Thursday 24th February,2000 G No.10010الطبعة الاولى الخميس 18 ,ذو القعدة 1420 العدد 10010



بعد انتظار دام 11 عاماً
6 توائم بحالة جيدة لمواطن سعودي
الدكتور المشاري: سيبقون في المستشفى ثلاثة أشهر

* الرياض حمد الجمهور
* تصوير حسين الدوسري:
طمأن عميد كلية الطب والمشرف على المستشفيات الجامعية الاستاذ عبدالعزيز المشاري على الاطفال الستة الخدج الذين يعالجون بمستشفى الملك خالد الجامعي حاليا تحت الملاحظة في الحضانات بالمستشفى بعد مرور 5 ايام من ولادتهم والتي تعتبر المرحلة الهامة في سلامتهم مثنيا على الرعاية التي يجدها القطاع الصحي في المملكة من لدن حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز حفظه الله حتى اصبحت من الدول المتقدمة في هذا المجال.
وقال الدكتور عبدالعزيز المشاري خلال مؤتمر صحفي عقد بكلية الطب يوم امس الاربعاء ان والدة الاطفال وهي سيدة سعودية كانت تعاني من عقم ثانوي استمر 11 عاما راجعت خلال هذه المدة الكثير من المشافي والمستوصفات وفي نهاية المطاف تم علاجها بمستشفى الملك خالد حيث تم الانجاب بعد عملية الاخصاب حيث ولدت 3 بنات و3 اولاد من خلال عملية قيصرية.
وبين الدكتور المشاري ان اوزان الاطفال تتراوح ما بين 600 جرام 800 جرام وسيبقون في المستشفى لمدة ثلاثة شهور تقريبا وهي المدة التي يفترض بقاءهم في بطن امهم.
واكد د, المشاري ان الحالة الصحية للاطفال مستقرة حاليا وان كان الاطفال الخدج اقل من 26 اسبوعا يعانون عادة من صعوبات في التنفس والتغذية 7ودرجة الحرارة ونسبة الاوكسجين ولكن والحمد لله حالتهم جيدة.
بعد ذلك اجاب الدكتور عبدالعزيز المشاري على اسئلة الصحافيين فقال: عن تأخر الاعلان عن حالة الاطفال لم نرد التسرع في الاعلان عن ذلك حتى يتم مرور مدة معينة ويتم معرفة الحالة الصحية والحمد لله حالتهم مستقرة والاطفال الخدج معرضون لكثير من المشاكل الصحية كل هذه الامور يجب مراعاتها.
من جهته بين الدكتور تركي الخرفي استشاري العناية المركزة بالمستشفى ان وحدة العناية المركزة بالمستشفى جددت بمستوى عالمي واجهزة طبية متقدمة تساعد الطبيب ليتابع الحالات دون حدوث اعراض جانبية ولله الحمد.
واكد ان حالة الاطفال مستقرة حتىالان ولله الحمد والاشعة التي اخذت للمخ لكل طفل جيدة وهم بحاجة للمتابعة في العيادات التخصصية بعد خروجهم من المستشفى.
وقال الدكتور المشاري في رده على احد الاسئلة حول انشاء جمعية للتوائم قال: انه اطلع في (الجزيرة) على تبرعات من الشركات ممثلة بالحليب للاطفال وهذه دلالة على التعاون والتكاتف الاجتماعي السعودي واستدرك ان حالات التوائم في المملكة حالات نادرة الحدوث وهناك الكثير من الجمعيات التعاونية التي تسهم بذلك والشعب السعودي شعب يحب الخير ويعمله وهذه النسبة ليست بحاجة,, والفكرة طيبة.
وفي رده على سؤال لالجزيرة بين الدكتور المشاري انه كلما زاد وزن الخديج كلما زاده نسبة الحياة وكلما قلت المشاكل بالنسبة لصحته.
من جهته شدد الدكتور رمزي الكيلاني على اهمية الحليب الطبيعي بالنسبة للاطفال حتى يساعد في نموهم بشكل افضل من جهته عبر والد الاطفال عبدالكريم الدايل عن فرحته الغامرة بعد طول انتظار امتدت 11 عاما بمقدم اطفاله الستة.
وعبر عن شكره للمولى عز وجل على ما من به عليه من نعمه، مقدما الشكر لجميع الطاقم الطبي المشرف على حالة اطفاله وما قاموا به من عمل دؤوب في سبيل صحتهم وسلامتهم,, مبديا اعتزازه بالخدمات الصحية التي يقدمها مستشفى الملك خالد الجامعي,,بعد ذلك قام الحضور برؤية التوائم والتقاط الصور لهم في العناية المركزة بالمستشفى.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

فنون تشكيلية

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

متابعة

منوعـات

تغطية خاصة

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved