Monday 14th February, 2000 G No. 10000الطبعة الاولى الأثنين 8 ,ذو القعدة 1420 العدد 10000



مدير صندوق النقد الدولي يتلقى كعكة بالكريما في وجهه

* بانكوك ا ف ب
اصابت كعكة بالكريما رشقها متظاهر مناهض للعولمة المدير العام لصندوق النقد الدولي ميشال كامديسو قبل إلقاء خطابه الاخير على هذا المستوى صباح أمس الاحد امام المؤتمر العاشر للامم المتحدة للتجارة والتنمية.
واصابت الكعكة وجه كامديسو الذي انسحب الى ركن في القاعة لازالة الكريما مع مغادرة المتظاهر، وهو اميركي يدعى روبرت نيمان للمكان، قبل ان يستجوبه رجال الامن.
وقال نيمان الذي اكد انه تصرف بمفردهنريد ان نقول لكامديسو اننا لا نستسيغ ادارته بسبب الدمار الناجم عن سياسات صندوق النقد الدولي .
واضاف الشاب الامريكي الذي اكد انه شارك من قبل في تظاهرات سياتل ضد منظمة التجارة العالمية ان كامديسو خادم للدول الغنية التي تطبق سياسات اقتصادية تضر بالفقراء, نريد ان نوجه تحذيرا لخليفته ونقول له اننا نتوقع سياسات مغايرة .
وواصل كامديسو حديثه مع المسؤولين المشاركين في المؤتمر قبل ان يدلي بآخر خطاب على هذا المستوى بوصفه مديرا لصندوق النقد الدولي.
وندد كامديسو في كلمته ب الهوات المتسعة بين الاغنياء والفقراء داعيا الى وضع العولمة في خدمة الدول الاقل تقدما مؤكدا ان الفقرهو اكبر اسباب القلق في عصرنا هذا .
وقال ان الهوات المتسعة بين الاغنياء والفقراء في الامم والهوة بين الامم الاكثر ازدهارا والاكثر فقرا مدانة اخلاقيا وتشكل كارثة اقتصادية وعاملا للانفجار الاجتماعي .
وتابعانني اتلقى من الدول الفقيرة دعوات ملحة للقيام بتحرك مشترك لتحويل العولمة الى اداة فعالة في خدمة التنمية .
ودعا كامديسو الى اصلاح عميق للنظام المالي العالمي الذي لا يزال وفق تعبيره خاضعا لاهواء قوى التكنولوجيا والمال المستقلة ذاتيا الى حد ما .
وفي بيان مشترك نشر في بانكوك وبروكسل، رحبت مجموعة حلوانيون بلا حدود ، وهي مجموعة من الفكاهيين البلجيكيين الذين تخصصوا في اطلاق كعكات الحلوى على شخصيات عالمية مثل بيل غيتس وجاك ديلور، بالقاء الحلوى على كامديسو.
واعتبر رئيس المجموعة نويل غودين اصابة كامديسو عملا رائعا مؤكدا في اتصال هاتفي اجرته معه فرانس برس ان للمجموعة اصدقاء في جميع انحاء العالم ولا سيما في الولايات المتحدة.
وتظاهر حوالي 800 من المناهضين للعولمة مجددا صباح أمس الاحد في بانكوك امام المركز الذي يستضيف المؤتمر العاشر للامم المتحدة حول التجارة والتنمية وتمكن 300 منهم من كسر الطوق الامني والتوجه الى باحة المركز حيث وقعت بعض المشادات.
وتجمع المتظاهرون الذين طالبوا باحالة كامديسوالى القضاء امام البوابة المؤديةالى المركز حيث يتمركز 200 من شرطة مكافحة الشغب مسلحين بهراوات ودروع.
وكان حوالي الف من المناهضين للعولمة تظاهروا أول امس السبت لدى افتتاح المؤتمر في اجواء سليمة لكن الشرطة منعتهم من الاقتراب من مركز المؤتمر.
ونشرت السلطات التايلاندية سبعة الاف شرطي لحماية المؤتمر الذي يستمر حتى السبت المقبل لمنع تكرار ما حدث في سياتل ولدى انعقاد منتدى دافوس الاقتصادي في سويسرا.
ودعيت اكثر من 120 منظمة غير حكومية للادلاء بآرائها على هامش المؤتمر حتى لا تنظم تظاهرات في الشوارع.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

الجنادرية 15

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

الطبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved