Monday 21st February,2000 G No.10007الطبعة الاولى الأثنين 15 ,ذو القعدة 1420 العدد 10007



عذاريب
زعامة القرن مجد لايليق إلا بأصحابه
عبدالله العجلان

لاجديد,, وبطولة القرن النهاية المفترضة للبطل الأسرع والأقوى والأفضل والأكبر، وكأس الملك الموحد مجرد وثيقة تبين المعدل التراكمي لبطولاته التي حصل عليها بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف الأولى خلال العمر المئوي لهذا الوطن,, بالفعل لاجديد سوى أنه الوحيد الذي اجاد الاحتفاء ورد الجميل لوطنه في ذكرى تأسيسه.
بعيداً عن كون الهلال حقق بطولة تاريخية نادرة كنتيجة طبيعية لما قدمه من عطاء كروي فاخر في مباراة تاريخية هي الأخرى وأمام فريق قوي ساهم في اثراء نهائي يليق بحجم وابعاد وأهمية كأس غالية من الطراز المئوي ,, اقول بعيداً عن أجواء البطولة كمباراة واحدة يظل الهلال بتعداد ونوعية وتوقيت بطولاته القياسية الأكثر استحقاقاً والأجدر تثميناً من غيره لنيل بطولة القرن.
* صدقوني,, حتى لو لم تكن هناك بطولة من هذا النوع فالهلال هو سيد القرن وزعيم بطولات مئوية التأسيس بالحقائق والأرقام وليس بكلمات صاخبة واحلام ضاجة تتطاير في الهواء,,!
* الهلال النادي كان ومازال يشكل قطاعاً تنموياً وطنياً هائلاً وداعماً لعطاءات الوطن وبروز مقدراته والارتقاء بمكتسباته,, لم يقدم لوطنه وأمته وذاته مالذ وطاب من البطولات فحسب وانما برع وابدع في تكريس الوعي والنبوغ والتعاملات الحضارية عبر رجاله ونجومه وجماهيره,, وهاهي بطولة القرن تثمن الوفاء لأهله واصحابه.
* ولعل التثمين الأقوى والتجسيد الاصدق لهكذا حقيقة تاريخية ما قام به سمو الأمير بندر بن محمد من تصرف مليء بالمثالية والوفاء والانسانية حينما بادر وتوجه بالكأس الغالية من الملعب وفي عز تمازج افراح البطولة واحتفالاتها الى المستشفى ليقدمها بكل روعتها وكامل معانيها لفتة شكر وثناء وتكريم لصانع الهلال ومؤسسه الشيخ عبدالرحمن بن سعيد,, وكأني بالأمير بندر قد اختار الوقت المناسب لانصاف هذا الرجل ولسان حاله يقول: اغلى بطولة لأغلى هلالي .
* الأكيد ان الفريق الازرق بما قدمه من عرض كروي مذهل في مباراة بطولته اراد ان يثبت للجميع من يكون,, ويعيد لاذهانهم بعضاً من ملامح تاريخه الذهبي,, فرأيناه يستجمع بتوليفة متكاملة وجميلة تلك اللوحة المعبرة والصورة المشرقة المتزينة بمقاطع من فنونه وتراثه ليعرضها شريطاً وثائقياً يدون بطولاته من الألف الى الياء,, ومن ثم يختتم أمسيته الكرنفالية باستلام تاج زعامته من يد قائد الأمة خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله .
* بغض النظر عن بطولاته ال29 ,, لو لم يحقق الهلال إلا هذا الانجاز لكفاه, وحسبي ان كل المشاركين في تحقيقه من اداريين ولاعبين ومدربين هم اسعد الناس حظاً وقد ارتبطت اسماؤهم بإنجاز مميز لايتكرر إلا بعد عمر طويل وطويل جداً,!
* نعم,, التاريخ سيحفظها بطولة ولا كل البطولات,, لإدارة الامير بندر بن محمد,, للقائد الثنيان,, للنجوم سامي والدعيع والعويران والشريدة والتمياط وخليل والشلهوب والغامدي والهويدي ولطف والدوخي والجمعان والنزهان، للمدرب الجنرال يوردانيسكو ومساعديه,, للاداري المحترم فهد المصيبيح ومعاونيه,, لاعضاء شرفه الداعمين وجماهيره الحاشدة التي يحق لها ان تفخر بانتمائها لنادٍ مختلف هذه طبائعه.
* طار الهلال ببطولة القرن وترك للآخرين صلاحية طويلة الأجل لمزاولة الهرج والمرج والتشويش,,!
* المحصلة النهائية لأخطاء الحكم ظافر ابو زندة تشير الى انه كان للنجاح اقرب منه للفشل,, كما توضح ان الهلال تضرر منها أكثر من شقيقه الأهلي,,!
* كعادته,, عرف سامي الجابر بطريقته الخاصة كيف يرد عليهم بالزمان والمكان المناسبين,!
* للمتأزمين فقط,, قولوا ماشئتم عن محمد الدعيع فلن يلتفت اليكم,, لانه ببساطة دائماً مشغول في حصد المزيد من الالقاب والانجازات له ولناديه ولوطنه,, هل فهمتم,؟
* باختصار شديد,, لسلامة عقولكم وصحة ابدانكم اتركوا التعصب وبايعوا الزعيم,!
تحطيم الأهلي
البناء الأهلاوي المتعوب عليه بذلاً وجهداً وطموحاً لن تحطمه خسارته لبطولة لم يوفق في احرازها لأسباب فنية وعناصرية لايمكن لأي اهلاوي عاقل ان يتجاهلها وانما باختلاق مبررات وتدشين اوهام بعيدة كل البعد عن واقع المباراة ومضمونها الحقيقي الذي يمنح للهلال أحقية الفوز مثلما يبرر صراحة الخسارة للأهلي,!
كارثة الاهلي تكمن في التفرغ لجندلة المعلق محمد رمضان بينما تناسوا تماماً الاخطاء لعدد كبير من نجوم الفريق, في انفعالاتهم غير المبررة وتباكيهم على ضربة جزاء غير صحيحة لم يحتسبها الحكم في الوقت بدل الضائع في حين ان الحكم ذاته انصفهم في طرد الدوخي وتغاضى عن خشونة حسين عبدالغني وطرد المهاجم البارز الكاتو والمدافع الفذ عبدالله سليمان,!
نتمنى من الاهلاويين اذا ما ارادوا المحافظة على استقرار فريقهم الرائع والمتمسك بصدارة الدوري والمتأهل لنهائيات آسيا ان يتعاملوا مع خسارتهم لبطولة كأس الملك عبدالعزيز بشيء من العقلانية والمنطقية كما هو اسلوب وطريقة تعامل الرجل الباذل والمتحمس الأمير محمد العبدالله الفيصل,, عندها سيدركون ان الخسارة لم تأت من معلق او حكم وانما جاءت نتيجة تفوق منافسهم الهلال الذي حسم امر البطولة في شوطها الأول وبهدفين مبكرين كاد ان يؤكدهما بأكثر منهما لولا الطرد المستحق لأحمد الدوخي.
قلناها للهلاليين الموسم الماضي بعد خسارتهم لنهائي كأس ولي العهد أمام الشباب الافضل وكذلك بطولة الخليج الأخيرة, ونقولها لجميع الفرق التي ترفض الحقيقة لتبحث عن اعذار تجعلها تكابر بتفسيرات تزيد امورها تعقيداً ,, وهذا ما لانريده لفريق جميل ورائع كالأهلي,!
غرغرة
* سيأتي اليوم الذي لابد ان يجني فيه الأهلي بطولات عطاء وعقلية ووعي الأمير محمد العبدالله.
* احترم الامير جلوي بن سعود كثيراً وأتابع باعجاب كل مايطرحه من آراء مثيرة للاهتمام,, لذلك كنت اتمنى لو انه قدم المزيد من الايضاحات التي تؤكد اننا بالفعل نسيء لنادي النصر لمجرد الاساءة وليس النقد الذي يحرص سموه ونحرص نحن على التعامل معه بصراحة وعقلانية وانصاف للجميع دون استثناء.
* الخطر الوحيد الذي يهدد روعة الأهلي ليس من الاهلاويين الحقيقيين وانما من فئة المتسلقين,, ويادموع التماسيح هلي واستهلي وهاتي,.
* بعدما ارتكبوا بحق ناديهم خطيئة التخلي عنه والاكتفاء بترويج واسترجاع اخطاء ادارته,, أمام الطائيين أعضاء شرف وجماهير فرصة أخيرة ليس فقط للهروب من الهبوط وانما لتصحيح مواقفهم السلبية التي حالت دون دعمهم للفريق ومجلس الادارة ولو معنوياً,!
* بطولة القرن الهلالية ربما اعادت الامور الإعلامية الى وضعها الطبيعي.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved