Thursday 24th February,2000 G No.10010الطبعة الاولى الخميس 18 ,ذو القعدة 1420 العدد 10010



محمد رضا خاتمي الرجل الجديد في إيران

* طهران (د,ب,أ)
اظهرت نتائج انتخابات المجلس البرلمان في دائرة طهران الانتخابية الهامة تحقيق محمد رضا خاتمي، الشقيق الاصغر للرئيس الايراني محمد خاتمي، لفوز ساحق مما يجعله الرجل الجدير بالمراقبة في ايران.
وقد ولد خاتمي الاصغر في عام 1959 في ارد اكان عاصمة اقليم يازد الاوسط، وتخرج من الجامعة طبيبا وتخصص في امراض الكلية، حيث درس امراض الجهاز البولي في بريطانيا التي حصل منها على شهادة في الدراسات العالي.
وفي المراحل الاولى للثورة الايرانية، اشترك في احتلال السفارة الامريكية في طهران عام 1979 على يد الطلبة الثوريين، بعد ذلك اصبح مستشارا في وزارة الثقافة.
وقبل ان يخوض خاتمي الاصغر غمار السياسة، كان استاذا مساعدا بكلية الطب بجامعة طهران، وبعد انتخاب اخيه لمنصب الرئاسة في عام 1997 بفترة اصبح وكيلا لوزير الصحة.
في نهاية عام 1996 ركز انشطته على تشكيل حزب المشاركة لايران الإسلامية، وهو ايضا ناشر صحيفة مشرقات اليومية التي تعكس وجهات نظر الحزب منذ بدأت صدورها الشهر الماضي.
وتشبه سياسات الحزب سياسات الاحزاب الاشتراكية الديمقراطية في اوروبا كما انه يتبع الخط السياسي للرئيس خاتمي.
غير ان الحزب يتعارض مع الرئيس في مطالبته بنظام سياسي موحد بدلا من النظام الحالي المزدوج الذي يضم الساسة ورجال الدين، كذلك فهو يعارض الحلول الوسط حتى مع المعتدلين الذين يشاركون في الائتلاف الحاكم في حكومة خاتمي.
وسوف يجعل الانتصار الكاسح في مدينة طهران من محمد رضا خاتمي اكثر الساسة شعبية في ايران بعد اخيه.
كذلك سيسمح نجاح الحزب في الاقليم بالهيمنة على البرلمان كما انه سوف يؤدي الى احداث تغييرات جذرية ليس فحسب على صعيد السياسات المحلية بما فيها إعادة تنظيم البرلمان ولكن ايضا على صعيد الشؤون الخارجية مثل إعادة النظر في العلاقات مع العدو الاكبر لإيران وهي الولايات المتحدة الامريكية.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

فنون تشكيلية

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

متابعة

منوعـات

تغطية خاصة

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved