Thursday 17th February,2000 G No.10003الطبعة الاولى الخميس 11 ,ذو القعدة 1420 العدد 10003



مدير التعليم بالمحافظة لـ الجزيرة
الأنشطة التربوية بتعليم الليث تحقق نجاحات متميزة في استثمار فراغ الطلاب

*الليث الجزيرة
في ظل النهضة التعليمية الشاملة التي تشهدها كافة مناطق ومحافظات المملكة في ظل قيادة رائد التعليم الاول خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز وسمو النائب الثاني صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز تشهد مسيرة التعليم بمحافظة الليث بمنطقة مكة المكرمة ازدهارا مطردا في كافة المراحل التعليمية,, وتقوم ادارة التعليم بالمحافظة بدور بارز في الارتقاء بالحركة التعليمية وفق الخطط التي تنتهجها وزارة المعارف في سبيل تطوير العملية التعليمية والاتجاه بها نحو مفهوم اوسع واشمل لتصبح العملية تربوية اكثر منها تعليمية.
وتفعيلا لهذا التوجه للوزارة تقوم ادارة التعليم بالمحافظة بتنفيذ العديد من المناشط التربوية ايمانا منها بأهداف النشاط التربوي الذي يرتكز على دعائم اساسية للارتقاء بالعملية التعليمية,, ومن الاهداف التي تسعى اليها الادارة.
يقول مدير التعليم بمحافظة الليث بلغيث بن حمد القوزي: إن من اهداف هذه المناشط على سبيل المثال لا الحصر.
اولاً: تكوين فكر تربوي متجدد قائم على المزج بين جدية المدرس وحيوية النشاط واستثمار كل فراغ لدى الطالب وتوظيفه تربويا بما يحقق الاهداف المرجوة للعملية التعليمية.
ثانيا: تكوين شخصية مستقلة للطلاب وتزويدهم بالمعلومات والخبرات النافعة ليكونوا افرادا صالحين في المجتمع نافعين لوطنهم وامتهم.
النشاط الثقافي
واشار مدير تعليم الليث الى ان اهم هذه المناشط النشاط الثقافي الذي يشتمل على برامج هادفة وموجهة لمسابقة الشريط الاذاعي التي شاركت فيها جميع مدارس الليث بجميع مراحلها واستفاد منها ما يقرب من 1500 طالب على الاقل.
ومسابقة دورة الخطابة والتي اقيمت خلال الفترة من 29/6 حتى 13/7/1420ه بقطاعي الليث واضم وكانت للمرحلتين المتوسطة والثانوية واستفاد منها ما يقرب من 60 طالبا، اضافة الى مسابقة الالقاء والتعبير والتي انتهت ادوارها التمهيدية في الفصل الاول لمدارس المنطقة لجميع المراحل وتبقى التصفيات النهائية والتي ستكون بمشيئة الله يوم 29/11/1420ه, وهناك المسابقة الثقافة العلمية والتي ضمت وجمعت المواد العلمية والثقافية معا وبدأت فعالياتها يوم 25/7/1420ه,وكانت للمرحلتين المتوسطة والثانوية واستفاد منها ما يقرب من 1000 طالب.
حفلات المرحلة الابتدائية مسرح الطفل والتي انتهت فعالياتها يوم 16/8/1420ه واستفادت منها جميع مدارس المرحلة الابتدائية وهي 85 مدرسة ويبلغ عدد طلابها 8106 طلاب.
النشاط الفني
وحول النشاط الفني اوضح القوزي بأن الادارة نظمت العديد من البرامج ومنها تنظيم زيارات الطلاب للمعرض الدائم ومركز الهوايات للمرحلة الابتدائية واستفاد منها حوالي 200 طالب، وايضا مركز الهوايات الفنية استفاد منه حوالي 50 طالبا من جميع المراحل.
النشاط العلمي
واستعرض مدير تعليم الليث النشاط العلمي بالمحافظة وقال: ان الادارة نظمت العديد من الانشطة منها المخيم العلمي الذي بدأت فعالياته بتاريخ 17/7/1420ه بمركز النشاط بالإدارة وكان للمرحلتين المتوسطة والثانوية واستفاد منه ما يقرب من 40 طالبا، اضافة الى دورات للحاسب الآلي بثانوية الليث واستفاد منها 30 طالبا من جميع المراحل,, واستطرد قائلا: إن هناك ايضا انشطة موجهة لمشرفي النشاط العلمي كاللقاء التنشيطي لمشرفي النشاط العلمي والذي اقيم في متوسطة الفيصل واستفاد منه ما يقرب من 30 معلما من مدرسي مادة العلوم.
اضف الى ذلك المبتكرات العلمية والذي اقيم بثانوية اضم واستفاد منه 300 طالب من جميع المراحل وبرنامج العلم والحياة والذي أقيمت فعالياته بمركز النشاط واستفاد منه 40 طالبا من جميع المراحل, كما اقامت الادارة المسابقة العلمية للمرحلتين المتوسطة والثانوية واستفاد منها ما يقرب من 600 طالب, والمسابقة العلمية الفيزيائية المركزية بثانوية الليث وثانوية اضم واستفاد منها 40 طالبا من المرحلة الثانوية.
النشاط الاجتماعي
واشار القوزي الى أن النشاط الاجتماعي اشتمل هذا العام على عدد من الانشطة بدأ بدورة رؤساء الجماعات بمركز اشراف اضم والتي استفاد منها 25 طالبا بالمرحلتين المتوسطة والثانوية, كما ان الادارة قامت بتنظيم رحلة الى منطقة الرياض زاروا خلالها بيت الطلاب واستفاد منها 25 طالبا من المتوسطة والثانوية,, كما حظي 20 طالبا من المرحلة الثانوية بالليث بلقاء سمو نائب وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الامير احمد بن عبدالعزيز في 29/7/1420ه بقاعة المؤتمرات بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة.
كما نظمت الادارة زيارة لطلاب المدارس للادارات والشركات بالمحافظة في يوم المهنة وذلك خلال الفصل الدراسي الاول واستفاد منه 425 طالبا من جميع المراحل,, وفي اطار المسابقات الاجتماعية اقيمت مسابقة انظف مدرسة على مدار السنة واستفاد منها جميع طلاب المراحل الثلاث.
ومسابقة التفوق الاجتماعي خلال الفصل الاول واستفاد منها جميع طلاب المراحل الثلاث, كما اقيم لقاء لرواد النشاط بمدرسة الملك فهد الابتدائية واستفاد منه رواد النشاط بالمرحلة الابتدائية.
وفي مجال التوعية والخدمة العامة شارك جميع طلاب المحافظة في برنامج التوعية والخدمة العامة على مدار الفصل بمقرات المدارس وهناك المعارض الاجتماعية التي كان وقت تنفيذها حسب جدول حفلات المدارس واستفاد منها جميع طلاب المراحل الابتدائية, وفي مجال البرامج العامة والتدريب اقيمت دورة رواد النشاط الطلابي بمركز التدريب التربوي بالليث وحضرها 22 معلما وايضا بمركز الحي وبمركز النشاط بالليث واستفاد منها 150 طالبا من جميع المراحل.
النشاط الرياضي
وحول الانشطة الرياضية اوضح مدير تعليم الليث بأن هناك العديد من اللقاءات والبطولات الرياضية التي شارك فيها طلاب المراحل التعليمية بالليث واستفاد 34 طالب متوسطة وثانوية وكان على مستوى الوزارة بين الليث والباحة,
وايضا بطولة العاب القوى للمرحلة المتوسطة والثانوية بالليث وبطولة اختراق الضاحية بالليث واستفاد منها 160 طالب متوسطة وثانوية, وبطولة الالعاب الجماعية والفردية والتي استفاد منها جميع المدارس بجميع المراحل, كما شارك 14 طالبا من المرحلتين المتوسطة والثانوية بالليث في بطولة المستويات المركزية لالعاب القوى بالقصيم.
النشاط الكشفي
وفي مجال النشاط الكشفي ذكر القوزي بأن المحافظة شاركوا بفعالية في العديد من الانشطة الكشفية سواء على مستوى الادارة او مستوى الوزارة حيث شارك الطلاب في المعسكر الكشفي الخلوي بوادي غميقة واستفاد منه 72 طالبا من المتوسطة والثانوية, ومسابقة شارة المترجم بالفيصل واستفاد منها 60 طالبا من المرحلة الثانوية, والمعسكر الكشفي بمفوضية اضم واستفاد منها 96 طالبا من الثانوية والمتوسطة.
ودروة الهوايات الكشفية بمفوضية اضم واستفاد منها 48 طالبا من المتوسطة والثانوية, كما كان هناك دورة في السباحة بمفوضية الليث وشارك فيها 32 طالبا من المرحلتين المتوسطة والثانوية, وشارك 3 من طلاب المحافظة في دورة اعداد القادة بجدة والتي اقيمت على مستوى الوزارة.
مراكز متعددة للنشاط التربوي
وحول المرافق التربوية بالمحافظة قال القوزي: لقد قامت ادارة التعليم في المحافظة بجهود ذاتية لانشاء العديد من المرافق التربوية الهامة التي تخدم المناشط التربوية والتعليمية منها:
انشاء مركز للنشاط الطلابي بالمحافظة بالجهود الذاتية وبتكلفة قدرها 36,000 ريال وتشتمل على مسرح وملعب كرة قدم وطائرة وصالة للالعاب الخفيفة ومعمل للتربية الفنية ومكتبة اضافة الى عدد من الغرف الادارية, وبالجهود نفسها اقامت الادارة ورشة المستلزمات التعليمية لاصلاح الاثاث المدرسي من ماصات وكراسي طلاب ومكاتب وسبورات ووسائل تعليمية.
كما تم اعداد وتجهيز مركزين للتدريب التربوي بالمحافظة احدهما بالليث ملحق بثانوية الليث والآخر ملحق بمدرسة الخالدية بالوسقة وذلك لتدريب المديرين والمعلمين والمرشدين ورواد النشاط وإقامة الدورات التدريبية التخصصية وقد نفذت خلال هذا العام عشرون دورة تدريبية استفاد منها اكثر من 450 معلما وسيكون قريبا بمشيئة الله افتتاح مركز ثالث للتدريب التربوي بمركز اشراف اضم سيكون ملحقا بمدرسة الفاروق.
كما قامت الادارة بانشاء معسكر كشفي بالليث وآخر بأضم لاقامة البرامج الكشفية من دورات ومعسكرات داخلية على مستوى الوزارة تشتمل على ورش وملاعب ومقر لبيت الطلاب ومخيمات اضافة الى المركز البحري ويشتمل على الغرف الآتية، ادارة، مطبخ، مستودع، غرف هوايات ساحة حفل سمر.
ونفذت به بعض البرامج الكشفية مثل الهوايات البحرية مثل الصيد والسباحة والتجديف وعقد دورات مثل السباكة والكهرباء والهلال الاحمر، كما يوجد عدد 7 من المفوضيات الكشفية الملحقة بالمدارس، وهي مفوضية الليث ومفوضية اضم وغميقة وطفيل والجائزة وحفار والقعبة وجميع المفوضيات اقيمت بالجهود الذاتية ولله الحمد.
مجلس خدمة الميدان التربوي
واضاف بأن من التجارب المبتكرة التي طبقتها المحافظة منذ العام الماضي وحققت نجاحا وتميزا مما كان له صدى على مستوى المدارس ثم على مستوى الوزارة.
اولا: مجلس خدمة الميدان التربوي: يتكون هذا المجلس من رؤساء الادارات والاقسام في ادارة التعليم وبعض مديري المدارس برئاسة مدير التعليم, ويقوم بمهام عديدة من اهمها, دراسة المشكلات المتعلقة بالمعلمين والموظفين، غياب، تأخير، ضعف، الخ,, وتقديم الحلول المناسبة.
ومناقشة القضايا التعليمية والتربوية، ومشكلات الطلاب، ومعاونة ادارات المدارس على حل مشكلاتها المالية والتعليمية والتربوية، واقتراح الاساليب العلمية التي تنشط العلاقة بين المدرسة والمجتمع، ومناقشة ميزانية الانشطة الطلابية والتخطيط لها.
ويهدف المجلس الى تنسيق برنامج تبادل زيارات بين مديري القطاع بالتعاون مع مشرفي الادارة المدرسية يتم فيها تبادل الخبرات والآراء، واستطلاع مشكلات المدارس وذلك في الاسبوع الذي يسبق اختبارات الدور الثاني والقيام بدور المشرف المتعاون فيزور المدارس القريبة له او يستدعي بعض المديرين لزيارته في مدرسته ومناقشته اساليب التطبيق في ادارة المدارس ونقل الخبرة لزملائه، والاستفادة من جوانب التميز عندهم ودعوة مشرف الادارة المدرسية او بعض مشرفي المواد لمعاونة زملائه على حسن الاداء وحل مشكلاتهم متى وجد ذلك ضروريا، والتعاون مع شعبة الادارة المدرسية في تحديد احتياجات التدريب لمديري المدارس.
ثانية: تجربة الطالب المعلم: وهو برنامج مقترح من ادارة تعليم الليث يهدف الى تشجيع الطلاب المتميزين على القيام بدور المعلم وغرس مهنة التعليم في نفوسهم والخروج بهم الى الممارسة والتطبيق, ويتم تنفيذ البرنامج في المدارس الثانوية بالمحافظة وحقق نجاحا كبيرا واستفاد منه عدد كبير من الطلاب يتجاوز 100 طالب وقد تم تكريم الطلاب المتميزين في هذا البرنامج في حفل خاص بهم, وما زال تطبيقه مستمرا وسيشمل طلاب المرحلة المتوسطة هذا العام.
ثالثا: تجربة اسبوع الاسرة: وهو برنامج مقترح من ادارة التعليم بمحافظة الليث ايضا يهدف الى توثيق العلاقة بين البيت والمدرسة وتحقيق الاتصال الفعلي بين الآباء والمعلمين وايجاد جو ايجابي من التفاعل يساعد في تحقيق التوافق لدى الطلاب,

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

فنون تشكيلية

مقـالات

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

الجنادرية 15

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved