Sunday 13th February, 2000 G No. 9999الطبعة الاولى الأحد 7 ,ذو القعدة 1420 العدد 9999



ضمن فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة
الأمير متعب بن عبدالله رعى حفل اختتام المسابقة السابعة للقرآن الكريم
د, الزهير: أيام المسابقة عطرت أجواءنا بنفحاتها الروحانية المباركة
د, العبدالله: تعلم القرآن وتعليمه يحفظ لهذه الأمة ناشئتها

*تغطية : سعد العجيبان
رعى صاحب السمو الملكي الفريق متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس الجهاز العسكري بالحرس الوطني وقائد كلية الملك خالد العسكرية ونائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة مساء أول امس الجمعة حفل اختتام المسابقة السابعة للقرآن الكريم والتي اقيمت ضمن فعاليات المهرجان الوطني الخامس عشر للتراث والثقافة وذلك بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق انتركونتيننتال بالرياض.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر الحفل وكيل الحرس الوطني للشؤون الفنية رئيس اللجنة التنفيذية للمهرجان عبدالرحمن بن سبيت السبيت ووكيل الحرس الوطني للشؤون الثقافية والتعليمية المساعد والمشرف على المسابقة الدكتور سليمان بن عبدالرحمن الزهير وعدد من المسؤولين.
وفور ان اخذ سموه مكانه بالمنصة بدأ الحفل الخطابي بآي من القرآن الكريم ثم ألقى وكيل الحرس الوطني للشؤون الثقافية والتعليمية المساعد والمشرف على المسابقة الدكتور سليمان الزهير كلمة بهذه المناسبة جاء فيها:
الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله, والصلاة والسلام على رسول الهدى محمد بن عبدالله، وعلى آله وصحبه ومن والاه.
صاحب السمو الملكي الفريق ركن متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز، نائب رئيس الجهاز العسكري قائد كلية الملك خالد العسكرية نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان.
أصحاب الفضيلة والمعالي والسعادة ضيوفنا الكرام
أيها الحفل الكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالأمس القريب كنت معنا يا صاحب السمو ترعى انطلاقة هذه المسابقة الكريمة وتدفعها نحو النجاح والتقدم والانجاز، وها انت تواصل مواقف النبل والدعم والعطاء لتشمل برعايتك الكريمة ختام هذه المسابقة، وموسم قطافها ولتقدم ادامك الله صورة صادقة معبرة عن اهتمام الحرس الوطني خصوصا والدولة الرشيدة عموما بالقرآن الكريم وتشجيع الناشئة على تلاوته وحفظه وتجويده جزاكم الله خير الجزاء، وجعل ذلك في ميزان حسناتكم.
صاحب السمو
ايها الحفل الكريم
لقد مرت ايام هذه المسابقة سريعة كومض البرق بعد ان عطرت اجواءنا بنفحاتها الروحانية المباركة وعشنا معها لحظات مليئة بالسعادة والانس متلذذين بتلاوات الطلاب من الحرس الوطني ووزارة المعارف ووزارة الشؤون الإسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد ووزارة الدفاع والطيران الذين تنافسوا في مضمارها على فترتين صباحية ومسائية تحت اشراف لجنة التحكيم والتي قامت بأعمالها على الوجه المطلوب فجاءت المستويات رائعة والانجازات مشرفة ولله الحمد، ويكفينا يا صاحب السمو من نجاحات هذه المسابقة انها ابرزت جانبا من آثار رعاية قيادتنا الرشيدة أيدها الله، لابناء المسلمين في شتى اصقاع الارض فقد كان من بين العشرة الاوائل الفائزين بجوائزها ثلاثة من ابناء المسلمين المقيمين في المملكة وهم طالبان من البوسنة والهرسك وطالب من افغانستان كما حصل طالب رابع من كشمير على الترتيب الثاني من الصف الثالث المتوسط.
صاحب السمو
يسعدني ان اعلن اسماء العشرة الاوائل في المسابقة للمراحل والصفوف الدراسية حيث جاءت نتائج مسابقة القرآن الكريم السابعة كما يلي:
أولا:
المرحلة الثانوية: عبدالرحمن بن ابراهيم حوسيتش.
الصف الثاني الثانوي: ثانوية تحفيظ القرآن الكريم/ وزارة المعارف.
ثانيا:
المرحلة المتوسطة: محمد ابراهيم حوسيتش.
الصف الثالث متوسط: المتوسطة الثانية لتحفيظ القرآن/ وزارة المعارف، كميخ بن حزام العصيمي.
الصف الثاني المتوسط: المتوسطة الثانية لتحفيظ القرآن/ وزارة المعارف، عمر عايض علي القحطاني.
الصف الاول المتوسط: مدرسة الإمام مسلم لتحفيظ القرآن الكريم/ الحرس الوطني.
ثالثا:
المرحلة الابتدائية: حسن محمد حسن العمري.
الصف السادس الابتدائي: الارشاد والتوجيه/ الحرس الوطني، محمود شبير احمد.
الصف الخامس ابتدائي
الجمعية الخيرية/ الرياض، عبدالله سعيد العمري.
الصف الرابع ابتدائي
مدرسة الإمام حمزة لتحفيظ القرآن/ وزارة المعارف، رعد سلطان العتيبي.
الصف الثالث ابتدائي
مدرسة الإمام عاصم لتحفيظ القرآن/ الحرس الوطني، اسماعيل ابراهيم محمد جبر.
الصف الثاني ابتدائي
مدرسة الإمام مسلم لتحفيظ القرآن/ الحرس الوطني.
ختاما اقدم الشكر تلو الشكر لكم يا صاحب السمو على مواقفكم الداعمة لهذه المسابقة وهي مواقف نعتز بها وتزيدنا أملا وتفاؤلا لتوسيع دائرة التنافس في السنة القادمة ان شاء الله، لتشمل بالاضافة الى الجهات المشاركة فيها طلاب المعاهد العلمية والثانويات الاهلية وطالبات مدارس البنات بالحرس الوطني والرئاسة العامة لتعليم البنات.
ولا يفوتني ان اوجه الشكر لكل من وزارة المعارف ووزارة الشؤون الإسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد ووزارة الدفاع والطيران ووزارة الإعلام وجميع اللجان العاملة في هذه المسابقة ومديري المدارس والمعلمين والطلاب ولكل من ساهم في نجاح هذه المسابقة المباركة.
كما اشكر الاستاذ المربي الفاضل الشيخ عثمان الصالح ومدير عام التعليم بمنطقة الرياض المساعد الدكتور ابراهيم بن محمد العبدالله ومدير عام تعليم البنات بمنطقة الرياض الاستاذ محمد بن دخيل الحميضي على حضورهم ومشاركتهم.
صاحب السمو ايها الحفل الكريم
حفظ الله قائد مسيرتنا المباركة خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني وحفظ الله بلادنا من كل سوءٍ ومكروه وأسأل الله ان ينفعنا ويرفعنا جميعا بالقرآن الكريم وان يجعلنا من اهل القرآن الذين هم أهل الله وخاصته وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
عقب ذلك قدمت نماذج من تلاوات الطلاب المتفوقين.
نعمتان عظيمتان في بلادنا
ثم ألقى مساعد مدير عام التعليم بمنطقة الرياض الدكتور ابراهيم بن محمد العبدالله كلمة نيابة عن مدير عام التعليم بمنطقة الرياض قال فيها: ان هناك نعمتين عظيمتين يتمتع بهما اهل هذه البلاد اولاهما نعمة الإسلام وتحكيم شريعة الله والثانية نعمة الامن في الاوطان، مشيرا الى ان هاتين النعمتين لا يدرك قدرهما ولا يحس بهما الا من عرف ضدهما او تأمل في حال من فقدهما مما نسمعه ونراه في انحاء شتى من العالم.
واضاف ان وجود هاتين النعمتين يكون داعيا ليعيش الناس في طمأنينة وفي رغد من العيش وراحة بال وتوجه نحو البناء والتنمية.
وقال العبدالله: لقد اكرم الله هذه البلاد واهلها بحمل راية هذا الدين ووفق ولاة الامر فيها على استمداد حكمهم منه منذ عهد الإمامين الجليلين محمد بن سعود ومحمد بن عبدالوهاب رحمهما الله الى ان جاء المؤسس الباني الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل رحمه الله ليجمع بلادا مترامية الاطراف مختلفة العادات متباينة الاهتمامات تحت شعار واحد ونظام واحد وهو الحكم بما انزل الله، حيث كان رحمه الله يهتم بنشر العلم ويشجع المتعلمين ويمنح الجوائز على حفظ القرآن الكريم وتعليمه.
ونوه د, العبدالله بالاهتمام الذي يلقاه القرآن الكريم من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله مستشهدا على ذلك بإنشاء مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف واقامة جماعات لتحفيظ القرآن في المساجد ودعم المسابقات المحلية والدولية وتوجيه وزارة المعارف الى فتح مدارس لتحفيظ القرآن الكريم حيث بلغ عددها حتى هذا العام 475 مدرسة يدرس فيها 55,169 طالبا، اضافة الى ما تقيمه الوزارة من مراكز صيفية ومسابقات دورية لتحفيظ القرآن.
وقال: حين تقيم رئاسة الحرس الوطني بتوجيه كريم من سمو ولي العهد هذه المسابقة ضمن فعاليات المهرجان الوطني الخامس عشر للتراث والثقافة لتؤكد ذلكم النهج القويم لهذه الدولة الراشدة وتعطي صورة ناصعة للدور التربوي والحضاري للحرس الوطني في خدمة الإسلام والعناية بكتاب الله الكريم، اضافة الى دوره العسكري لحماية الوطن والذود عن المقدسات، وإنها لتعيد لنا الصورة حية شامخة صورة تعانق المصحف والسيف، صورة لقاء الإمامين محمد بن سعود ومحمد بن عبدالوهاب رحمهما الله .
واضاف: ان تعلم القرآن وتعليمه شرف عظيم وعمل جليل وهو حصن حصين ودرع متين يحفظ لهذه الأمة ناشئتها ويهذب اخلاقهم ويضبط سلوكهم وهو الضمان لاستقرار المجتمع وتماسكه في ظل انتشار الافكار المنحرفة والمذاهب الهدامة والتيارات المشبوهة.
عقب ذلك ألقى مدير عام تعليم البنات بمنطقة الرياض محمد بن دخيل الله الحميضي كلمة بهذه المناسبة نوه فيها بالدور الريادي للحرس الوطني في مجال الثقافة بمفهومها الواسع خلال تبنيه منذ 15 عاما لهذا المهرجان الوطني الشامخ شموخ أصالة هذا البلد ومن خلال نشاطه التربوي التعليمي الذي يقدمه لشريحة كبيرة من افراد المجتمع بنينا وبنات.
واكد ان المهرجان اثبت وجودا على الساحة المحلية والعربية والإسلامية واصبح يحظى بالتقدير التام والاعجاب المنقطع النظير من قِبل المثقفين بالداخل والخارج.
وقال: ان رعاية الامير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز لهذا الحفل الكريم دليل على اهتمام الدولة بكتاب الله وحفظته وحرصها التام على عمل الاعمال الخيرة.
ورفع الحميضي احر التهاني لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني حفظهم الله على ما حققه المهرجان لهذا العام من نجاح.
عقب ذلك استمع الحضور الى نماذج من تلاوات الطلاب الفائزين.

كلمة الأمير متعب
اثر ذلك ارتجل صاحب السمو الملكي الفريق ركن متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز كلمة قال فيها: يسعدني ويشرفني تواجدي معكم هذا اليوم وهو شرف للجميع ان يقفوا خلف اي واجب نحو دينهم واشكركم جميعا على الحضور.
واسمحوا لي ان اقف وراء استاذي ووالدي الشيخ عثمان الصالح وان اقف متشرفا خلفه وهو يسلم الجوائز لأني لا استطيع ان اقدم يدي أمام يد هذا الرجل الذي اعطى وربى وانتج وانا واحد من طلابه حيث يشرفني ان اكون معه هذا اليوم.
ثم ارتجل الشيخ عثمان الصالح كلمة نوه فيها بالرعاية والاهتمام التي يحظى بهما كتاب الله عز وجل من حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد وسمو النائب الثاني حفظهم الله .
وشكر الصالح الامير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز على رعايته الحفل وهنأ الفائزين في المسابقة.
ثم تفضل الامير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز بتقديم الجوائز للفائزين في المسابقة، كما تسلم سموه درعاً تذكاريا من المشرف العام على المسابقة الدكتور سليمان الزهير.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

الجنادرية 15

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved