Thursday 24th February,2000 G No.10010الطبعة الاولى الخميس 18 ,ذو القعدة 1420 العدد 10010



أقواس فنية
محمد بن عبدالعزيز اليحيى

(1)
شجاعة النمر هل تجعل غيره يقلده؟
هو من الفنانين الشباب الذين شقوا طريقهم بنجاح وثقة رغم صعوبة الطريق إلا انه تمكن من السير والتفوق على من سبقوه قدم الوانا مختلفة من الوان الفن,.
ذلكم هو الفنان الشاب الرائع عبدالمحسن النمر ابن الشرقية جزء عزيز من بلادي السعودية.
هذا الرائع قال في لقاء تم معه مؤخراً انه نادم اشد الندم على مشاركته في مسلسل جواهر هكذا هو الفنان الصادق مع نفسه اولا ثم مع جمهوره ثانيا لأنه يدرك ويشعر ان المشاهد السعودي وكذلك المشاهدة اصبحوا على قدر كبير من الوعي والفهم لأن المشاهد ناقد قوي وخطير,, لعل من شاهد مسلسل جواهر الذي ادرج على انه مسلسل ذا هدف وقصة يلاحظ انه مجرد حشو بعيد كل البعد عن العمل المدروس كما انه صنف على انه عمل بدوي وهو ابعد ما يكون عن ذلك.
وبالرغم من وجود كم هائل من الفنانين المعروفين على مستوى الخليج والعالم العربي امثال الفنان الكبير محمد الجناحي والفنان جعفر الغريب والفنان عبدالمحسن النمر والفنان عبدالرحمن آل رشي إلا ان المسلسل الذي اعد في جزءين,, الجزء الاول قدم العام الماضي والجزء الثاني يقدم حاليا عبر شاشة التلفزيون السعودي بعد صلاة المغرب.
إلا ان العمل فعلا عمل سيئ ومع فنانا الشاب النمر كل الحق عندما قال انه نادم على المشاركة به.
الذي نتمناه هو ان يكون لدى فنانينا الكبار القدرة والشجاعة كما هي لدى الفنان النمر وأن يعترفوا بضعف مشاركاتهم بالعديد من الاعمال المحلية والخليجية والعربية!!
كأننا هنا نقول للفنان عبدالمحسن ثق طالما ان هذا هو نهجك في الفن فسوف تزداد بريقا وابداعا وفقك الله.
***
(2)
العثيم كاتب مبدع انتظروا طلابه في فن المسرح ونتائج ورشته
لا أعتقد ان هناك احدا في هذا الوطن المعطاء لا يعرف من هو الكاتب الكبير المبدع محمد العثيم الذي قدم للساحة الفنية وخصوصا أبا الفنون المسرح العديد من الاعمال المسرحية الابداعية لعل آخرها مسرحية الهيار والارشيف هذا الكاتب الحساس والرقيق والانيق في نفس الوقت فرغ نفسه مؤخراً لخدمة عشقه الازلي المسرح حيث اقام ورشة مسرحية لمجموعة من الفنانين الشباب في مقر الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون الرئيسي بالرياض حيث باركت الجمعية هذه الخطوة بتوجيه من رئيس مجلس ادارتها الاستاذ محمد الشدي ورئيس لجنة المسرح الاستاذ ابراهيم الحمدان.
حيث وفرت الجمعية للاستاذ العثيم المسرح وكافة الامور الاخرى التي تكفل نجاح ورشته المسرحية,, نحن هنا من خلال الاقواس الفنية في العزيزة الجزيرة نسعد ان نشيد بخطوة الاستاذ العثيم الرائدة والتعاون مع الجمعية ونؤكد ان هذه الورشة سوف تكون لها نتائج مشرفة حيث ستخرج لنا مواهب شابة في أبي الفنون لو سعوا أن يطوروا أنفسهم ويستفيدوا مما لدى الاستاذ العثيم من خبرة وعطاء وابداع في مجال المسرح كون الفرصة تأتي مرة واحدة وإذا لم تستثمر فإنها لا تتكرر,,كما نقول للاستاذ العثيم نحن بانتظار شبابك الذين هم بلاشك امتداد لكوادر شبابية قدمتها للساحة المسرحية من خلال جامعة الملك سعود.
***
(3)
حبيب على طريق النجاح والسميح قادم فمن يرعاه؟
موهبتان في مجال الفن والمسرح وفي الكوميديا,.
الاول الفنان الشاب حبيب بن حمد الحبيب الذي برز في اكثر من عمل فني وكانت بدايته على يد الفنان خفيف الظل محمد الكنهل.
هذا النجم بدأ يشق طريقه بكل ثقة واقتدار من خلال العديد من الاحتفالات التي تقام في العديد من الاماكن العامة كما انه شكل مع الفنان سعد المدهش فرقة فنية في مركز الامير سلمان الاجتماعي هذا الفنان يمتاز بالجرأة وسرعة البديهة واجادة تقمص الشخصيات والادوار التي تعطى له.
هذا الفنان سوف يكون له شأن كبير لو توفر له الاهتمام من قبل زملائه الفنانين والمخرجين,, فهو موهبة تحتاج فقط للصقل.
النجم الثاني هو شاب برز من خلال العديد من القفشات والمواقف الكوميدية في حفلات معهد نجد التجاري الثانوي بالرياض,, يتمتع بقدرة عجيبة على انتزاع الابتسامة من الذين يحيطون به,كما انه يؤلف المواقف الكوميدية ويلقيها بطريقة مذهلة.
هذا النجم يحتاج من يأخذ بيده ويقدمه للساحة الفنية كونه موهبة فذة والقدرة لديه مذهلة نحن هنا وعبر هذه الزاوية المتواضعة نسوق هذا النداء للجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون والزملاء الفنانين بتبني موهبة هذا الفنان,.
ترى من يكتشف عبدالعزيز السميح ويقدمه للساحة؟
***
(4)
بعد نوال شمايل تؤكد لا مكان لأحلام
الصوت العربي الذي انطلق من دولة الكويت ويحمل معه عطاء ابداعيا فنيا من خلال صوت قوي ونبرة وحنجرة متميزة عن غيرها هو صوت شمايل هذا الصوت حظي باهتمام كافة النقاد والفنانين والكتاب كما حظي باعجاب العديد من الملحنين الخليجيين والسعوديين,,
شمايل خامة صوتية جديدة تسير في طريق مختلف عن غيرها من الاصوات النسائية خطواتها تذكر كل من سمع صوتها بالفنانة الكبيرة نوال التي تعد الآن مع الفنانة المعتزلة ابتسام لطفي والفنانة رباب وسارة مع اقوى الاصوات العربية بعد تدهور مستوى الفنانة عناب وميلها لأغنيات الشكشكة والشكنكري!!,بلا شك ان قدوم شمايل للساحة الفنية جاء لكي يُشعل التنافس بين الاصوات النسائية لصالح الاغنية الخليجية حيث نسعد بتنافسها مع الفنانة الكبيرة نوال التي قدمت للساحة الفنية مؤخراً شريطا متميزا مازالت تحصد نجاحه هو شريط تهددني تحداني لاشك ان وجود نوال وشمايل سيجعل الطريق امام الفنانة الدعائية أحلام مغلقا للأبد فما تقدمه نوال وشمايل فن حقيقي نتمنى ان يستمر.
***
(5)
القوس الأخيرة
التحضير والخلفية يا عوض
في الحلقة الماضية من برنامج أحلى الليالي الاسبوعي كان الضيف الفنان القطري المخضرم صاحب الثلاثين عاما كعمر فني الفنان علي عبدالستار كان اللقاء جيداً وفيه تجديد وتأكيد على ان السعودية والتلفزيون السعودي يدعم كل الفنانين بالوطن العربي وفناني الخليج بالمقام الاول.
إلا ان مقدم البرنامج الاخ فهد الحمود الذي لا أدري هل السبب هو ام الاخ المعد عوض القحطاني.
يقول الحمود ان الفنان عبدالستار اشتهر بأغنية ياناس أحبه ذات الكلام واللحن السعودي بينما في الواقع ان الفنان القطري اشتهر بأغنية (غرقان انا في الهوى) وأغنية (مغربية وسط سكة تلاقينا) وغيرها من الاغنيات منذ كان التلفزيون السعودي يبث باللونين الابيض والاسود.
بعدها جاءت مرحلة اغنية ياناس أحبه وقصيدة خلف بن هذال يا حبيبي ترى القلب بعدك سرح رسالة حب لمعد البرنامج الاخ عوض بن سعد القحطاني, نقول التحضير الجيد للضيف ومعلومات عنه امر محبب ولنا في عبدالعزيز العيد معد ومقدم استراحة الخميس مثال طيب كونه يحضر معلومات عن الضيف قبل اللقاء بأسبوع وهذا بلاشك من عوامل نجاح برنامجه الاسبوعي استراحة الخميس.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

فنون تشكيلية

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

متابعة

منوعـات

تغطية خاصة

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved