Monday 14th February, 2000 G No. 10000الطبعة الاولى الأثنين 8 ,ذو القعدة 1420 العدد 10000



قراءة فنية للجولة السابعة عشرة لمسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين
الأهلي مازال في المقدمة وهدافه اقترب كثيراً من حمزة

* كتب خالد المشاري
احدثت منافسات الجولة السابعة عشرة لمسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين بعض التغييرات المؤثرة في قائمة الترتيب,, فالأهلي حافظ على صدارته بفوز كبير على الرائد,, وقفز النصر للوصافة بعد تجاوزه النجمة,, وتعادل الشباب أمام الوحدة الذي تقدم خطوتين للأمام فيما تراجع النجمة والرائد,, وبقي الثنائي سدوس والطائي وحيدين في القاع.
الأهلي يختال في الصدارة
لم يخيب نجوم الأهلي المميزون ذلك الحشد من الجماهير الأهلاوية التي جاءت لتستمتع بأداء نجوم فريقها أمام الرائد حينما قدموا لمحة فنية ممتعة توجوها بفوز كبير ومستحق وبنتيجة كبيرة قوامها 5/صفر وكان الاهلي مسيطراً سيطرة تامة على مجريات مباراته أمام الرائد وكان اللعب طوال شوطي المباراة في ملعب الرائد,, ولو احسن الأهلاويون الاستغلال السليم لربما سجلوا نتيجة تاريخية ولكن سرعة اللاعبين في التسجيل والقائم والعارضة حالت دون تسجيل الأهلي المزيد من الاهداف,, عموماً خرج الفريق بمستوى ممتع وبنتيجة كبيرة وبالتالي حافظ على الصدارة.
ماذا حصل للرائد؟
فريق الرائد قدم أمام الاهلي اسوأ مستوياته وظهر بصورة مدهشة حيث كان الفريق خائفاً ومستسلماً الأمر الذي جعله يتلقى هذه الخسارة القاسية,, وكان الفريق متأثراً بغياب بعض لاعبيه المؤثرين وكان يفترض ان يكون هناك تعامل حذر مع هذه المباراة منذ البداية ولكن لاعبي الرائد ضاعوا مبكراً وبالتالي لم يستطيعوا ان يفعلوا شيئا أمام القوة الأهلاوية الضاربة ليتعرضوا لهذه الخسارة القاسية والتي ابقتهم في محيط الخطر.
وعلى الرائديين التعاون والتكاتف لانقاذ فريقهم من شبح الهبوط الذي لايزال يطاردهم.
النصر يخطف الوصافة
أعاد الفريق النصراوي مستوياته المعروفة وقدم أمام النجمة اداء مقنعاً خطف من خلاله فوزاً صريحاً ومستحقاً وبثلاثية سجلها نجم الفريق المميز فؤاد أنور هاتريك معلناً من خلالها انه النجم المتجدد والذي لديه الشيء الكثير ليقدمه للنصر خلال اللقاءات القادمة, هذا الفوز جعل الاصفر في الوصافة وقريبا جداً من التأهل الرسمي لمربع الذهب ويكفيه ثلاثة انتصارات من مبارياته الست المتبقية ويضمن التأهل الرسمي وفي حالة فوزه في لقاءاته الثلاثة القادمة أمام الرياض والاتحاد والهلال فسيكون متأهلا رسمياً لمربع الذهب.
الوحدة يتقدم خطوتين ويزيح الشباب عن الوصافة
قدم فريق الوحدة واحدة من أجمل مبارياته هذا الموسم وكان متفوقاً على الشباب معظم فترات المباراة ولكنه اخفق في تحقيق الفوز ليخرج متعادلاً ويضيف لرصيده نقطة ثمينة ساهمت في تقدمه خطوتين للأمام ومتجاوزاً النجمة والرائد,, وكان بامكان فريق الوحدة الفوز ولكن الحظ لم يكن ملازماً له عموماً التعادل يعتبر نتيجة طيبة واحتلال المركز الثامن يعتبر خطوة جيدة لضمان البقاء, اما الفريف الشبابي فلم يتمكن من تحقيق الفوز وخرج بالتعادل الذي لم يكن في صالحه حيث جلعه يتراجع خطوة واحدة للخلف ليبتعد عن مركز الوصافة الذي كان متمسكاً به لاسابيع طويلة.
النجمة في خطر
واصل فريق النجمة عروضه الضعيفة ونتائجه السلبية وظهر خلال لقائه أمام النصر بصورة غير مرضية ليمنى من جراء ذلك بخسارة قاسية جعلته من الفرق المهددة بالهبوط حيث لا يفصله عن صاحب المركز الحادي عشر سوى 5 نقاط,, ومن حسن حظ النجمة ان ثنائي القاع مازال يتلقى الهزائم ولكن قد يتغير حال ثنائي القاع ويمتد خطر الهبوط للنجمة حتى يمسك به,, لذلك يجب على لاعبي الفريق مضاعفة جهودهم ومصالحة جماهيرهم الغاضبة التي لم تفرح بالفوز منذ سبعة أسابيع,, حيث كان آخر فوز للنجمة على الطائي في الاسبوع العاشر.
الاتحاد يضعف آمال الرياض
قدم فريقا الاتحاد والرياض مباراة قوية وممتعة حفلت بالندية والاثارة والاهداف,, حيث ابدع الاتحاد وسيطر على الشوط الأول واستغل لاعبوه ما اتيح لهم من فرص وسجلوا ثلاثة اهداف حسمت المباراة لصالحهم وبصعوبة بالغة معلناً بذلك العميد قدومه القوي نحو مراكز المقدمة,, علماً ان فرصة الفريق كبيرة جداً للتربع على الصدارة في حالة فوزه في جميع لقاءاته المؤجلة والتي تعد سهلة قياساً بالوضع الفني الجيد للفريق.
أما فريق الرياض فقد ظهر بصورة فنية رائعة وقدم افراده اداءً راقياً ساهم في تفوقهم على الاتحاد في معظم فترات المباراة وتمكنوا من تعديل النتيجة ومن ثم التقدم بفارق هدف ولكن الحظ لم يقف الى جانبهم او ينصفهم للخروج على الاقل بالتعادل ليتعرضوا لخسارة غير مستحقة قياساً بالمستوى الذي قدموه.
وقد جاءت هذه الخسارة لتضعف آمال الفريق في التأهل للمربع الذهبي بعدما كانت فرصته قائمة, ولكن الفريق سيبحث خلال لقاءاته القادمة عن الانتصارات لتحسين مركزه.
الاتفاق يفك عقدة الطائي
أبطل الفريق الاتفاقي مايسمى بعقدة الطائي واستطاع ان يأخذ نصيبه من الكرم الحاتمي,, وحقق الفريق فوزاً اوقف من خلاله نزيف النقاط الذي استمر عدة اسابيع فقد من خلالها فرصة المنافسة على المربع الذهبي,, وجاء هذا الفوز ليعيد الحيوية للاعبي الاتفاق ولعله يفتح شهيتهم لتحقيق المزيد من الانتصارات خلال اللقاءات القادمة والاستقرار بمركز جيد يتناسب وسمعة الفريق الاتفاقي الذي ظل يعاني من هبوط مستويات لاعبيه وعدم قدرتهم على ايصال فريقهم لساحة المنافسة.
في المقابل واصل فريق الطائي اخفاقاته وتفريطه في النقاط وتزايد كرمه الحاتمي الذي كان مرضياً لمعظم فرق الدوري التي تعتبر لقاء الطائي المتنفس الوحيد لمعالجة جراحها وتنمية أرصدتها النقطية,, وبالفعل كان الطائي متجاوباً وملبياً للاحتياجات ومحطة تزود بالنقاط,, وكان نتيجة ذلك الاستقرار في القاع منتظراً مرور الأسابيع الستة المتبقية من عمر المسابقة ليشد الرحال الى دوري الدرجة الأولى بعد رحلة لم يكتب لها النجاح في الممتاز.
وعلى الرغم من أن الطائي ظهر بمستوى جيد أمام الاتفاق إلا انه خسر المباراة نتيجة فقدانه للاعبين مميزين في خط الهجوم الذي كان سبباً مباشراً في وصول الفريق لهذا الوضع الصعب فالفريق ومنذ مواسم طويلة لم ينجح في معالجة ضعف الهجوم ومن أكبر الأخطاء هي التمسك بجاكو المفلس وعدم استقدام لاعبين محليين في هذا الخط,, وعلى الرغم من تعدد هزائم الفريق إلا ان فرصة البقاء لاتزال قائمة وهناك 7 مباريات للفريق يمكن من خلالها فعل شيء يضمن بقاء الطائي في الممتاز.
91 مباراة منها 71 فوزاً
شهدت الأسابيع السابعة عشرة الماضية اقامة 91 مباراة اسفرت نتائجها عن الآتي:
71 مباراة انتهت بالفوز.
14 مباراة انتهت بالتعادل الايجابي.
6 مباريات انتهت بالتعادل السلبي.
ويأتي الثنائي الاهلي والشباب الأكثر تحقيقاً للانتصارات حيث فاز كل فريق في 11 مباراة من 16 مباراة.
279 هدفاً خلال 91 مباراة
سجل خلال مباريات الجولة السابعة عشرة 16 هدفاً من 5 مباريات أي بنقص هدف واحد عن الرصيد الذي سجل خلال مباريات الجولة السادسة عشرة وبهذه الاهداف ال16 يرتفع أجمالي الاهداف الى 279 هدفاً وهي الحصيلة الرقمية ل91 مباراة دورية ولايزال الفريق الأهلاوي محتفظاً بأقوى هجوم حيث سجل لاعبوه 46 هدفاً يليه الاتحاد ب43 هدفاً.
هدافو الهاتريك ستة
6 لاعبين تمكنوا من تسجيل ثلاثة اهداف هاتريك في مباراة واحدة وهم:
* إبراهيم سويد من الأهلي في مرمى النجمة.
* طلال المشعل من الأهلي مرتين في مرميي الوحدة والطائي.
* حمزة إدريس من الاتحاد مرتين في مرميي النجمة والاتفاق.
* سليمان الحديثي من الاتحاد في مرمى الطائي.
* عبيد الدوسري من الوحدة في مرمى الرائد.
* فؤاد أنور من النصر في مرمى النجمة.
31 ضربة جزاء سجلت منها 24 ضربة
شهدت منافسات الجولة السابعة عشرة احتساب ضربتي جزاء كانتا لصالح النصر أمام النجمة,, وبذلك يصبح اجمالي ضربات الجزاء 31 ضربة,, سجل منها 24 ضربة, واهدرت 7 ضربات وقد منحت هذه الضربات للفرق الآتية:
* خمس ضربات للأهلي أمام الوحدة والاتفاق والنجمة سجلها الكاتو الذي اهدر الرابعة أمام الرياض وسجل الخامسة أمام الرياض في الدور الثاني.
* اربع ضربات للاتحاد أمام الطائي: ضربتان سجلهما حمزة ادريس وسليمان الحديثي,, وضربتان أمام الأهلي والاتفاق سجلهما حمزة ادريس.
أربع ضربات لسدوس أمام الرياض سجلها فيصل الطويل,, والثانية أمام الاتفاق اهدرها عبدالعزيز الدعيلج,, والثالثة أمام الوحدة سجلها فواز الدوسري,, والرابعة أمام النجمة سجلها مانع الغامدي.
* خمس ضربات للنصر الأولى أمام الطائي سجلها فهد الهريفي,, والثانية أمام الشباب سجلها خالد السويلم والثالثة أمام الأهلي اهدرها نهار الظفيري والرابعة والخامسة أمام النجمة سجلهما فؤاد أنور.
* أربع ضربات للوحدة أمام النصر: ضربتان نفذهما عبيد الدوسري سجل واحدة وأهدر الأخرى وسجل عبيد الثالثة في مرمى الرائد والرابعة في مرمى الاتفاق.
* ضربتان للهلال الأولى أمام النجمة اهدرها سامي الجابر والثانية أمام الأهلي اهدرها جاسم الهويدي.
* ضربتان للنجمة أمام سدوس سجلهما اندرسون.
* ثلاث ضربات للشباب أمام النجمة والرياض والرائد سجلها عبدالله الواكد.
* ضربة للاتفاق أمام الهلال سجلها أحمد خليل.
* ضربة للرائد أمام النصر سجلها فارس العمري.
* ضربة للرياض أمام الأهلي أهدرها مأمون ديوب
14 حالة طرد
لم تشهد منافسات الجولة السابعة عشرة أي حالة طرد وبذلك تجمد عدد حالات الطرد 14 حالة وتضم قائمة المطرودين كلاً من:
* الثنائي محمد القاضي ومامادو ديوب من الرياض وقد طردا في لقاء فريقهما أمام الاتفاق في الأسبوع الثاني عشر من قبل الحكم ابراهيم النفيسة.
* موسى السفياني من سدوس وقد طرد في لقاء فريقه أمام الأهلي من قبل الحكم ممدوح المرداس في الأسبوع الثاني عشر.
* الثلاثي أحمد الصحبي، طلال الجبرين، ابراهيم المفرج وقد طردوا في لقاء فريقهم أمام الشباب في الأسبوع الثالث عشر من قبل الحكم يوسف العقيلي.
* عبدالعزيز الخثران من الشباب وقد طرد في لقاء فريقه أمام الرياض في الأسبوع الثالث عشر من قبل الحكم يوسف العقيلي.
* علي القرني من الاتحاد وقد طرد في لقاء فريقه أمام سدوس في الأسبوع الثالث عشر من قبل الحكم عويضة منصور.
* حمد الدبيخي من الاتفاق وقد طرد في لقاء فريقه أمام النصر في الأسبوع الثالث عشر من قبل الحكم عبدالعزيز الدخيل.
* خالد البريت من النجمة وقد طرد في لقاء فريقه أمام سدوس في الأسبوع الرابع عشر من قبل الحكم ابراهيم العمر.
* الثنائي محمد السبيت ومحمد الهزاع من الرياض وقد طردا في لقاء فريقهما أمام سدوس في الأسبوع الخامس عشر من قبل الحكم عبدالرحمن الجروان.
* عبدالله الواكد من الشباب وقد طرد في لقاء فريقه أمام الرائد في الأسبوع السادس عشر من قبل الحكم ابراهيم العمر.
* منصور الجريد من سدوس وقد طرد في لقاء فريقه أمام النصر في الأسبوع السادس عشر من قبل الحكم عويضة منصور.
نتائج مباريات الجولة السابعة عشرة
الاتحاد x الأهلي 3/2
الاتفاق x الطائي 2/1
الأهلي x الرائد 5 /صفر
الوحدة x الشباب صفر /صفر
النجمة x النصر صفر/3 .
حكام المباريات الماضية
تسعة عشر حكماً تناوبوا على ادارة المباريات ال91 الماضية وهم:
* عبدالعزيز الدخيل 7 مباريات.
* يوسف العقيلي 7 مباريات.
* ناصر الحمدان 7 مباريات.
* معجب الدوسري 6 مباريات.
* عمر المهنا 6 مباريات.
* ظافر ابو زندة 6 مباريات.
* ابراهيم العمر 6 مباريات
* ابراهيم النفيسة 6 مباريات.
* محمد المرواني 5 مباريات.
* صالح الشمراني 5 مباريات
* عبدالرحمن الزيد 4 مباريات.
* ممدوح المرداس 4 مباريات.
* محمد السويل 4 مباريات
* محمد البشري 4 مباريات.
* عويضة منصور 3 مباريات.
* عبد الرحمن الجروان 3 مباريات.
* خليل جلال 3 مباريات.
* عبدالرحمن العمري 3 مباريات.
* عبدالرحمن الغملاس مباراتين.
سقوط حكم,,!
الحقيقة بأن الكثير من الحكام ظهروا بصورة رائعة ومرضية هذا الموسم من حيث دقة المتابعة والقرب من مواقع الأخطاء ومراقبة كل صغيرة وكبيرة وبالتالي رغم التصاريح النارية التي توجه للحكام إلا ان النفيسة لم يتقدم في مجال التحكيم نظراً لكثرة هفواته والقسوة على الفرق الصغيرة ومجاملة الفرق الكبيرة, وكان آخر مافعله تجاهله لحقوق الطائي أمام النصر منتصف الأسبوع الماضي وهذا سيكون بداية لسقوط منتظر لهذا الحكم.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

الجنادرية 15

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

الطبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved