Sunday 20th February,2000 G No.10006الطبعة الاولى الأحد 14 ,ذو القعدة 1420 العدد 10006



بعد صمت طويل فاتن حمامة لـ الفنية
انقطعت بسبب عدم مقدرتي على العمل

*القاهرة مكتب الجزيرة: أيمن الشندويلي:
سيدة الشاشة العربية لا تحتاج الى تعريف فهذا اللقب لم تحصل عليه الفنانة الكبيرة فاتن حمامة من فراغ فهو نتاج عمل شاق ورحلة طويلة في الفن, والنجومية الحقيقية لها مواصفاتها ومقاييسها واصحابها,, والنجم الحقيقي يحرص ان يكون عمله متكاملا وهذا ما تفعله فاتن حمامة بعد عودتها الى الشاشة الصغيرة منذ ثماني سنوات,, فقد استعدت جيدا لمسلسل أوراق الخريف واخذت وقتا كافيا في القراءة والتعديل واللقاء بأسرة المسلسل والبروفات والقراءة في منزلها واختيار فريق العمل المعاون لها مثل مهندس الديكور نهاد بهجت ومدير التصوير رمسيس مرزوق، والكوافيرة الخاصة والكوافير ايضا وعندما حانت اللحظة المنتظرة للتصوير داخل بلاتوه الوكالة بمدينة الانتاج الإعلامي,, لم تتعجل فاتن حمامة وانما طلبت ان يكون هذا اليوم للتجربة فقط للصوت والاضاءة والتمثيل وكأنه تسجيل حقيقي,, وهذا ما فعله المخرج عادل الاعصر ومع اول لحظة تصوير في المشهد تولى رمسيس مرزوق مدير التصوير مهمة قياس المساحات التي تبعد الكاميرات عن اماكن تحركات فاتن حمامة وكذلك قياس الإضاءة على الوجه لمعرفة المصابيح وكمية الإضاءة التي يحتاج اليها واستمر هذا الفحص لمدة ساعة.
وهكذا هي فاتن حمامة دقيقة في كل شيء داخل عملها الفني,, وكان يقوم بمهمة القياس والتصوير لفاتن حمامة الراحل وحيد فريد الذي تعاون معها في ضمير أبلة حكمت ومعظم افلامها السابقة.
وتجسد فاتن حمامة في المسلسل دور ابتسام البستاني مذيعة تلفزيونية ناجحة ورئيسة قناة فضائية ومتزوجة من كريم ابو العز (جميل راتب) ولديها ثلاثة ابناء سارة (غادة عادل) وتعمل في مجال السياحة وسماح (نيلي كريم) باليرينا، ووائل (عبدالرحمن سماحة) ويدرس الكمبيوتر,, وتقدم ابتسام البستاني برنامجين هما المائدة المستديرة وقلب الوطن وتناقش فيهما العديد من القضايا الهامة وبعد صمت طويل تحدثت سيدة الشاشة العربية لالجزيرة عن عودتها وعن عملها الفني ورأيها في بعض القضايا الفنية المطروحة الآن على الساحة.
* ما هي أسباب موافقتك على أوراق الخريف ,, ؟
المسلسل عمل متكامل عندما قرأته لم اترك السيناريو من يدي إلا بعد الانتهاء منه كاملا في يومين فقط، وكان هناك بعض الملاحظات طلبتها وتم تعديلها,, ووجدت اقتناعا بداخلي بأن العمل جيد ومتكامل فدفعني احساسي على الموافقة عليه فورا وبدون تردد.
* هل يوجد شيء معين في النص جذبك ,,,, ؟
النص كاملا جذبني اليه دون مفردات,, وهذا يذكرني عندما كنت عضو لجنة تحكيم في مهرجان دولي فسألت احد الأعضاء على أي أساس يكون الاختيار؟ فقال ليس لشيء معين وإنما احب الفيلم او العمل الذي ينسيني الدنيا واعيش فيه بدون فلسفة.
* هل تدخلت في اختيار ابنائك في المسلسل بنفسك ,,,,؟
الحقيقة المخرج عادل الأعصر اختارهم وكان من الطبيعي ان اشاهدهم,, فلابد ان احبهم لأننا سنكون عائلة واحدة، فلو ان الممثل الذي امامي لا أحبه فكيف انظر اليه.
* لماذا كانت العودة تليفزيونية وانت نجمة سينما ,,,, ؟
التليفزيون قريب من الناس وتأثيره كبير جدا على الجمهور، والأفلام السينمائية لها معايير خاصة ، في احتوائها على كمية من الضحك ووجود مجموعة بنات واوصاف اخرى.
* لماذا تعملين بفريق فني واحد ,,,, ؟
أبدا أنا اختار الفريق الذي يليق بالعمل ويختلف من عمل الى آخر، فلابد أن يكون لمصلحة العمل,, فمن الممكن ان يكون الشخص صديقا لنا ولكن دوره غير مناسب في العمل,, فهل نضمه اليه ,,, ؟
* هل رفضت اعمالا خلال فترة الثماني سنوات الاخيرة التي ابتعدت فيها ,,,,؟
رفضت اعمالا كثيرة كلها غير متكاملة,, فكل الأعمال التي كانت ترسل عبارة عن قصة في ورقتين او عمل غير متكامل,, واوراق الخريف الوحيد الذي قرأته كاملا.
* العمل التليفزيوني هل يختلف عن العمل السينمائي ,,, ؟
السينما هي التليفزيون والعكس صحيح مع الاختلاف في أن شاشة السينما اكبر من التليفزيون وتكتيك السينما اكثر,, والاثنان عمل فني.
* ما رأيك في اتجاه التلفزيون للانتاج السينمائي ,,,؟
لولا اتجاه التليفزيون للانتاج السينمائي لتوقفت السينما.
* هل شاهدت افلام الشباب الجدد ,,, ؟
شاهدتها وبها روح مرحة ضاحكة جميلة وعلى فكرة الأمزجة تختلف فشاهدت في الطائرة فيلما لاحد النجوم الشباب فكرهته,, وبعد عودتي شاهدته في البيت بمفردي في الفيديو فاعجبني وضحكت كثيرا.
* ولكن هل الأفلام للضحك فقط ,,,,؟
افلام الكوميديا موجودة منذ بداية السينما مثل التراجيديا والبوليسية والاجتماعية والرومانسية، فالأفلام تعاد مرة اخرى.
* وهل شاهدت الأفلام التي ينتجها التليفزيون ,,, ؟
شاهدت بعضها واعجبني فيلم اضحك الصورة تطلع حلوة .
* ما سبب فترة انقطاعك عن العمل ,,, ؟
جاء وقت كنت فيه غير قادرة على العمل لمدة ثماني وتسع ساعات يوميا.
* وهذه المرة ,,,؟
هذه المرة أنا مشتاقة الى البلاتوه، فالغيبة طالت وسؤال الناس لي في الشارع اين انت,, لماذا لا تقدمين عملا جديدا,, جعلني اشتاق لعمل جديد.
* ولماذا البعد عن السينما ,,؟
لكي اعود للسينما لابد ان يكون الفيلم ممتازا وقويا.
* لماذا كنت حريصة على زيارة الاستديو قبل التصوير؟
كان لابد من الحضور لمشاهدة الغرفة التي سأعيش فيها لمدة لا تقل عن ثلاثة اشهر وكنت سعيدة جدا بمدينة الانتاج الإعلامي وامكانياتها الضخمة.
* واخيرا هل للفنان عمر فني,, بعده يقرر الاعتزال ,,, ؟
لا يوجد عمر فني لأي فنان طالما هو قادر على العطاء,, ولكن لابد من الاختيار,, والاختيار الصحيح.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

تغطية خاصة

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved