Thursday 24th February,2000 G No.10010الطبعة الاولى الخميس 18 ,ذو القعدة 1420 العدد 10010



المحارب للتشكيلية: لقد طوعت الكمبيوتر لتنفيذ أعمالي التشكيلية وأنجزت برنامجاً للخط العربي
لمسة زر الكمبيوتر لا تنتج لوحة,, وتجربتي ستصل إلى العالمية قريباً

ابراهيم المحارب شاب يتوهج طموحاً وابداع ويبحث عن الجديد في عصر العولمة والمعلومة والتكنولوجيا, ولهذا فقد غامر بثقة القادر على المغامرة ونجح,, كان ذلك مع عالم الكمبيوتر وكيف يمكن للمحارب ان يطوع هذا الجهاز لخدمة ابداعه التشكيلي فقد مارس هذا الفنان ابداعه الفني بالفرشاة والألوان واللوحة واليوم تحول كل ذلك الى ازارير وفوشر عن بعد ومعطيات غريبة ومبهرة حول هذه التجربة التي جمع فيها الفنان التشكيلي ابراهيم المحارب من احساسه وعن استجابة الكمبوتر نقف ونطرح السؤال ونقرأ الاجابة في هذا الحوار:
بدايتي مع الكمبيوتر:
كما قلت لك في احد الاسئلة غير اني اريد ان اضيف ان البداية كانت صدفة حينما كنت استخدم الايربرش البخ واقص بعض الورق لخلفيات في بعض التصاميم المكلف بعملها وكنت أرى صعوبة في تنفيذها خاصة في القص بالمشرط والبخ ولصق الصور البروشور الواحد يأخذ مني تقريباً ثلاثة أيام مع بعض الملاحظات في التنفيذ مهما كانت القدرة وفي تلك الفترة سقط نظري على تصميم نفذ عن طريق الكمبيوتر فسألت الى ان وصلت انا اعمل هذا التصميم انا بنفسي مع الكمبيوتر.
* ,,,,,,,؟
صدقني لم أخذ الكمبيوتر إلا للتصميم فقط وبعد محاولات غير جدية ولم يطرقها أحد قبلي لم أعرف احدا استخدم الكمبيوتر للفن التشكيلي، على الرغم من أني اقمت معارض لهذه اللوحات ولم اقابل غير مصممين على الكمبيوتر وفنانين تشكيليين يستخدمون الكمبيوتر مثل ما استخدمه إلا مؤخراً الشيء الذي شجعني على ان اقدم ماعندي أمام الناس, واتمنى المنافسة سعودية وعربية.
* ,,,,,؟
الفن التشكيلي بالكمبيوتر لم يطرق على مستوى المحلي والعربي.
لم اتعلم الكمبيوتر على يد أحد غير بعض الزيارات لمستخدمي الكمبيوتر.
لم احصل على دورة ولو لمدة ساعة واحدة.
وماحققته كان بفضل الله فقط.
*,,,,؟
معظم من يرى هذه اللوحات يتخيل ان الجهاز يعطي أمرا معيناً ضغط على زرار , وهو يقوم بعمل هذه اللوحة.
وأنا هنا اقول اذا كان هذا الكلام ممن لايعرف الفن التشكيلي فليس عليه ملامة اما اذا كان من فنانين تشكيليين فاعتبره تهجما بخوف ان هذا الشيء سوف يقضي عليه مثل ماحصل مع اول بداية للحروف العربية الآلة الكاتبة الى الكمبيوتر وبرامج الخط فانا اقول هنا اذا جرب هؤلاء التشكيليون العمل على الكمبيوتر فسوف يعلمون؟
المسألة ليست بالبساطة التي يتوقعونها
سوف تظل مقاعدهم محجوزة في الفن التشكيلي مهما تطورت التكنولجيا.
ومع ان هذه اللوحات اقصد الكمبيوترية لها عشاق يزيدون يوما عن يوم وجمهور ومحبون يدافعون عنها لكن اقول لمن يقول ضغطة زرار وتخرج اللوحة يفهمونها مثل الكاميرا:
الكاميرا تنافس أقوى فناني المدرسة الواقعية في التشريح ونقل الملامح بدقة لاتجارى، وهنا شتان لا مقارنة بين الكمبيوتر والكاميرا، الكمبيوتر اعني برامج الرسم تطوير لادوات الرسم كل مايقدمه لك والباقي للفنان انت وقدراتك .
* ,,,,,؟
انا مازلت فنانا تشكيليا واتجاهي للكمبيوتر لايعني الا اتطور ومجارة لما يحدث أي عمل آخر طور بالكمبيوتر مثل الطب وغيره ولايمكن أي شخص ان يتجه الى الكمبيوتر في هذا الفن خاصة وهو لا يعرف ماهية اللون ولا يعرف الفرشاة وليس لديه الملكة على الرسم والتخيل و,,, يفقد الحس الفني.
هذا من ناحية ومن ناحية أخرى وجدت نفسي في الكمبيوتر بعدما رأيت ان بامكاني ترجمة احساسي بالماوس بدل الفرشاة وبصورة ادق.
البداية: مازلت اذكر الايام الأولى في رحلتي مع هذا الجهاز,, لا اخفيك انني لاول وهلة كدت أصاب بالاحباط أمام طلاسم لا علم لي بها فمن اين أبدأ ولكن الاصرار على الوصول بعد توفيق الله الى هدف منشود اصبح الحلم حقيقة وبدأت (الولفة) بيننا, هذا الارتباط اصبح بين شخصين؟! انا شخصياً لا اتخيل نفسي بدونه لقد اصبح جزء هاماً من حياتي الفنية.
* ,,,,,؟
أولاً التقنيات نوعية اقصد نوعية الجهاز وسرعة وذاكرة في برامج الرسم ليست مشابهة لأي برامج أخرى لها مواصفات خاصة فعندما تعطي الجهاز امر لون فان هذا الأمر يكون جداً مرهقا للجهاز ,, الذي يجعل من الضروري ان تكون لهذه البرامج مواصفات خاصة.
ثانياً: هناك تقنيات أرى انها تفوق الرسم اليدوي بآلاف المرات، ولا احد يستطيع حصرها ونحاول هنا بعضها التي يستخدمها كل من الفنان البدائي والفنان والتكنولوجي:
الفرشاة
دمج اللون
تدرج اللون
الاربرش
التراجع
التكبير
* ,,,,,,؟
الكمبيوتر اداة ألة كأي آلة اخترعها الانسان في سبيل خدمته والمنافسة هنا تكمن اذا ماوُجد خلف هذا الجهاز فنان تشكيلي مقتدر متمكن, اما اذا كان المنفذ على هذا الجهاز هو انسان ملم بأوامر الكمبيوتر فقط وليس لديه الحس الفني فان المنافسة هنا تكون جداً هابطة فهناك بعض اللوحات لا تستطيع رؤيتها نفذها الجهاز مع شخص غير ملم بأوامر الكمبيوتر فقط لوحات صدقني مقززة في الوانها وفي كل شيء ليس لها علاقة بالعمل الفني، ولكن عندما يكون جهاز + فنان تشكيلي فان المنافسة هنا مثيرة ترى كل ادارة موظفة في مكانها الصحيح على سبيل المثال عندما يرتش الفنان الفنش التشطيب لايوجد اي منافسة مهما كان المنافس للكمبيوتر لديه من موهبة يبارز بها في فنش الكمبيوتر عند الانتهاء من اللوحة.
ايجابيات هذا التنافس سوف ترفع مستوى الفن التشكيلي مهما كان مستواه الذي ظل على رتم ملء الحس والعين بالمقارنة التي الآن عليها مع برامج الرسم في الكمبيوتر في معارض تقام له في أنحاء العالم ومجاراة العالم لما فيه من اصرار على التمسك بقدرات هذا الجهاز.

المنافسة:
عندما تقف لبعض لوحات فنانين عالميين فانك سوف تقف مندهشاً منبهراً أمام الفن مع التكنولوجيا الشيء الذي يجعل من الدقة والاتقان والابداع مذهلة لايستطيع الفنان اليدوي منافستها يدوياً مهما أوتي من مهارات وموهبة، او طرق فنية المناديل وغيرها من طرق .
أعمالي الحالية:
1 مسابقة عالمية في الرسم بالكمبيوتر وضع لها جوائز الجائزة الأولى 110 الف ريال 26 الف دولار.
ان الاهتمام العالمي بهذا الفن لما فيه من ابداع واظهار قدرات البشر اما الجهاز فواحد، ودخولي لهذه المسابقة ب3 لوحات اخذت مني من الجهد والوقت الشيء الكثير، الجدير بالذكر انني عندما اتيت لتعبئة الاستمارة الخاصة بالمشاركة كانت هناك خانة لدول أي من أي دولة المتسابق وهناك مدرجة دول كثيرة فقط تعلم على دولتك والدول غير الموجودة له خانة فاضية يتم تعبئتها وفوجئت ان السعودية والدول العربية لم أر لها اثرا في هذه المسابقة ولكن لعل هناك غيري من السعوديين او الاخوان العرب مشاركين حتى تكون الفرصة أكبر اتمنى الفوز حتى ارفع اسم هذا الوطن في مثل هذه المحافل العالمية.
افتتاحية المسابقة جملة تمت ترجمتها الى العربية تقول: عندما يلتقي الفن والتكنولوجيا فان النتائج تستحق الاحتفال ، اسم المسابقة The world Design Contest أرت ارتستري، كونست وضعت لهذه المسابقة لجان متخصصة في مجال الكمبيوتر ومجال الرسم ويمر العمل بخمس لجان حتى يحكم عليه.
ولايهمني ان يقال عني اني عالمي ولكن ان امثل هذه الوطن.
2 هذا البرنامج اخذ جهود ثلاث سنوات وبفضل من الله اولاً وأخيراً تم انجازه ويعتبر هذا البرنامج مميزاً في اكثر من ميزة.
ان الطاقم كله شخص واحد صدقني فريق العمل فقط ابراهيم المحارب .
ان من قام بالعمل في هذا البرنامج خطاط ومبرمج على الفون جرافر في نفس الوقت الشيء الذي يتيح لهذه البرامج فرصة اكبر في النجاح وهو مبتكر في التكنيك + الحروف وأي سؤال في هذا البرنامج ممكن ان أعطيك عن طريق الهاتف.
رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

فنون تشكيلية

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

متابعة

منوعـات

تغطية خاصة

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved