Sunday 20th February,2000 G No.10006الطبعة الاولى الأحد 14 ,ذو القعدة 1420 العدد 10006



اتصالات لاجتماع عربي ثلاثي حول مشكلة اللاجئين
مذكرة للأمم المتحدة تدين الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الفلسطينيين

* غزة القدس عمان الوكالات
أدانت الجمعية الفلسطينية لحقوق الانسان في الأراضي المحتلة الممارسات والاجراءات الاسرائيلية المعادية لحقوق الانسان في الأراضي المحتلة.
وأوضحت الجمعية في مذكرة سلمتها لمكتب الأمم المتحدة في عمان ان السلطات الاسرائيلية ارتكبت على مدى الأعوام الثلاثة الماضية مخالفات صريحة وواضحة لحقوق الانسان في الاراضي المحتلة في ضوء انشغال الرأي العام العالمي بمتابعة الجهود الرامية لانقاذ المسيرة السلمية الراهنة في المنطقة.
وأكدت الجمعية في مذكرتها ان الأجهزة الأمنية الاسرائيلية نفذت هجمات وحشية ضد المئات من سكان الأراضي المحتلة أدت الى استشهاد وجرح العشرات من الفلسطينيين في غضون السنوات القليلة الماضية.
واشارت الجمعية الى ان الحكومة الاسرائيلية تشجع وتؤيد عمليات قتل الفلسطينيين على ايدي أفراد الجيش والمستوطنين الاسرائيليين اضافة الى القيام بعمليات احتجاز دورية للمواطنين وهدم بيوتهم ومصادرة املاكهم وعقاراتهم بهدف دفعهم الى الهجرة الى خارج فلسطين المحتلة الأمر الذي يتعارض مع قرارات الشرعية الدولية الضامنة لحقوق الانسان في الأراضي المحتلة.
من ناحية أخرى أفادت مصادر مطلعة في عمان ان اتصالات في الوقت الحاضر بين حكومات الأردن ومصر والسلطة الفلسطينية من أجل الدعوة لاجتماع ممثلي هذه الحكومات في اللجنة الفنية المشكلة لايجاد حل لمشكلة النازحين الفلسطينيين.
وقالت هذه المصادر انه من المرجح ان يتم عقد الاجتماع في القاهرة في النصف الثاني من شهر أذار مارس القادم.
يذكر ان وزراء خارجية مصر والأردن واسرائيل ووزير التخطيط في السلطة الفلسطينية اتفقوا في اجتماعهم بداية الشهر الحالي في القاهرة على تشكيل لجنة فنية لبلورة الأسس المتعلقة بحل مشكلة النازحين الفلسطينيين.
وكان اتفاق أوسلو الموقع بين الفلسطينيين والاسرائيليين الموقع عام 1994م قد نص على وجوب عودة 800 ألف نازح فلسطيني الى الضفة الغربية وقطاع غزة.
هذا وقد دعت القيادة الفلسطينية المجتمع الدولي الى المبادرة لتعزيز الجهود الرامية لتفعيل المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية التي تواجه أزمة خانقة منذ عدة أسابيع.
وأكدت في بيان صحفي صدر في ختام اجتماعها الاسبوعي الليلة قبل الماضية على ضرورة مشاركة الادارة الامريكية بصورة مباشرة في المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية لضمان نجاح هذه المفاوضات.
كما أكدت القيادة الفلسطينية أهمية الجهد العربي والأوروبي والدولي لانقاذ عملية السلام الراهنة في المنطقة.
وأوضح البيان ان القيادة الفلسطينية قررت مواصلة الجهد السياسي والدبلوماسي عربيا واقليميا ودوليا لشرح مظاهر الأزمة القائمة في المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية.
وقال ان السبب الحقيقي لهذه الأزمة هو عدم التزام الجانب الاسرائيلي بتنفيذ اتفاق شرم الشيخ الموقع بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

تغطية خاصة

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved