Sunday 20th February,2000 G No.10006الطبعة الاولى الأحد 14 ,ذو القعدة 1420 العدد 10006



80% من الناخبين شاركوا في الانتخابات الإيرانية
الإصلاحيون يحصدون مزيداً من المقاعد متقدمين على المحافظين

* طهران الوكالات
يواصل المرشحون الاصلاحيون في الانتخابات التشريعية الايرانية حصد المقاعد متقدمين على نظرائهم من المحافظين والمستقلين.
فقد اعلن مسؤولو الانتخابات نتيجة الفائزين بثلاثة وستين مقعداً في البرلمان الإيراني الجديد المؤلف من 290 مقعداً في الساعة الثانية عشرة ظهرا بتوقيت طهران, وقد اظهرت النتيجة فوز الاصلاحيين بسبعة وخمسين مقعداً,والمحافظين بثمانية مقاعد والمستقلين ب16 مقعداً واصحاب الانتماءات غير المحددة بتسعة مقاعد، والمقاعد التي ستجري عليها انتخابات اعادة سبعة مقاعد.
وقال متحدث باسم وزارة الداخلية ان 80 في المائة على الاقل من الناخبين المؤهلين للتصويت شاركوا في الانتخابات البرلمانية التي اجريت يوم الجمعة.
وقال ياهانبخش خانجاني للصحفيين ان الاحصائيات اظهرت ان اكثر من 31 مليون ناخب من اجمالي عدد الناخبين البالغ 38,7 مليون ادلوا بأصواتهم في انتخابات الجمعة الني ينظر اليها على انها استفتاء على اصلاحات الرئيس محمد خاتمي.
وقال ان الاحصائيات اظهرت ان الاقبال في طهران بلغ نحو 70 في المائة.
ويقول محللون انه من المرجح ان يدعم الاقبال الكبير على التصويت فرص الاصلاحيين الذين يسعون الى ازاحة الاغلبية المحافظة في البرلمان.
لكن الاحصائيات الاولية اظهرت ان الاقبال كان اقل من نسبة عدد الناخبين الذين ادلوا باصواتهم في انتخابات الرئاسة عام 1997 والتي بلغت 88 في المائة وحقق فيها خاتمي فوزاً كاسحاً, غير انها تمثل تحسناً ملحوظاً مقارنة مع الانتخابات البرلمانية السابقة التي جرت في عام 1996.
وتظهر النتائج الاولية اقبالاً قوياً لصالح حركة الاصلاح لكن مراكز كثيرة في المدن لم تبلغ حتى الآن عن نسبة الاقبال فيها ولا يتوقع ان تعلن النتائج النهائية قبل مرور اسبوع او اكثر.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

تغطية خاصة

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved