاقة الشخصية:
الاسم: فهد بن محمد بن منيف
تاريخ الميلاد: 1362ه.
المهنة: متسبب.
الحالة الاجتماعية:متزوج وأب ل(محمد 23 سنة، وسعد 12 سنة، و3 بنات).
المؤهل: شهادة المتوسطة
البداية بحي المربع
تفتحت عيناي على كرة القدم في حي المربع (أحد الاحياء الشعبية بوسط العاصمة الرياض) أوجدنا فريقا من الحارة سمي (نجمة الهلال) وأصبحنا نزاول رياضتنا المفضلة والمحببة في نفوسنا مع ابناء الجيران على ملعب الحي (أرض فضاء) تم تسويتها وتخطيطها واقامة العوارض نهاية عقد السبعينيات تحت اشراف عبدالرحمن بن حسن آل الشيخ الذي يعد من المؤسسين والرجال المؤثرين في المسيرة النجماوية ومن ابرز هؤلاء أذكر منهم: عبدالعزيز الجويعي وعبدالعزيز الجنوبي ودخيل فرج وعبدالله بن سالم وعمر حامد يرحمه الله وناصر بن جليل وسالم حبيب التنبكتي وابنا مبارك آل الشيخ طبعا عبدالله وعبداللطيف,, وأتذكر ان بعض لاعبي الهلال ومنهم مبارك العبدالكريم وسمارا وكندا والفشة كانوا يزاولون التدريبات مع فريقنا في بعض الاحيان,, ومن هنا كانت البداية لتأسيس فريق النجمة على يد مجموعة من شباب الحي يتزعمهم عبدالرحمن آل الشيخ.
عبدالرحمن آل الشيخ
يعد عبدالرحمن بن حسن آل الشيخ الذي دار عليه رحى التأسيس وساهم في وضع اللبنات الاولى وبناء قواعد الفريق النجماوي يعد المؤسس الحقيقي لهذا الكيان إذ كان يمثل شخصية الفريق امام الجميع,, حتى انه اشترى (ونيت) لنقل بعض اللاعبين الذين كانوا يقطنون في احياء جبرة والشميسي وشلقا أمثال عمر حامد وابن بريك والجويعي ومحمد جابر حيدري وغيرهم يقوم باحضارهم للتمارين بحي المربع.
دعم شيخ الرياضيين
الحقيقة يجب الا ابخس حق شيخ الرياضيين عبدالرحمن بن سعيد (اطال الله عمره ومتعه بالصحة والعافية) الذي احتوى الفريق ومده بالكرات والملابس وحظي بدعم قوي ومباشر من أبي مساعد في البداية,, حيث ندب سكرتير نادي الهلال فهد بن حيزان لرئاسة إدارة الفريق النجماوي بعد ادارجه رسميا ضمن الاندية المصنفة في الدرجة الثانية مطلع الثمانينيات .
رفضوا اعتماد النجمة
رفضت اللجنة الرياضية بوزارة المعارف عام 1380 الموافقة على تسجيل فريق نجمة الهلال وادراجه ضمن اندية المنطقة إلا بتحويل او استبدال مسماه نظرا لتكرار المسمى الذي يحمله فريق الهلال فتم تسجيله باسم فريق النجمة .
منافسة نصراوية
بدأت مشاركاتنا في دوري الدرجة الثانية بعد تصنيف الفريق حيث احتكرنا بطولات الوسطى تقريبا (3) مرات وكان فريق النصر من الفرق المنافسة لنا ففي موسم 1385 وبعد حصولنا على بطولتي الوسطى والشرقية لعبنا امام بطل الغربية (الشرق) لتحديد بطل المملكة للدرجة الثانية وخسرنا فقط النتيجة اعتقد انها 2/1 وتقديرا لمستوى فريقنا الفني والخلقي صدر قرار وزاري بترفيع النجمة ضمن اندية الدرجة الاولى (الممتاز حاليا).
الاحتراف ببلاش
بالتأكيد جاء هذا القرار الايجابي انصافا لفريق النجمة الذي كان في فترة من الفترات مضرب مثل في الاداء الجماعي و(الكور الحلوة) داخل ميدان المنافسة, حيث تم تنظيم واعداد الفريق بصورة تكفل استمراره ضمن اندية الدرجة الاولى فتم احضار العديد من المدربين ابرزهم احمد عبدالله وعبدالله الكنج يرحمهما الله,, فأصبحنا نزاول التدريبات فترة صباحية واخرى مسائية (محترفين ببلاش) قالها ضاحكا,, وسط اهتمام ومتابعة ادارية كبيرة وبالفعل استطاع النجمة ان تكسب الرهان وان تحقق نتائج مستويات قوية في اول موسم يصمد فيه واصبح من اقوى الاندية بالمنطقة الوسطى لموسم 1386ه.
المقر في شارع الثميري
أول مقر لفريق النجمة كان في شارع الثميري عبارة عن (بيت طين صغير) إذ كانت التمارين تقام بحي المربع,, ثم انتقلنا للملز,, بجوار ملعبي الهلال والشباب حيث اصبحنا نرش ارضية الملعب الترابية بالماء يوما وراء يوم مقابل (15) ريالاً تكفل بها عبدالرحمن آل الشيخ.
أعتز بالكنج
لعبت في بدايتي الرياضية في خط الوسط ثم تحولت إلى خط الدفاع وتحديدا في مركز الظهير الايمن,, بطلب من المدرب الراحل الكنج الذي استفدت بلاشك من قدراته التدريبية وتوجيهاته الفنية المستمرة,, والحقيقة اعتبره من افضل المدربين الذين دربوا فريق النجمة.
يوم كسب الهلال
أجمل مباراة لعبتها كانت صراحة ضد الهلال في اول لقاء يجمعنا به في الدوري وكسبناه 2/صفر سجلهما فهد بن بريك وفهد بن عبيد في لقاء تجلت فيه روح اللاعبين القتالية المؤججة بالحماس والاخلاص رغم قوة الخصم,, إذ منحتنا هذه المبارة الثقة الكبيرة على مجاراة اندية الوسطى الكبار.
الأمير عبدالله الفيصل
من الاشياء الجميلة في حياتي الكروية,, زيارة الامير عبدالله الفيصل كساه الله ثوب الصحة والعافية لمقر فريق النجمة,, في إطار حرصه واهتمامه يحفظه الله بفريقنا حيث رشح رائد الرياضة السعودية الاول ليصبح رئيسا فخريا لنادي النجمة الذي حظي بدعم قوي ومتواصل من الامير عبدالله الفيصل.
وبالمقابل قمنا بزيارته في جدة ولعبنا العديد من اللقاءات الودية ضد فرق الغربية الاتحاد والوحدة والاهلي بطلب شخصي منه يحفظه الله.
أخشى مبارك العبدالكريم
لعبت ضد العديد من المهاجمين ولكن يظل مبارك العبدالكريم مهاجم الهلال الخطر من اصعب الهدافين الذين واجهتهم ولعبت امامهم خاصة وانه يمتاز بقوة التسديد بكلتا قدميه من مسافات بعيدة واعتماده على بنيته الجسمانية الضخمة اثناء السير بالكرة.
منتخب الوسطى
لم يحالفني الحظ بتمثيل المنتخب الاول إذ كان تمثيلي فقط منتخب الوسطى الذي لعبت في صفوفه في النصف الثاني من عقد الثمانينيات في كأس المصيف بالطائف لمنتخبات المناطق.
قصور إدارية
يعتبر عام 1387ه أسوأ موسم يمر في تاريخ نادي النجمة حيث المشاكل الادارية والخلافات الشخصية فضلا عن تعاقب الادارات خلال فترة وجيزة (ادارة تكروني ادارة باعشن ادارة حسن باناجة) خلال موسم واحد وجميع هذه الادارات وللاسف لم تستطع ان تقوم بواجباتها ومسؤولياتها تجاه الفريق المغلوب على أمره,, وإزاء ذلك تم دمج النجمة مع شباب الرياض (الشباب حاليا) عام 1388ه نظرا لكونهما يعيشان نفس الظروف الادارية والفنية.
صدمة قوية
جاء هذا القرار ليحدث صدمة قوية وهزة عنيفة في نفوس لاعبي النجمة حيث لم ينضم للشباب من النجمة سوى (6) لاعبين (أنا وعمر حامد وفهد راشد الجمعان وابن بريك وعبدالله ال الشيخ وابن سالم) والبقية زعلوا وهجروا الكرة للابد,, خاصة وان فريقنا كان يعاني من تضخم لاعبين بعد دمجه مع فريق الاعتماد إذ وصل عددهم حوالي (60) لاعبا.
دعمنا فريق الشباب ب(6) لاعبين
شكل انضمام نجوم النجمة ال(6) قوة عظمى ودعما مثمرا لشيخ الاندية الذي تزعمه بعد عملية الدمج الشيخ عبدالحميد مشخص اذ ساهم هؤلاء في قيادة الفريق الشبابي للوصول لنهائي كأس الملك لاول مرة في تاريخه عام 1390ه وأضحى من الفرق القوية التي يشار لها بالبنان آنذاك.
كأس الملك 90
من الاشياء الجميلة في حياتي الرياضية وصولنا لنهائي كأس الملك عام 1390ه في افتتاح استاذ الملز حيث قابلنا فريق اهلي جدة وخسرنا فقط النتيجة صفر/1 وكسبنا المستوى فقد لعبت الظروف التي صاحبت تلك الموقعة الحامية لصالح الاهلاويين,, حيث اصيب مدافعنا سلمان الحسينان الشهير بدورو وصالح العميل لعب تحت تأثير البنج وخرج مبكرا فضلا عن اهدار زميلي راشد الجمعان للعديد من الفرص السهلة التي كانت كفيلة بأن تجلب لنا الفوز والكأس الذهبية,,!
تمنيت عبدالله أبو غنم
كنت حقيقة من اشد المعجبين بمدافع فريق الاتحاد من جدة الفذ عبدالله أبو غنم,, فهذا اللاعب يجبرك على متابعته والتصفيق له بالاعجاب نظرا لتمتعه بامكانات دفاعية بارعة,, فضلا عن قدراته الفائقة على احراز الاهداف من الكور الثابتة على الطريقة البرازيلية,, وتمنيت وجوده بفريقنا.
رحيل عمر حامد
لا أنسى حقيقة كلمات صديق الطفولة ورفيق دربي الراحل عمر حامد ففي لقائنا الاول ضد فريق الهلال في الدوري واثناء ما كنا في غرفة الملابس قام يرحمه الله بلبس شرابين على قدمه اليمنى وأخذ يقول والكلام موجه لي,, الجماهير بتقول (وشفي عمر اليوم ساقه منتفخة) قلت الله يكفيك شر الاصابة,, وحين بدأت المباراة حصل احتكاك قوي بين عمر حامد ولاعب الهلال حسين عليان واصيب بكسر مضاعف في ساقه اليمنى (طبعا الاحتكاك غير مقصود) فخرج من الملعب مصابا ولم يستطع مواصلة اللعب.
بادرة إنسانية
علم الاميرعبدالله الفيصل الرئيس الفخري لنادي النجمة باصابته فقام يحفظه الله بارساله لامريكا لعلاجه وعلى حسابه الخاص في بادرة انسانية لم تكن مستغربة من رائد الرياضة السعودية الاول,, حيث مكث هناك شهرا وبعد عودته لم تتحسن اصابته فقررنا ان نسافر به براً للبنان انا وعبدالرحمن آل الشيخ لمواصلة علاجه في بيروت وعندما شخصوا حالته اتضح انه يعاني من مرض عضال وتوفي يرحمه الله بعد عودته بشهرين من لبنان ولاشك بان رحيله احدث هزة في الوسط الرياضي لكونه لاعبا مثاليا ومحبوبا من قبل الجميع.
قصة لقب (سعدة)
لقب سعدة شهرة ملعب الصايغ في احد لقاءات الدوري الذي جمعنا بفريق اهلي الرياض وحضره عبدالرحمن بن عليق ومعه الملحن الغنائي طارق عبدالحكيم,, كسبنا اللقاء واشاد الجميع بمستواي وحزت على النصيب الاكبر من الاطراء والمدح بما فيهم طارق عبدالحكيم الذي قال والكلام موجه لابن عليق,, اتحفو هواء سعده وهو بذلك يقصدني وأخذ ابن عليق يلقبني بسعدة الذي اشتهرت به.
أنا والدنيني
من المواقف التي تعرضت لها اتذكر لعبنا ضد فريق النصر الذي كان يضم المهاجم الخطر الراحل أحمد الدنيني,, المهم حصل احتكاك قوي بيننا وإذا بالحكم اعتقد انه (الجمل) ينطلق مسرعا نحوي وأخذ يسألني عن الاسم ورقم الفانلة فقلت اسمي سعود الجارالله (كابتن الفريق في تلك المباراة) وكتب الحكم الاسم في ورقة وحملها في جيبه,, وبعد يومين جاء قرار ايقاف باسم سعود الجارالله وهربت انا من مصيدة الايقاف,.
نهاية المشوار
نهاية مشواري مع المستديرة كان عام 1392ه حيث اعلنت اعتزالي بسبب نقل عملي للمنطقة الغربية ومكثت هناك (4) أعوام وآخر لقاء شاركت فيه مع الشباب كان ضد الهلال في الدوري وخسرناه 2/1 وكانت تلك المباراة آخر عهدي مع المدورة.
شخصيات رياضية
في حياتي الكروية شخصيات رياضية اعتز بها ووجدت منها كل الدعم والتشجيع والمؤازرة ابان مسيرتي الرياضية أذكر منهم الاستاذ فهد بن حيزان الذي يظل احد الرجال الاوفياء الذين خدموا مسيرة النجمة بكل اخلاص وتفان ويكفي انه باع منزله في سنة من السنوات من اجل هذا الكيان والشيخ عبدالحميد مشخص الذي رأس الفريق بعد دمجه مع الشباب يظل ادارته المثالية من خيرة الادارات التي تعاملت معها في مشواري الرياضي وعبدالرحمن آل الشيخ مؤسس فريق النجمة وأحد رموزها العصاميين الذين لن ينساهم التاريخ النجماوي حينا من الدهر.
تجربة ناجحة
تجرتبي الرياضية سواء بالنجمة او بالشباب اعتبرها ناجحة بالفطرة، لعبت لمنتخب الوسطى وسط كوكبة من نجوم المنطقة الافذاذ وهذا شرف لي بالطبع,, واعتز بذلك كثيراً.



رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

الاقتصادية

أفاق اسلامية

الجنادرية 15

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved