Thursday 24th February,2000 G No.10010الطبعة الاولى الخميس 18 ,ذو القعدة 1420 العدد 10010



الجزء الثاني من برحل
التعبير اللحني والأداء الحر,, ورافع البيرق

* قراءة وتحليل/ عبدالرحمن بن ناصر
المطرب الرائع عبدالرحمن الشومر وإن كان قليل الحظ أسوة بغيره من المنتمين للفن سواءً كانوا مطربين او ملحنين,, لاسيما وان عبدالرحمن الشومر ليس قليل الخبرة والعطاء,, فقد قام بتوزيع عدد من الالبومات الغنائية ولعدد من المطربين المحليين منهم: خالد عبدالرحمن والمعتزل عبدالرحمن النخيلان، وكذلك البومات كثيرة كانت مهرجانات غنائية,, ايضا شارك مع المطربة انغام في دويتو لقي النجاح على المستوى العربي,, ولا ننسى المجموعة الوافرة من انتاجه الغنائي المهم والرائع,, وألحانه المتنوعة منها الأغنية الوطنية رافع البيرق والتي زادت من انتشار المطرب خالد عبدالرحمن في ذلك الوقت,,
عبدالرحمن الشومر يعتمد على التعبير الفني واللحني، ودائما يأخذ صور التعبير اللحني بالاداء الحر او الكادنزا ,, فبالتالي هو لا يعتمد اطلاقا على التقيد بوزن اللحن او الحركة عند العزف والدلائل الصولوهات التي يمتاز بها في عزفه على آلة العود، كما سمعناها في البوم رحل ومن امتيازاته العزف بعذوبة دولتشي او العزف بعظمة مايستوزو ,, كذلك التظليل الصوتي والحركة اللحنية وعملية الرباط اللحني والتعبير الذي يجمع الالفاظ التي تعبر عن شعور المؤلف وخلافها,, لنرى ماذا تم في الجزء الثاني بألبوم برحل .
حديث الناس
كلمات/ محمد الخضيري ألحان/ عبدالرحمن الشومر المقام/ بياتي دوكا الايقاع/ رومبا
قالت قصير جدا مع صولوهات اورج ودخول الارتام مع البيزات وتلتها موسيقى تبين ان هذه نوعية طربية ودخول المذهب للمطرب,.
حديث الناس انا وانتي سوالف نظرة الجلاس
معادة كورال ايضا,, تموت انفاس في صمتي وتشهق في الجروح انفاس
معادة كذلك اعض الطرف احرق سيرتي بالحرف
ايضا معادة كورال وقفلة المذهب تأتي من المطرب في ومشكلتي انا حساس ، ودخول الموسيقى فورا بعد ادائها للزم السابقة لاداء مقطوعتها كما في المذهب وبنفس الروح السابقة مع صولوهاتها وتسليمة للمطرب لاداء الكوبليه الاول تعب صمتي من الحيرة الى حديث الكون بأسراري ومن اللي داهم افكاري وعودة اخرى لنفس المذهب اعض الطرف ومشكلتي أنا حساس ليسلم الكورال اداء المذهب كما المعتاد، كذلك معادة مع المطرب الى اعض الطرف مع التناول مع الكورال وقفلة.
من المطرب لتسليم الفرقة اداء جملتها المعتادة بطريقة عذبة وصولوهاتها الى وصول الكوبليه الثاني اكيد عيوني خانتني الى حس مشاعري ولإعادة التسليمة للكورال من المطرب اعض الطرف فالكورال يعود لاداء نفس جملة المذهب وبعد انتهاء الجملة من المذهب تكون هناك مداخلة للمطرب ومشكلتي انا حساس وتفاعل موسيقي تقني بطريقة اخذ سلم موسيقي وانهاء الاغنية بهذه الطريقة المحببة لدى المطربين الشعبيين.
هذا أولها
كلمات/ علي الغفلي الحان/ د, يعقوب الخبيزي المقام: نهاوند الايقاع/ عربي
موال:
هذا اولها معالي ما ادري وش آخر غلاي
ابتديت انت الزعل يا حبيبي ما مداك
كل غلطة بالغرام خلها تمر بسلام
توناتوها المحبة ليش نبديه بخصام
الكورال يا حبيبي ما مداك وجملة واحدة من الموسيقى ودخول الارتام وصوت المطرب لاداء المذهب نفس الموال واعادة الكورال نفس الجملة السابقة ومطرب وكورال ليش نبديه بخصام وموسيقى فعلية متوافقة مع الرتم الايقاعي العربي وصولوهات من آلة الاورج وتسليمة للمطرب لاداء الكوبليه الاول مع اللزم الرائعة تونا احنا ,, الى,, في الحب شين الملاحظة شين امتداد في قدرات المطرب وعرب رائعة ويسلم الكورال لاداء المذهب مع الاعادات للمطرب فدخول الموسيقى بصيغة رائعة، وصولوهات بيانو منسكبة وخفيفة وتسليمة للمطرب,, دام من هالحين الى يستر من هواك ونفس الجملة الادائية تتكرر مع المطرب في هواك لبث الروح الطربي للكورال العائد لاداء جملة المذهب ومكررة كالسابق مع اعادات المطرب الى حين وصول ليش نبديه بخصام يعاود المطرب أداءها بعربة رائعة وتقطيع في حروف موسيقية بآلة الكمنجات نهاية الأغنية.
عزة جفاك
كلمات/ محمد العجيمي الحان/ عبدالرحمن الشومر الايقاع/ رومبا بناتي
قالت تشيلو رائع حزين وفقرات بآلة الكمنجات ودخول نفس الآلة الكمنجات سحب بعنف متسلسل مع مرافقة العود ولزم من آلة الناي ودخول الأغنية بالارتام الرومبا المركب وبصولوهات ساكس وسكتة لحين دخول الكورال عزة جفاك ولا مذلة عيونك ,, يليها دخول المطرب لاداء المذهب مع اعادة الكورال لاداء نفس جملة الطرب.
طالبك فرقا ما طلبتك مواعيد
عزة جفاك ولها مذلة عيونك
معادة,, دخول الموسيقى بنفس الاداء السابق مع ترك مساحة للصولو العائد طربيا ولكن هذه المرة بآلة العود الشعبية والكوبليه الاول شوقك يرد الروح ,, الى الوصول للبيت الثاني,, وشانت ظنونك ,, ولكن هذه المرة دخول الكورال يؤدي نفس المذهب طالبك فرقا مع اعادة المطرب عزة جفاك لتسليم الموسيقى الاداء المفعم بالحيوية وبوصولهات بآلة الاورج والكوبليه الثاني كثر المنى لو طال ,, الى,, محداً جبرني اصونك ,, نفس الجملة السابقة لتسليم الكورال الاداء لمذهب الاغنية طالبك فرقا مع اعادة المطرب عزة جفاك ,, ودخول الموسيقى وصولوهاتها الطبيعية بآلة العود وتسليم للمطرب للكوبليه الثالث,, ارق الثريا واترك ,, الى,, اللي تعالي بدونك,, ودخول الكورال على نفس الوتيرة السابقة لاداء جملة المذهب وفور الانتهاء من الكورال عزة جفاك ولا مذلة عيونك للمطرب ولزمة سريعة نهاية العمل.
يا حلاها
كلمات/ احمد الجوفي ألحان/ عبدالرحمن الشومر المقام/ بياتي الايقاع/ عربي
تلاعب في الدفات والتكات مع الموسيقى ثم دخول الارتام مع الفرقة الموسيقية كاملة بصولوهاتها الى حين تسليم المطرب لاداء المذهب,.
يا حلالها يوم يسكنها الغضب
ما تعرف وش لون تزعل من غلاي
لو تحاول ما تواصل بالعتب
ضحكت مني وتغفر لي خطاي
وفور الانتهاء يعود المطرب لأدائها مرة اخرى ولكن هذه المرة يعاوده الكورال الرجالي وكأنه نفس عملية المراد ولكن بفكرة جديدة,, ويا حلاها تسليم الموسيقى اداء الجملة الموسيقية مع صولوهاتها عود شعبي الى الكوبليه الاول,, صوتها والله ,, الى,, تبكي من عناي ,, ويا حلاها تسليم الآلات لاداء جملتها مع الصولوهات بآلة الاورج وتسليمة مرة اخرى للمطرب للكوبليه الثاني,,قلبي اللي قي ,, الى,, لين اظهر خفاي ,, مع توافق اللزم الموسيقية لها,, وعودة مرة اخرى لاداء الكورال والمطرب بنفس الطريقة ويا حلاها من المطرب تكون نهاية الاغنية والشريط.


رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

فنون تشكيلية

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

متابعة

منوعـات

تغطية خاصة

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved