Monday 21st February,2000 G No.10007الطبعة الاولى الأثنين 15 ,ذو القعدة 1420 العدد 10007



1% إجمالي الإنفاق المحلي العربي على البحث والتطوير

* القاهرة رويترز
قال مشاركون في مؤتمر حول التكنولوجيا عقد يوم السبت الماضي ان التكنولوجيا والانترنت حيويان لمستقبل العالم العربي وانه ينبغي ان تكون لهما الأولوية لدى الحكومات وكذلك المستثمرين.
وقال كينيث مورس من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا اعتقد ان هناك وعيا متزايدا بأهمية الفرص المتاحة في هذه المنطقة, نعتبر مصر نمرا اقتصاديا .
وقال وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية المصري يوسف بطرس غالي في كلمته امام المؤتمر ان مصر ادخلت اصلاحات كبرى على اقتصادها، واضاف ان مصر لم توفر بعد أساسيات التغيير التكنولوجي .
وأوضح ان مصر ستواجه في سبيل تحقيق ذلك تحديا مزدوجا يتمثل في ايجاد مجتمع يمكنه قبول وتشجيع التكنولوجيا واعداد الأفراد المؤهلين تقنيا مؤكدا أهمية الدراسات الجامعية وما بعد الجامعية والتعاون مع الجامعات الدولية.
وقال الدبلوماسي السعودي بكر عبدالله بن بكر انه ينبغي على الدول العربية ان تطور ابحاثها الخاصة بها بدلا من الاعتماد على التكنولوجيا المستوردة.
وقال في المؤتمر ستلاحظون ان البحث والتطوير غير موجودين في العالم العربي تقريبا, ينبغي خلق صناعات قائمة على المعرفة في المنطقة في الألفية الجديدة .
وقال ابن بكر ان مجمل الانفاق المحلي على البحث والتطوير في الدول العربية لا يتجاوز واحدا في المائة من الناتج المحلي الاجمالي مقابل أكثر من 2,5 في المائة في المانيا والسويد وما يقرب من 3 في المائة في اليابان.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved