Sunday 20th February,2000 G No.10006الطبعة الاولى الأحد 14 ,ذو القعدة 1420 العدد 10006



نجم النجوم أحمد الدوخي يتحدث لالجزيرة عن الماضي والحاضر والمستقبل فيقول
مازلت مصراً,, فأنا لا أستحق الطرد ودم عبدالغني ليس من لمستي ,, !!
البيشي قادني للهلال والأميرخالد بن الوليد أعادني للكرة

* حوار : سعود عبد العزيز
** غالباً مايكون النجوم الجماهيريون من المهاجمين وبالذات الهدافون وهم العملة الصعبة التي يبحث عنها الاندية ولكن الظهير العصري صاحب الاداء الاخاذ احمد الدوخي عكس القاعدة فأصبح احد النجوم الجماهيريين بل ان العديد من المتابعين يرشحونه كأفضل لاعب سعودي,, فهو مدافع جسور,, ومهاجم خطر ولاعب وسط بارع ولهذه المميزات التي ينفرد بها فليس امام المشاهد الا ان يتابع الدوخي ليستمتع بالاداء والمهارة والفن,, الجزيرة استضافت النجم الكبير والقدير فكان هذا الحديث ,.
*احمد كيف التحقت بالهلال ,,, ؟
التحقت بالهلال وانا صغير في السن وشاركت في درجتي الناشئين والشباب ثم في الفريق الاول.
*ومن كان خلف انضمامك؟
الذي كان خلف انضمامي للهلال هو المدافع الدولي ونجم الهلال السابق حسين مسفر البيشي.
*بعد أن انضممت للهلال تدربت على يد عدد من المدربين من ابرزهم,,, ؟
أشرف على تدريبي في درجة الناشئين والشباب عدد من المدربين اذكر منهم المدرب الوطني طراد وزميله عبدالعزيز العودة.
*بعد صعودك للفريق الاول انقطعت عن التدريبات لفترة طويلة فما السبب وراء ذلك ,,, ؟
بعد صعودي للفريق الاول حالت عدد من الظروف دون استمراري في التدريبات والتي من أهمها عدم تأمين المواصلات وبعد ان علم عضو شرف نادي الهلال الامير خالد بن الوليد بن طلال بذلك تكفل بتوفيرها وعدت للتدريبات من جديد وحقيقة للامير خالد بن الوليد اياد بيضاء على احمد الدوخي وهو من ابرز الداعمين لاحمد الدوخي في مشواره الرياضي.
*أبان فترة وجودك بدرجتي الناشئين والشباب هل كنت تشارك في الظهير الايمن؟
في بداية مشواري الكروي كنت في الاصل لاعب وسط ايمن لكن المدربين الذين اشرفوا علي قرروا اشراكي في الظهير الايمن حتى الآن.
* لكن المدرب فينغادا اشركك في الوسط الايمن في التصفيات التمهيدية المؤهلة لنهائيات كأس العالم؟
فينغادا اشركني في هذا المركز وانا لا امانع في ذلك فأنا لاعب محترف وكل ما يطلبه المدربون مني في المنتخب والنادي سأقوم بتنفيذه.
*لكن كل من شاهدك في المباريات التي تشارك فيها يؤكد ان الدوخي لاعب وسط مهاجم وليس ظهيراً ايمن؟
اللاعبون المحترفون عليهم تنفيذ مايطلبه منهم المدربون لأن المدرب الذي يشرف على الفريق ادرى بالجوانب الفنية.
*في العام الماضي تعرض الدوخي للاصابه فتوقف عن المشاركة لفترة طويلة فما الاسباب ,,؟
الاصابة التي اعاقتني عن المشاركة كانت عبارة عن آلام في موقع حساس وتحتاج الى راحة طويلة مع الانتظام في العلاج والحمد لله إدارة المنتخب ونادي الهلال اهتموا كثيراً بعلاج احمد الدوخي فعدت بعد ان تماثلت للشفاء واتمنى ان يبعد الله عني شر الاصابات وعن زملائي اللاعبين.
*لكن طول فترة غياب الدوخي عن الملاعب جعلت البعض يردد ان تشخيص الاصابة خطأ وان الدوخي أهمل العلاج ,, ؟
هذا غير صحيح على الاطلاق فالإصابة كانت تحتاج للراحه التامة مع المواظبة على العلاج وهذا ماكنت اقوم به فلم أتاخر يوماً عن التواجد في غرفة العلاج وهذا ماساعدني على الشفاء والعودة للملاعب والحمد لله انني تماثلت للشفاء وهنا يجب أن أشيد بإدارة المنتخب ونادي الهلال الذين اهتموا بعلاجي حتى أعود للملاعب أكثر قوة.
*لكن البعض يردد أن اللاعب المحلي عندما يصاب يتعرض للإهمال فيطول غيابه عن المشاركة؟
قد يكون بعض اللاعبين يهملون اصاباتهم ولايبادرون لعلاجها ومتابعتها لكن هذا الجانب لم اتعرض له فقد كنت مهتماً بالعوده للملاعب لخدمة الهلال.
*مع بداية الموسم الرياضي اشرف على تدريب الهلال البرازيلي لوري والان الروماني يوردانيسكو هل شعرت بفوارق فنية بين المدرستين الاوربية والبرازيلية؟
التنافس قائم ومنذ زمن بين المدرستين البرازيلية والاوروبية على احتلال الطليعة عالمياً وانا كلاعب احترم المدرستين.
وسبق أن اشرف على تدريبي عدد من المدربين البرازيليين والاوربيين والحمد لله أن وفقني الله في التأقلم مع المدرستين لكن احب ان اشيد بامكانيات المدرب العالمي الروماني يوردانيسكو الذي استطاع ان يعيد تنظيم صفوف الفريق وكان ثمار ذلك الحصول على البطولة الاغلى كأس المؤسس الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه الذي احب اهداءه لكل مشجع هلالي صغير وكبير فهم يستحقون ذلك لوقوفهم مع جميع اللاعبين الهلاليين ومع احمد الدوخي الذي دعموه في كل الظروف فبعد ان تلقيت البطاقة الحمراء من الحكم ظافر ابو زندة وهي بطاقة غير مستحقة على الاطلاق تعاطف معي جميع الجماهير الهلالية حتى انني لم استطع ايقاف انهمار دموعي لانني شعرت بمكانة الهلال في قلوب محبيه وعشاقه وتمنيت لو كان بمقدوري مصافحتهم واحداً تلو الآخر ليكونوا راضين عن احمد الدوخي لكن هذا وعد مني ان أبذل كل ما استطيع من طاقة لخدمة الهلال وجماهيره التي احببتها وزاد حبي لها بعد حصولي على البطاقة الحمراء غير المستحقة في مباراة الاهلي الماضية.
*لكن اللقطة التلفزيونية اوضحت ضربك لزميلك حسين عبدالغني وهو ما جعله ينزف دماً؟
اللقطة التلفزيونية اوضحت ان هناك دفعا عاديا جداً فبعد ان انتهت الهجمة التي كنت اقوم بها وعدت لمركزي كان زميلي عبدالغني بجانبي يريد اخذ موقعه ولم يحصل احتكاك بيني وبينه وليس من اخلاقيات احمد الدوخي ان يحاول ايذاء اي لاعب داخل الملعب بل انا حريص على سلامة كافة اللاعبين اما بخصوص نزيف الدم فمع بداية الشوط الثاني كانت هناك كرة مشتركة بيني وبين عبدالغني وقفزت عالياً حفاظاً على سلامة عبدالغني وسلامتي لكن وبصورة عفوية جداً والله يشهد على ذلك اصطدم طرف قدمي اليسرى بوجه عبدالغني فحصل النزيف وخرج زميلي عبدالغني للعلاج ثم عاد مرة اخرى للمشاركة وبعد ذلك حصل الموقف الذي شاهده الجميع في اللقطة فتوقع الحكم المساعد الدولي عبدالله العقيل ان الدم الذي في عبدالغني من الدوخي فأخبر الحكم ابو زندة الذي شاهد الدم في وجه عبدالغني فمنحني البطاقة الحمراء غير المستحقة في قرار مستعجل وبدون وجه حق وهنا احب ان اقدم كل شكري وتقديري لكل من وقف مع احمد الدوخي وخاصة الجماهير الهلالية الوفية.
*احمد الدوخي لاعب دولي ويعرف ان الضرب او محاولة الضرب يحصل صاحبها على بطاقة حمراء؟
انا قلت رأيي انني لا استحق البطاقة الحمراء.
*اللاعب المحلي لايساعد الاجهزة الفنية والادارية على تهيئته فنياً ولياقياً بسبب إهماله التغذية والانتظام في التدريب؟
قد يكون هناك بعض اللاعبين لاينتظمون في التدريبات لكني سأتحدث عن احمد الدوخي فأنا بحمد الله منتظم فيها.
*الاجهزة الفنية الاوربية تهتم باللاعب خارج الملعب وداخله قبل المباراة بعكس المدرب البرازيلي مارأيك؟
اللاعب يحب ان يساعد الاجهزة الفنية سواء اوربية او برازيلية على تهيئة نفسه ليكون جاهزاً فنياً وذهنياً ولياقياً للمشاركة في التدريبات والمباريات.
*احمد الدوخي بعد المستوى المميز الذي يقدمه ألم يفكر بالاحتراف خارجياً؟
الاحتراف خارجياً امنية لكل اللاعبين وخصوصاً في اوربا لتطوير المستوى وتأمين المستقبل لكن اين العروض الحقيقية والصحيحة؟
*لكن اللاعب السعودي غير قادر على البقاء لفترة طويلة فماهي الاسباب؟
قد يكون هناك بعض الجوانب العاطفية كالارتباط الاسري وماشابهها تجعل اللاعب السعودي يرفض الاحتراف خارجياً لكن من جانبي فأنا لا امانع في الاحتراف خارجياً اذا كان العرض يعود بالافادة المادية لاحمد الدوخي وللهلال.
*في لقاء الهلال الماضي قدم احمد الدوخي عرضاً كروياً رائعاً وأجبر عبدالغني على البقاء في الظهير الايسر؟
احمد الدوخي لاعب ضمن مجموعة لكن تألقي وراءه عدة جوانب من اهمها الامور الفنية فالمدرب العالمي يوردانيسكو منحني حرية التحرك هجوماً ودفاعاً واعطى عمر الغامدي مسئولية المساندة الدفاعية فظهرت بالمستوى الذي شاهدني عليه الجماهير الرياضية واتمنى ان تكون راضية عني وهنا احب ان اشيد بزميلي عمر الغامدي الذي ينتظره مستقبل عريض وكبير وسيكون احدى الدعائم الرئيسة للهلال والمنتخب الوطني.
*في مباراة الاهلي الماضية كانت قوة الفريقين في الجهة اليمنى للهلال واليسرى للاهلي حيث تواجد عبدالغني، مسعد، قهوجي ألم يقلق تواجدهم احمد الدوخي؟
لابل تواجد الثلاثي الاهلاوي الكبير منحني فرصة لتقديم الافضل فثقتي بنفسي وموهبتي جعلتني ابحث عن الجديد وخدمة الهلال وجماهيره في هذا اللقاء التاريخي وأتمنى ان اكون وفقت في تقديم كل ما يرضي جماهير الازرق التي احبها.
*الدوخي غاب طويلاً وعاد للمشاركة هل شعرت بأثر الغياب؟
الاصابة التي اجبرتني على الابتعاد عن اللعب كانت السبب الاول وبعد ان عدت شاركت في عدد من المباريات كان اولها امام الاهلي في منافسات كأس دوري خادم الحرمين في اللقاء الذي انتهى بالتعادل (1/1) سجل زميلي سامي الجابر للهلال والكاتو للاهلي, ثم شاركت في بقية المباريات مثل بطولة الخليج والتصفيات الاولية لكأس آسيا واتمنى ان اواصل مسيرتي مع الهلال وخدمة جماهيره بعيداً عن الاصابات.
بطاقة اللاعب
احمد فهد الدوخي
النادي الهلال
لاعب محترف
مواليد 1396ه .

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

تغطية خاصة

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved