Sunday 20th February,2000 G No.10006الطبعة الاولى الأحد 14 ,ذو القعدة 1420 العدد 10006



تمديد مهمة المكوك الفضائي الأمريكي انديفر
رائد الفضاء الألماني متحمس لوجوده ضمن أفراد الطاقم

* واشنطن كيب كاينفرال وكالات:
يحتمل تمديد المهمة الحالية لاتوبيس الفضاء الامريكي انديفر المخصصة لوضع خريطه مفصلة لليابسة.
وتشير أنباء أمس السبت الى ان هذا القرار يأتي بعد يوم واحد من قرار مديري الرحلة الحالية السماح للاتوبيس بالبقاء في الفضاء طيلة المدة المقررة وهي تسعة ايام بهدف وضع خريطة لنحو 80 بالمئة من تضاريس اليابسة عن طريق الرادار.
ويعتبر هذا القرار تراجعا تاما عن موقف مراقبي الرحلة الذي صدر قبل اسبوع,, اذا كان اولئك المراقبون يعتقدون انهم سوف يضطرون الى اختصار مدة الرحلة ليوم واحد لان استهلاك الاتوبيس للوقود كان اكثر من المتوقع.
فقد تعين على ملاحي الاتوبيس تشغيل صواريخ المناورة مرات عديدة فاقت ما هو مقرر وذلك للتعويض عن خلل في محرك نفاث يحافظ على عمود طوله ستون مترا يحمل احد جهازي الرادار المستخدمين في وضع الخريطة,وعلى صعيد آخر أعرب رائد الفضاء الالماني جيرهارد تيله عن تحمسه للمهمة التي يقوم بها على متن مكوك الفضاء الامريكي إنديفور غير أنه أعرب عن ندمه لافتقاره إلى الملكة الشعرية لوصف وقع رؤية الارض في امتداد لانهائي من الفضاء كما ينبغي.
جاء ذلك في حديث عبر اللاسلكي أجراه تيله من الفضاء مساء الجمعة الماضي مع وزيرة البحث الالمانية إديلجارد بولمان التي وصفت مهمة إنديفور لرسم خريطة شديدة الوضوح للارض بأنها غير مسبوقة,وقال تيله إنه تعود بسهولة على انعدام الوزن بعد ثلاثة أو أربعة أيام قضاها في الفضاء حتى إنه كاد أن ينسى الحياة في ظل جاذبية الأرض.
وشجع تيله، الاب لاربعة أبناء، أطفال العالم على العمل من أجل تحقيق ما يطمحون إليه وقال إنه لايلزم أن يكون الانسان عالما لا يشق له غبار حتى يصبح رائد فضاء ماهرا, وأضاف أن الطموح أهم بكثير ذاك أن الطموح قد دفع البشرية للامام لقرون وقرون.
وهنأت بولمان، التي كانت تتحدث من واشنطن، الفريق الدولي على المهمة التي يقومون بها وقالت إن رسم خريطة دقيقة للارض سيكون له الكثير من الفوائد وأنه يمكن الاستعانة بالبيانات التي يتم الحصول عليها في أغراض عدة,ووصفت الوزيرة الالمانية مهمة المكوك إنديفور بأنها مثال لانشطة البحث الفضائي في المستقبل التي ستسفر عن نتائج يمكن الاستفادة بها في عالم التجارة الحرة والمشاريع الخاصة, وأضافت الوزيرة أنه تم التعاقد على أول اتفاق تجاري في هذا الشأن بالفعل.
وكانت بولمان قد طالبت في وقت سابق بإتاحة الفرصة للجميع للاستفادة من كافة البيانات الخاصة برسم خريطة الارض التي يقوم المكوك إنديفور بتجميعها.
وقالت الوزيرة أنها ترغب في أن تقوم الولايات المتحدة بمبادلة الصور الملتقطة للارض عن طريق منظومة سير سي سيستم بالصور الافضل كيفا التي يتم الحصول عليها من خلال المنظومة الالمانية الايطالية.
وقالت إنها تعتقد أن الامريكيين سوف يبررون حجب بعض البيانات باعتبارات اقتصادية وربما عسكرية.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

تغطية خاصة

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved