Saturday 12th February, 2000 G No. 9998جريدة الجزيرة السبت 6 ,ذو القعدة 1420 العدد 9998



اسألوا أهل الذكر
* يجيب عنها اليوم فضيلة الشيخ : د, صالح بن غانم السدلان
إعداد سَلمان العُمري

* ينبغي رد المبلغ المأخوذ,,,؟
* لدي اخت مريضة نفسياً لها في ذمة والدتها المتوفاة مبلغ وقدره 526 ريالا أخذتها وهي لا تعلم ما الحكم؟
فوزية ام محمد
الجواب ان هذا المبلغ مخصص لهذه المرأة المريضة ووالدتها اخذتها وهي لا تعلم وبعد ان علمت يتعين ردها الى صاحبتها وهي هذه المريضة ويرد اليها هذا المبلغ الذي اخذته امها بغير رضاها وان كان لها تركة فيؤخذ من التركة وان لم يكن لها تركة واراد احد ابنائها وبناتها ان يدفع عنها فليفعل.
**********
تفريش الأسنان في رمضان
* ما حكم تفريش الاسنان عند الاستيقاظ من النوم في نهار رمضان وخروج الدم علماً بأنني لا اقدر على التفريش بعد الاكل حيث انني استفرغ؟
فوزية ام محمد
اولاً ان استعمال الفرشة والمعجون في حال الصيام تركه وتجنبه امر مطلوب ما امكن ثانياً ينظر الى نوع المعجون فان كان المعجون قوياً بحيث انه يتصاعد الى الدماغ وربما يمضي في الحلق هذا لا يجوز استعماله في حال الصيام اما اذا كان المعجون خفيفا وليس له حرارة ولا رائحة قوية فانه يجوز استعماله حال الصيام لكن بشرط اولاً ان يكون احتراز شديد لئلا يمضي الى الحلق ولا يذهب الى الخيشوم الثاني ان يكون استعمال الفرشة برفق لا يخرج منه الدم اما اذا لم يمكن هذا اي لا يستطيع ان يترفق ولا يستطيع ان يستعمل معجونا ليس قوي الرائحة فهذا لا يجوز استخدامه حال الصيام.
**********
تعليق الحرز لا يجوز ,,,!!
* منذ زمن طويل كنت تعبانه فعملت لي والدتي حرزا من القرآن الكريم عند مطوع وبعد سنوات طوال اخبرني مرة خالي بأن على حرق الحرز حيث انه يجلب لي قطع الرزق والهم والغم,, فهل علي الاحتفاظ به؟ ام حرقه؟
فوزية ام محمد
تعليق الحرز لا يجوز لامن القرآن ولا من غيره لكن اذا كان من غير القرآن فهو محرم باتفاق اهل العلم اذا كان رموزا وخطوطا وطلاسم فهو محرم باتفاق اهل العلم وان كان من القرآن والايات الواضحة وغير معقدة ولا مكتوب بعضها فوق بعض وانما بخط واضح فبعض اهل العلم يجيزها وبعض اهل العلم يمنعه وهو الصواب وانه لا يجوز تعليق شىء من القرآن لافي حرز ولا في غيره على الصدر وانما يتوكل الانسان على ربه والقرآن انما هو يتلى ويعمل به وليس يعلق على الصدور.
**************
عمرتك صحيحة بعد الحيض
* ما حكم الاحرام من ميقات اهل مكة على الرغم من اني من اهل الرياض حيث انني ذهبت الى مكة وانا عليّ الدورة الشهرية، فلقد قمت بتقليم اظافري وتعطرت ولبست النقاب وذهبت الى جدة وبعد الانتهاء من الدورة الشهرية احرمت من مسجد التنعيم في مكة فهل عمرتي صحيحة ام علي فدية حيث انني نويتها لي ولامي المتوفاة؟
فوزية ام محمد
هذه المسألة يعود الحكم فيها الى نيتك انت هل اذا مررت بالميقات حال مرورك بالميقات كنت مهمة على العمرة ولكنك تجاوزت الميقات بدون احرام لانك حائض او انك غير ناوية للعمرة ولا مريدة لها وبعد ان طهرت اعتمرت من التنعيم او من جده مثلاً فهذه العمرة تعتبر صحيحة وليس عليك شىء لانك لم تنوي العمره حال مرورك بالميقات ولكن اذا كنت قد نويت العمرة حال مرورك بالميقات ولكنك تركت الميقات ظناً منك ان الحائض لا تحرم فهذا عليك فدية لانك احرمت دون الميقات ومن ترك الميقات فعليه دم.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

الجنادرية 15

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

استطلاع

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved