Sunday 20th February,2000 G No.10006الطبعة الاولى الأحد 14 ,ذو القعدة 1420 العدد 10006



محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر في حوار مع الجزيرة
الحفاظ على هذا الجمال مسؤولية عظيمة

حوار: الأمير كمال فرج
,المحافظ منصب سياسي وإداري، ولكن أحياناً يكون صاحبه أديباً أو مثقفاً أو محباً للثقافة، هذا حوار مع معالي الأستاذ فهد بن عبدالعزيز بن معمر محافظالطائف ,, هذه المدينة الجميلة النائمة على ارتفاع 2000 متر من سطح البحر على قمة جبل غزوان، الطائف عروس المصايف السعودية، صاحبة التاريخ الطويل الضارب في الحضارة والأريحية والجمال.
في لقائنا مع معالي محافظ الطائف لم نسأل عن البلديات والمشاريع والقرى والهجر والخطط الخمسية، وغيرها من الأسئلة التقليدية التي يحفل بها أي حوار، ولكن آثرنا أن يكون حوارنا معه اقتحاماً واستشرافاً لجانب مهم لا يعرفه كثير من الناس، وهذا الجانب ربما يكشف بشكل أعمق وأشمل الجوانب الأخرى، حوار جديد مختلف يسبر أغوار شخصية ثرية جديرة بالمحاورة,.
الشوق الطائف
** كيف نشأت فكرة معجم الطائف الشعريالشوق الطائف حول قطر الطائف الذي صدر تحت رعايتكم مؤخراً، وكيف تطورت واصبحت واقعاً ملموساً؟
* انطلقت فكرة اصدار هذا المعجم الشعري انطلاقا من اهمية محافظة الطائف على مر العصور وتأثيرها الكبير في كل من زارها من الشعراء والأدباء ومن عاش في أكنافها منذ الجاهلية وحتى العصر الحاضر الذي تعيش فيه أزهى فترات نموها وتطورها بفضل الله ثم بفضل الدعم الكبير الذي توليه الدولة الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين لهذه المحافظة الجميلة كغيرها من محافظات المملكة.
ولقد أصبحت هذه الموسوعة الفريدة واقعاً ملموساً ولله الحمد بفضل الجهد الكبير والعمل المتواصل الذي بذله الأستاذ حماد السالمي رئيس لجنة المطبوعات بالتنشيط السياحي،
ولعل من يمن الطالع ان يصدر هذا المعجم وهو المطبوع الثلاثون من اصدارات اللجنة ونحن في المملكة نحتفل بالمئوية الأولى لتأسيس المملكة قبل مائة عام على يد المؤسس العظيم الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه.
وتعود البدايات الأولى للموسوعة الى محاولة لجمع ما أمكن من الشعر الذي قيل في الطائف من بطون الكتب صدرت في الطبعتين الأولى والثانية من الطائف في مرآة الشعر ثم تطور بفضل حماس ومثابرة الأستاذ السالمي الى المرحلة النهائية التي ظهر بها المعجم الذي يعتبر توثيقاً أدبياً غير مسبوق، وسجلاً أدبياً جمع ما قيل في الطائف ورصد لأهم الوقائع والموارث ووثق لأهم المعالم البلدانية والتاريخية وعرف بعدد كبير من الأعلام السعوديين والعرب.
كرمنا 180 شاعراً
** قمتم ببادرة جميلة غير مسبوقة بتكريم 180 شاعراً سعودياً وعربيا ممن شاركوا في معجم الطائف الشعري، كيف كانت التجربة، وما هو المغزى منها؟
* لقد وجدنا أنه من المناسب أن نكرم الشعراء الذين شاركوا في هذا المعجم المتكامل الذي يضم كل ما قيل في الطائف من شعر منذ العصر الجاهلي وحتى يومنا هذا وكونت لجنة للاعداد لحفل التكريم برئاسة الأستاذ الدكتور عبدالله بن عبدالكريم العبادي وعضوية العديد من الأدباء وأساتذة الجامعات التي عقدت العديد من الاجتماعات ورفعت توصياتها بهذا الشأن ووجدناها مناسبة وتليق بهذه المناسبة، ومن ثم كلفنا الأمانة العامة للجنة التنشيط السياحي بتنفيذ هذه التوصيات, وما قمنا به من تكريم ما هو إلا تعبير رمزي منا للمشاركين في هذا المعجم.
نشاط واسع
** الحركة الثقافية بالطائف حركة نشطة، وقد حرصتم على دعمها بكل السبل، ما هو الجديد الذي ستقدمونه للحركة الثقافية بالطائف في المرحلة القادمة؟.
* كما هو معروف فإن صلة الطائف بالأدب وفنونه قديمة وتاريخية، ولكنها اصبحت في العصر الحاضر نشطة ومنظمة في اطار يحظى باهتمام خاص من الدولة الرشيدة ومن المهتمين بالحركة الثقافية والأدبية، فعلى سبيل المثال تشهد الطائف حركة ثقافية نشطة من خلال العديد من القنوات الرسمية, ويأتي في مقدمتها نادي الطائف الأدبي وجمعية الثقافة والفنون وهما يحظيان باهتمام كبير من المسئولين في الرئاسة العامة لرعاية الشباب بتوجيهات كريمة من صاحب السمو الملكي الرئيس العام لرعاية الشباب وسمو نائبه,, كما بدأت المكتبة العامة التابعة لإدارة التعليم بالمحافظة في تنظيم العديد من المحاضرات والأمسيات الثقافية بإشراف إدارة المكتبات والثقافة بالإدارة.
إضافة إلى العمل الكبير الذي تقوم به لجنة المطبوعات وهناك العديد من الأنشطة الجديدة التي ستظهر قريباً الى حيز الوجود ومنها عدد من الكتب التوثيقية للحركة الأدبية والثقافية في المحافظة.
الأدب والمنصب
** المحافظ منصب سياسي وإداري بالدرجة الأولى، ولكن ماذا يضيف المنصب في حالة كون صاحبه أديباً أو مثقفاً أو محباً للثقافة؟
* العمل الإداري تحكمه أوامر وتعليمات وله وظائف محددة والعمل الأدبي والثقافي لا نهاية له وفي كل يوم نتطلع للجديد وإثراء المعرفة بكل مفيد ومشوق.
ملهمة الشعراء
** الطبيعة ملهمة الشعراء، فهل كان لطبيعة الطائف دور في إبداعهم الشعري؟
* دون شك فإن لطبيعة الطائف دورا كبيرا في إلهام الشعراء على مر العصور، فقد تغنى الشعراء بجمالها الأخاذ وماحباها الله به من تنوع طبيعي وبيئي اوحى للشعراء بشعر وصفي صادق يعدد مقومات الطبيعة الرائعة سواء الساكنة منها أو المتحركة التي تفردت بها عن مناطق الجزيرة العربية، وإذا تصفحنا ماورد في المعجم الشعري نجد أن وصف طبيعة الطائف قد أخذ حيزاً كبيراً من أغراض الشعر فالجبال الشاهقة والأودية والوهاد والأشجار والورود والغابات والسماء الصافية والتربة الغنية والهواء العليل ألهبت خيال الشعراء منذ القدم وحتى اليوم مما أنتج شعراً صادقاً في الوصف الحي بعيداً عن المبالغة.
محاولات,.
** متى تقرأ,, ولمن,, وهل كتبت يوماً ماخاطرة أو قصيدة؟
* أقرأ عندما يشدني الانتباه لأي موضوع أو أي كتاب جديد خاصة كتب الأدب والشعر والتاريخ وعلوم الآثار,, حاولت كتابة القصائد وأنا طالب وكنت موفقاً في كتابة عدد من القصائد ولكن لم استمر على ذلك وايضاً بعض المقالات الأدبية,.
محاذير خطيرة
** في عصر الفضائيات,, والانترنت,, والتقنيات الحديثة، ما هو الدور الجديد للثقافة؟
* ان التقدم التكنولوجي الذي يشهده انسان هذا العصر وظهور العديد من القنوات الثقافية والمعلوماتية الجديدة فتح الباب على مصراعيه امام المتلقي لينهل من مختلف العلوم والمعارف من مختلف اصقاع الأرض، ونحن لا نختلف كثيراً بأن لهذه القنوات محاذير خطيرة إلا انه يمكن الوقاية منها عن طريق التحصين الديني والاختيار الدقيق للمعلومة المفيدة من مصادرها الموثقة,, ومن هنا يمكن القول ان الأفق الثقافي سيتسع إلى آفاق ثقافية اكثر رحابة وفائدة متى ما أحسن استغلال هذه التقنيات,, ومع ذلك فإن الكتاب سيظل يحتفظ بمكانته كمورد اساسي للثقافة.
نشاط طباعي
** لكم اهتمام خاص بالاصدارات التوثيقية والإعلامية التي توثق للمقومات المتعددة التي تتميز بها منطقة الطائف، ماهي دوافع اهتمامكم بهذا الاتجاه، وما هو حصادة حتى الآن؟
* ان اهتمامنا بالاصدارات التوثيقية والإعلامية يرجع بدرجة اساسية الى قناعتنا بضرورة توثيق المعلومة حتى تكتسب الصدق والثقة، وبدأنا في الإعداد لهذه الخطوة بدرجة مكثفة مع بداية برنامج لجنة التنشيط السياحي عام 1408 ه وبالفعل استطاعت لجنة المطبوعات المنبثقة عن اللجنة العليا للتنشيط السياحي في العمل في هذا الاطار مستعينة بالمهتمين بتاريخ الطائف وحضارته وتاريخه وأدبه وثقافته,, حيث تم تجميع ما قيل في الطائف شعراً ونثراً وتوثيقاً واصدار تقويم فلكي زراعي، وتوثيق الحركة العمرانية في كتاب مصور بعنوان بقايا الأمس ، واصدارات اخرى توثيقية لكل من الأوقاف، والحركة الكشفية والفن التشكيلي والنقوش والآثار الاسلامية، ومجموعة اخرى من الأدلة والكتب والكتيبات الإعلامية والإرشادية والقصائد الشعرية والتقاويم المصورة وغيرها.
دور المثقف
** ما هو الدور الذي يمكن أن يلعبه المثقف في خدمة خطط التنمية؟
* المثقف,, مواطن يسعى كغيره من المواطنين للاسهام بفاعلية في جميع الخطوات التنموية والتطويرية لبلاده، وهو كالموظف والتاجر والصانع والزارع يقوم بدوره انطلاقا من قناعاته بهذا الدور في ظل مجتمع متكافل يطمح إلى الرقي والازدهار، ولكن اعتقد ان المثقف يملك آليات وقدرات تجعله مناطاً بدور متميز ومؤثر في نفس الوقت، فهو من جهة اكثر استيعاباً من الكثيرين بالوضع القائم الذي يعيشه في ظل مجتمعه الذي يفخر بدينه ووطنه وقادته، ومن جهة أخرى فهو الأقدر على تجسيد هذا الوضع من خلال اسهاماته الثقافية والأدبية أياً كان نوعها، سواء من خلال ابراز الايجابيات وتسليط الضوء على السلبيات ان وجدت، وأعتقد ان المثقف أقدر من غيره على استيعاب متطلبات التنمية في بلاده ومن ثم الإسهام فيها بفكره وانتاجه.
آثار الطائف
** ذهبتم الى مصر وزرتم المتحف المصري للاطلاع على التجارب العربية في رعاية الآثار وذلك في طور اهتمامكم المستمر بالآثار، ماهي القيمة التي تمثلها الآثار، وما هي المقومات الأثرية التي تتمتع بها الطائف وجهودكم في الحفاظ عليها؟
* تعتبر الطائف من اهم مراكز السياحة الأثرية في المملكة، اذ تضم مجموعة من المواقع الأثرية والتراثية وفي مقدمتها عدد من المساجد الأثرية، واكثر من سبعين سداً أثرياً قيل انها كانت منتشرة حول الطائف وتم توثيق عدد كبير منها، كما تضم الطائف واحداً من اهم المعالم التاريخية والثقافية وهو سوق عكاظ الذي تم تحديد موقعه مؤخراً من قبل لجنة كونت لهذا الغرض.
ومن الطرق الأثرية التي تربط السراة بتهامة والتي خصص بعضها للمشاة والبعض الآخر للدواب والجمال الطريق الذي يمتد من الهدا الى شداد مروراً بجبل كرا، والذي تشير بعض المصادر التاريخية الى ان تاريخ بنائه يعود الى حوالي الف عام، وقامت لجنة التنشيط السياحي بإعادة ترميم اجزاء كبيرة منه قبل عدة اعوام.
كما تشتهر المحافظة بعدد من البرك والاستراحات الأثرية على طريق زبيدة وأهمها موقع البركة وبركة الغزلانية، البريكة، وبركة محطة فيضة وغيرها, كما تضم المحافظة عددا من القصور الأثرية واهمها: قصر شبرا التاريخي الذي يجري حاليا إعادة ترميمه على نفقة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش والعام يحفظه الله، وبيت الكاتب وبيت الكعكي وغيرها اضافة الى العديد من النقوش الأثرية المنتشرة في مختلف انحاء المحافظة والتي تعود الى عصور زمنية مختلفة.
وأنا حريص على زيارة المتاحف والاطلاع على التجارب العربية في حمايتها للاستفادة منها، وفي إطار ذلك زرت المتحف المصري الذي يعد كنزاً عالميا.
واحد من المحبين
** مارأيكم في الشعر النبطي، وما هو موقفكم من الجانبين المؤيد والمعارض؟
* الشعر النبطي له محبون وانا واحد منهم ولا أرى من يعارض محقاً في معارضته حيث هذا الشعر عرفناه منذ القدم محبباً للنفس سماعه وهو يعبر عن الحالة الاجتماعية والسياسية في مراحل مختلفة من تاريخ بلادنا ومعظمه ينطق باللغة العربية الفصحى وهو لون من الشعر الذي سجل مراحل تاريخية هامة ويمثل غالبية سكان الجزيرة العربية
سوق عكاظ
** كانت الطائف قديما تتميز بوجود سوق عكاظ الذي كان ساحة للشعر والنقد تحدث عنها التاريخ، برأيكم بعد مرور كل هذه القرون، لماذا لا تتبنى المحافظة عودة سوق عكاظ من جديد من خلال مشروع ثقافي عصري يقام على مقربة من المكان الأصلي الذي خلفه التاريخ؟
* لاشك ان سوق عكاظ يعتبر من أهم المعالم التاريخية والأدبية في العالم العربي، وقد تم تحديد موقعه مؤخراً في شمالي المحافظة بالقرب من المعسكر الذي أقامته الرئاسة العامة لرعاية الشباب في تلك المنطقة، ويخضع حالياً لإشراف الجهة الموكل لها مهمة المحافظة على الآثار بوزارة المعارف.
اما عن تبني المحافظة عودة سوق عكاظ من جديد من خلال مشروع ثقافي عصري يقام على مقربة من الموقع الأصلي فهذا يرجع الأمر فيه الى جهات اخرى.
أعظم كتاب
** ماهي اجمل قصيدة او قصة قرأتموها,, وما هو اجمل كتاب؟
* القصائد الجميلة التي استمتع بقراءتها كثيرة وكل منها له موضوع مشوق في الكرم والشجاعة والمدح والرثاء ومن شعراء فحول لا أميز واحدا عن الآخر.
كما ذلك في الكتب ما عدا القرآن الكريم فهذا اعظم كتاب اقرأه مراراً وتكراراً دون كلل او ملل وفي كل مرة اتعلم منه الجديد في كل امر من حياتنا في الماضي والحاضر والمستقبل.
دور المدرسة
** المدرسة هي البوتقة الأولى التي نشأ فيها الأدب، فماذا يمكن ان تقدمه المدرسة لرعاية النشء وغرس الثقافة بهم؟
* لاشك أن للمؤسسات التربوية والتعليمية دورا كبيرا في رعاية النشء، وغرس الثقافة بهم وفي مقدمتها الثقافة الاسلامية، وهو ما تحرص عليه وزارة المعارف والرئاسة العامة لتعليم البنات وغيرها من الجهات المسئولة عن التربية والتعليم، ولا يمكن في هذا الإطار إغفال دور المكتبة المدرسية التي من الواجب تفعيلها بدرجة اكبر من قبل القائمين على التعليم في المدارس على مختلف مراحلها وتزويدها بكل جديد ومفيد بما يتناسب وأعمار الناشئة مع التأكيد على التوجيهات التي لا تتنافى مع الشريعة الاسلامية السمحة، كما انه من المفيد تدريب النشء على كيفية استخدام واستغلال اجهزة الحاسب الآلي التي أصبح بالإمكان الحصول على المعلومة من خلالها بسهولة ويسر,, وإعدادهم لمرحلة الانترنت التي يجب أن يسبقها ويصاحبها توعية شاملة بكيفية انتقاء البرامج المفيدة التي تتناسب مع قيمنا وعاداتنا وتقاليدنا الأصيلة,, كما أن هناك العديد من البرامج والأنشطة التي يمكن من خلالها تزويد أبنائنا وبناتنا بالثقافة الواعية.
وقبل كل ذلك لابد أن يتوفر في المدرسة القدر المناسب من التشجيع على الإبداع ورعاية المواهب والأخذ بيد المتميزين من الطلاب في مختلف المجالات ولا سيما المجالات الأدبية والثقافية.
مسؤولية عظيمة
** ما هو شعوركم وأنتم تطالعون هذا الكم الهائل من الشعراء الذين كتبوا عن الطائف وتغزلوا بجمالها,,؟ ومن واقع المحافظ المسئول,, ما هو شعوركم وأنتم تحملون مسئولية المحافظة على هذا الجمال؟
* لقد غمرني الشعور بالسعادة وأنا اطالع الموسوعة الفريدة لمعجم الشعراء التي ضمت عددا كبيرا من الشعراء من داخل المملكة وخارجها، وازددت سعادة عندما التقيت بعدد منهم في الحفل التكريمي الذي أقامته لجنة التنشيط السياحي لهم في حفلها الختامي، اما تحمل مسئولية المحافظة على هذا الجمال فهو واجب عظيم ومسئولية كبيرة دون شك يشاركني تحملها اخواني المسئولون والمواطنون في هذه المحافظة، ولقد زاد من جمالها الطبيعي ذلك الاهتمام الكبير الذي اولته وتوليه الدولة الرشيدة اعزها الله بالمناطق السياحية والطبيعية التي وفرت لها كل اسباب التقدم والنماء مع تأكيد بالمحافظة على العناصر الجمالية التي تشتهر بها.
أدب للجيل القادم
** برأيكم ومن واقع مسئوليتكم العملية، كيف ننمي التذوق الأدبي والثقافي في الأجيال الجديدة؟
* كما اوضحت في اجابة سابقة فإن تنمية الذوق الأدبي والثقافي مسئولية مشتركة ومن حق اجيالنا ان نمد لهم يد العون والمساعدة والتشجيع وتوفير الامكانات التي تنمي فيهم التذوق الأدبي والثقافي، فالأسرة والمدرسة والمجتمع تسهم جميعاً في تأصيل هذا التذوق والرقي به الى المستوى الذي يمكن اجيالنا الجديدة من تحقيق المزيد من العلوم والمعارف الأدبية والثقافية وتسهم في توسيع مداركهم الى آفاق اكثر رحابة تمكننا من ايجاد جيل مثقف واع ومبدع.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

تغطية خاصة

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved