Thursday 17th February,2000 G No.10003الطبعة الاولى الخميس 11 ,ذو القعدة 1420 العدد 10003



سموها: جهد عظيم يبذل ليحقق المهرجان أهدافه
الأميرة ريم بنت الوليد افتتحت السوق الخيري لجمعية فتاة الخليج بالخبر

* الخبر هدى المهوس
افتتحت صاحبة السمو الملكي الاميرة ريم بنت الوليد بن طلال رئيسة القسم النسائي للمشاريع الخيرية والشؤون الاجتماعية بشركة المملكة القابضة الفعاليات النسائية للسوق الخيري لجمعية فتاة الخليج الخيرية النسوية تحت شعار مهرجان الطفل ومستلزمات المنزل وذلك بفندق القصيبي بالخبر.
وبدأ الحفل الخطابي بالقرآن الكريم ثم قدمت قصيدتان شعريتان القتاهما طفلتان، وقد نالتا استحسان الحضور.
ثم ألقت رئيسة جمعية فتاة الخليج الخيرية النسوية بدرية الدليجان كلمة اثنت خلالها على اهتمام ودعم سمو الامير الوليد بن طلال وتمويله للسوق هذا العام وشرحت رئيسة الجمعية عن لجان السوق الخيري واعمالها.
ودعت المولى القدير ان يجزي الامير الوليد خير الجزاء على اعماله الخيرية التي يقدمها لابناء وبنات وطنه.
وثمّنت حضور الاميرة ريم بنت الوليد لهذا الحفل الخيري ودعمها لجهود الجمعية لتنمية مواردها,ثم قدم عرض فني ترحيبي.
بعدها تجولت سمو الأميرة ريم والحاضرات في ارجاء المعرض الخيري.
عقب ذلك سجلت سموها كلمة في سجل الزيارات ابدت فيها سموها سرورها لحضورها فعاليات هذا المهرجان الخيري.
ووصفت الاميرة ريم بنت الوليد تنظيم المهرجان بأنه جهد عظيم يبذل من اجل ان يحقق السوق اهدافه الخيرية.
واعتبرت سموها هذا الحضور الكبير بأنه حب للخير واهتمام بمساعدة المحتاجين وقالت,, ان واجبنا الاهتمام بالعطاء المسثمر من اجل المساعدة على الخير,.
وشكرت سموها رئيسة الجمعية على جهودها في تنظيم هذا السوق.
الجزيرة التقت الحاضرات
الجزيرة التقت صاحبة السمو الشيخ لولوة بنت محمد آل خليفة احدى الرائدات البحرينيات التي تحملت مسؤولية أول جمعية خيرية في الخليج,.
وقالت سمو الشيخة في بداية حديثها,,: اطلعت على هذا المعرض الضخم الذي سرني فقد اعاد تاريخ الماضي بأريجه العبق من خلال الفن والابداع التراثي ,, واثنت سموها على حسن تنظيم المرأة السعودية لهذا المعرض واللاتي يتصفن بالأخلاق والصدق والوعي.
واعتبرت الأعمال الخيرية التطوعية أنها تحد من السلوكيات السيئة.
وقدمت شكرها للجمعية ولشركة المملكة القابضة على رعايتها لهذا المهرجان.
من جانبها اعربت صاحبة السمو الشيخة لطيفة بنت راشد آل خليفة عن اعجابهاوتقديرها لهذا العمل والانجاز الجبار الذي تقف وراءه المرأة السعودية ووصفت المهرجان بأنه عمل خيري كبير وقدمت شكرها لحكومة المملكة وللقائمات على هذا العمل الخيري.
لجان المهرجان
اوضحت رئيسة اللجنة الصحية سناء القصيبي دور هذه اللجنة لرفع المستوى الصحي لأهالي المنطقة عن طريق المحاضرات الصحية الهادفة وخاصة للأسر المحتاجة التي ترعاها الجمعية لرفع المستوى الصحي والثقافي لهم ولعمل توعية صحية كاملة تشمل الطفل والحمل والتغذية السليمة وتعويدهم على العادات الصحية السليمة كتطعيم اطفال الاسر التي ترعاها الجمعية، وعلاج المرضى من الاسر المحتاجة وتحويلهم الى المستشفيات وصرف الأدوية والنظارات الطبية اللازمة لهم، وعمل دورات للإسعافات الاولية، وعمل نشرات صحية وتوزيعها، والمشاركة في جميع نشاطات الاسابيع الصحية التي تنظمها وزارة الصحة.
اما عن دور اللجنة الدينية الثقافية في مهرجان الطفل ومستلزمات المنزل فقد تحدثت رئيسة اللجنة قائلة: اللجنة الدينية الثقافية احدى اللجان المتفرعة عن جمعية فتاة الخليج الخيرية النسائية بالخبر وكغيرها من اللجان بادرت بتلبية الدعوة التي وجهها صاحب السمو الملكي الامير الوليد بن طلال لإقامة مهرجان خيري كبير ذي هدف سام ونبيل وهو دعم المشاريع الخيرية التي ترعاها جمعية فتاة الخليج وانطلاقا من مبدأ اللجنة الثقافي في المعرض، فقد كرست جلّ جهودها وافكارها في عمل مكتب المنزل والذي يعتبر احد الاعمدة الاساسية في اركان المنزل في زمن الثورة الحاسوبية الكمبيوتر .
وافادت عضوة مجلس الادارة وامينة السر ورئيسة لجنة مركز التعليم الخاص للمعاقات دلال محمد المزروع بأن لجنة التعليم الخاص قامت بتوفير الخدمات التعليمية والتأهيلية للطفل المعاق والقيام بتثقيف وتوعية المجتمع بمسببات الاعاقة وتنوع مجالات واساليب التعليم,, وتمكين المعاقة من الاندماج الاجتماعي واكسابها الثقة بنفسها وإكساب المجتمع الثقة بها وتنمية الطاقات والقدرات الفكرية واليدوية والفنية.
وعن خدماتهم للاطفال عامة قالت: تقوم لجان جمعية فتاة الخليج الخيرية النسائية بالخبر مشتركة بعمل مهرجان الطفل السنوي والذي يستمر من 3 4 ايام وللأطفال نصيب كبير فيه حيث يتمتع الاطفال عامة ويجد كل طفل هوايته فيشبعها من حيث اللعب الذاتي او الجماعي او في المجالات الفنية, فيظهر كل طفل ما بداخله من احاسيس عن طريق الرسم والتلوين واللعب وهذا اقصى ما نتطلع اليه وهو اسعاد الطفل من جميع النواحي.
من جانهما قالت نعيمة الزامل ومنى العجاجي المسؤولتان عن لجنة عطاء الخير ان الهدف الأساسي للجنة هو تدريب وتوظيف السعوديات للعمل في اي مجال حسب متطلبات السوق,, وايضا لدينا توظيف خارجي حيث نقوم مقام الوسيط بين المتقدمة للعمل وبين جهة العمل لدعم الاسرة اقتصاديا وعدم اتكالها على الغير.
وعن اهم الدورات لدى اللجنة قالت ان هناك دورة في النظافة ويتم توظيف الخريجات 100%
ودورة التجميل والمكياج، ومن هنا يتسنى للخريجة كسب رزقها عن طريق ممارستها هذا المجال في منزلها ولمن حولها، ودورة السكرتارية والكمبيوتر، ودورة السراميك وعطاء الخير يقدم دورات جديدة حسب حاجة المجتمع وحاجة السوق فيقيم دورة محاسبة وتشمل خريجات دبلوم الكمبيوتر ودورة الرسم.
امالجنة إحياء التراث فتضم منيرة الاشقر وظمياء الدليجان، وفوزية الزامل ونوال مرداد، ورابحة النجراف واريج الخلف، وهدى باحداد، وهناك قسم جديد بالنسبة للجمعية هو لجنة احياء التراث وهو عبارة عن إظهار القديم بصورة جديدة وابتكارات مختلفة مأخوذة من جميع مناطق المملكة.
وتقوم العضوات بتقديم أعمال تراثية كثيرة ومن السدو مثلا عملت اللوحات والمخدات والشنط وتلبيس المصاحف ودفاتر التلفونات والشراشف وقامت العضوات بعمل كراسي ارضية ومتاكي (مساند) وفروات وعلب وصناديق للقمائم ولمحتويات المجلات وكذلك قمنا بعمل الكثير من الخوص في اشكال مختلفة مثل الطاولات ومن هذه الطاولات طاولتان زينتا بالفضة والدراريع الاثرية.
أما قسم لجنة كافل اليتيم، فترأسه هيا يحيى الذكيرالتي اوضحت ان القسم قدم رعاية اجتماعية وقام على متابعة زيارة الاسر دوريا والاطلاع على اوضاعهم اجتماعيا وتقديم ما يمكن ان يحتاجه هو اليتيم واهله كما ترعاه صحيا بإرساله الى المستشفيات وصرف الأدوية التي يحتاجها ومتابعته حتى يتم له الشفاء كما نتابعه دراسيا وصرف ما يحتاجه من أدوات مدرسية لجميع المراحل وبكل ما يلزمه في اثناء الدراسة كما نقدم كل ما يحتاجه منزله من أدوات منزلية مثل المكيفات والثلاجات وغيرها وذلك من المال المتوفر من مبالغ الكفالة.
ان اللجنة تقوم بكل ما تستطيع للرفع من مستوى الأيتام اجتماعيا وثقافيا.
رئيسة اللجنة الفنية بالمهرجان لولوة الزامل حددت اهداف اللجنة بالاهتمام بالواجب واتاحة الفرصة لكل موهبة راغبة في المساهمة العقلية بأي عمل فني يعود بالفائدة عليها او على المجتمع، والمشاركة بإقامة المهرجانات الشعبية والمعارض والاسواق الخيرية الخاصة بالجمعية والمشاركة في المعارض داخل المملكة وخارجها حسب طلب الوزارة والجهات الرسمية وتأجير غرف العرض للبيع في الجمعية ملابس، اكسسوارات، احتياجات نسائية، لوحات، أشغال فنية والاشراف على المقصف وتأمين اجود الانواع وبأرخص الاسعار، والاشراف على برنامج التفصيل والخياطة بالجمعية لتأهيل السيدات والفتيات للحصول على مهنة في عمل شريف تساعد في رفع المستوى الاقتصادي لها ولأسرتها والاشراف على برنامج التنسيق المنزلي الديكور ولها انجازات عديدة.
اما قسم الزهرات التابع للجنة الاجتماعية فترأسه سعاد القصيبي والمشرفات على قسم الزهرات الاخوات عايشة النعيمي ومريم الاحمد.
واوضحن ان الزهرات هن بنات الاخوات العضوات, وجميع معروضات هذا القسم من تقديمهن شخصيا فكل واحدة منهن تساهم بتقديم شيء لبيعه وتقدم المبالغ المرصودة لاعمال الخير.
وتساهم جمعية فتاة الخليج النسائية بالخبر بشكل فعال في رفع مستوى المرأة السعودية على وجه الخصوص, ولعبت دورا هاما في تنمية ثقافتها بشكل عام

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

فنون تشكيلية

مقـالات

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

الجنادرية 15

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved