Sunday 20th February,2000 G No.10006الطبعة الاولى الأحد 14 ,ذو القعدة 1420 العدد 10006



في التقرير الأسبوعي لداماك
طرح أسهم عدد من شركات المعلوماتية الأمريكية في البورصة

*دبي الجزيرة
قامت شركة Buy.com ومقرها كاليفورنيا بطرح 14 مليون سهم وبسعر 13 دولارا للسهم الواحد في عملية اكتتاب أولية بلغت 182 مليون دولار وتقوم الشركة ببيع الاسطوانات الموسيقية والكتب وأشرطة الفيديو بالإضافة إلى الألعاب على الإنترنت. من جهتها رفعت شركة فسينتي Vicinty التي تقوم بأعمال التسويق والعلاقات العامة على شبكات الإنترنت عدد إصداراتها من الأسهم من خمسة ملايين إلى سبعة ملايين مع بقاء سعر السهم الواحد ب 13 دولارا وتقود جي . بي . مورغان عملية الاكتتاب والبالغة 81 مليون دولار. كما قامت فلاج تيلكوم هولدينجز Flag Telecom Holdings برفع سعر السهم في مرحلة الاكتتاب إلى 24 دولارا وكذلك عدد الأسهم من 21,1 مليون سهم إلى 26,4 مليون سهم. ومن المؤمل أن تستغل الشركة السيولة الواردة من عملية الاكتتاب في تسديد القروض وتعزيز رأس المال بالإضافة إلى تطوير وتوسيع أعمال الشركة التوأمة فلاج أتلانتك Flag Atlantic . واوضح احمد السامرائي مدير تسويق استثمارات داماك ان " تداول السهم بدأ بسعر 32 دولارا قبل أن يهبط بعدها بدقائق إلى 30 دولارا وبلغ حجم تداول السهم خلال الربع ساعة الأولى ب 4 ملايين دولار. وبعد ثلاث ساعات ونصف من بدء تداوله على مؤشر ناسداك كان حجم التداول يقدر ب 20 مليون دولار والسهم يتم تداوله ما بين 32,5 الى 33 دولار.
ويضيف السامرائي ان": الشركة لها خطط طموحة ولديها علاقات جيدة في منطقة الشرق الأوسط وأتوقع ان يرتفع معدل سهمها من حاجز بداية ال30 دولارا إلى حاجز ال40 دولارا". اما شركة فاست نت Fast Net المتخصصة في تجهيز خدمات الإنترنت فقد تم تداول اسهمها بسعر 15 دولارا ووصل إلى أعلى مستوى عند حاجز 22,1 دولار للسهم.
فيما تقدمت شركة برايس فارما كيتكلس Praecis Pharmaceuticals المتخصصة في أبحاث وتطوير المستلزمات الطبية إلى الجهات المعنية للمرة الثانية لبيع أسهم للعامة في العام الماضي وسحبت الشركة خططها لبيع 3,5 مليون سهم وبسعر يتراوح ما بين 14 الى 16 دولارا للسهم الواحد. وتخطط الشركة حاليا طرح أسهم للعامة في عملية اكتتاب أولية تقدر قيمتها 156,4 مليون دولار ولم تعلن الى الآن عدد الأسهم ولكنها كشفت عن اسم سلمون سميث بارني لإدارة العملية وبمساعدة كريدت سويس فيرست بوسطن سي أي بي سي ورلد. وستستثمر الشركة السيولة الواردة من عملية الاكتتاب في فتح عيادات تطوير تجريبية وزيادة إنتاج الدواء ودفع مستحقات الكوادر العاملة الجديدة بالإضافة إلى تمويل عمليات البحث والتطوير المختلفة .من حاملي الأسهم المؤثرين في الشركة Chase Capital Partners, J.H. Whitnery Co. and George Soro's Quantum Industrial Partners اما شركة Note فقدبدأ تداول السهم بسعر 32 دولارا قبل أن يهبط بعدها بدقائق إلى 30 دولارا وبلغ حجم تداول السهم خلال الربع ساعة الأولى ب 4,117 مليون دولار. وبعد ثلاث ساعات ونصف من بدء تداوله على مؤشر ناسداك كان حجم التداول يقدر ب 20,659 مليون دولار والسهم يتم تداوله حاليا ما بين 32,5 الى 33 دولارا. اما شركة فيا نت وركس Via Networksفتقوم بأعمال توصيل أجهزة الكمبيوترات بالإنترنت للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم في أوروبا وأمريكا اللاتينية. وتعتمد استراتيجية الشركة على التركيز على قطاع يعتبر من القطاعات السريعة النمو وهو قطاع الشركات الصغيرة والحديثة الذين هم بحاجة الى الإنترنت في عملهم وتنقصهم الخبرة إلى ذلك.
وعندما يتحقق لهم ذلك يصبح لديهم عملاء من هذا القطاع. لتبدأ المرحلة الثانية المتمثلة في تطوير نوع الخدمات المقدمة لعميلهم لتشمل التجارة الإلكترونية وبرامج لربط الشركة مع عملائها وخدمات أكثر تعقيدا وذات هامش ربح أكبر. وعن الصعوبات التي تواجه الشركة يقول أحمد السامرائي" إن وجود شركات مشابهة لعمل في نيتوركس يضعها تحت ضغط تخفيض الأسعار وصرف مبالغ أكبر لتطوير منتجاتها وخدماتها بالإضافة إلى أنها تواجه احتكار شركات الاتصالات الحكومية في بعض البلدان التي تمارس أنشطتها فيها ". ويقود الشركة ديفيد اوتافيو البالغ من العمر 50 عاما وبلغت خسائر الشركة في عام 1998 أكثر من 6 ملايين دولار وانتدب دونلد سون لوفكين لإدارة عملية الاكتتاب البالغة 315 مليون دولار وطرحت الشركة 15 مليون سهم وتم تثبيت 21 دولارا للسهم.. بدأ التداول بسهم الشركة بسعر 47 دولارا ثم انخفض بعدها بدقائق إلى مستوى 38 دولارا وبعد ثلاث ساعات من تداوله على مؤشر ناسداك كان حجم التداول بالسهم يبلغ 11,187 مليون دولار والسعر يتم تداوله ما بين 49 الى 50 دولارا.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

تغطية خاصة

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved