Friday 25th February,2000 G No.10011الطبعة الاولى الجمعة 19 ,ذو القعدة 1420 العدد 10011



عقب جولته على المشاعر المقدسة
الأمير عبدالمجيد يؤكد أن الاستعدادات مكتملة لخدمة ضيوف الرحمن

* مكة المكرمة أحمد الحربي
أكد صاحب السموالملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس لجنة الحج المركزية ان جميع الجهات المعنية بشؤون الحج والحجاج اكملت استعداداتها وترتيباتها اللازمة لخدمة ضيوف الرحمن خلال موسم حج هذا العام وأعدت الخطط والبرامج التي توفر لهم المزيد من الخدمات وتحقق لهم الأمن والأمان والراحة والاستقرار.
وقال سموه في تصريح صحفي عقب الجولة التي قام بها يوم أمس الأول الاربعاء على المشاعر المقدسة ان هناك تطويرا كبيرا في كثير من الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام خلال موسم حج هذا العام حيث تم تنفيذ عدد من المشروعات الحيوية بالمشاعر المقدسة لتوفير المزيد من الخدمات ومنها انشاء خزانات للمياه بعرفات ومزدلفة وايصال شبكات المياه الى بعض المواقع التي لم تكن بها شبكات بعرفات.
وكذلك انشاء المجزرة الحديثة البديلة بالمعيصم اضافة الى بعض المشروعات الأخرى التي تساهم مساهمة فعالة في أداء مناسك الحج.
وأفاد سمو أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس لجنة الحج المركزية ان الحالة الأمنية والوضع الصحي بين وفود الرحمن الذين وصلوا الى المملكة على ما يرام سائلا الله العلي القدير ان يديم على هذه البلاد نعمة الأمن والأمان في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني يحفظهم الله وان يوفق الله الجميع لخدمة الحاج وتوفير أفضل الخدمات له.
وكشف صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز الى أن جميع القرارات التي صدرت عن وزارة الحج هذا العام قرارات صائبة وتهدف الى توفير المزيد من الأمن والأمان والراحة والاستقرار لحجاج بيت الله الحرام وأداء شعائرهم بكل يسر وسهولة سواء القرارات المتعلقة بتقنين الحج للمواطنين السعوديين بحصولهم على تصاريح للحج أو القرارات المتعلقة بدمج مؤسسات حجاج الداخل وكذلك القرارات التي تقضي بإلزام الحجاج المواطنين والحجاج المقيمين داخل المملكة عن طريق مؤسسات حجاج الداخل.
مؤكدا سموه ان هذه القرارات وهذه الاجراءات سيكون لها مردود ايجابي على أداء فريضة الحج.
وأوضح سمو أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس لجنة الحج المركزية ان ظاهرة الافتراش ظاهرة غير حضارية وغير صحية وينبغي القضاء عليها وايجاد الحلول المناسبة لها ومعالجتها بالطرق المدروسة.
مؤكدا ان جميع الأمور المتعلقة بتطوير الخدمات تحال الى معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج بجامعة أم القرى لدراستها ليتم تنفيذها على أسس علمية مدروسة وغير مرتجلة لتحقق الهدف المنشود منها عند تنفيذها.
وأهاب سموه بالحجاج ان يحافظوا على أنفسهم وأن يؤدوا شعائرهم بسكينة وخشوع وان يتفرغوا لأداء عباداتهم بالطريقة الشرعية الصحيحة وان يتلافوا الازدحام عند رمي الجمرات وفي المسجد الحرام حتى لا يؤذوا اخوانهم من الحجاج والمصلين.
ونوه سموه بما يوليه خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني من عناية ورعاية واهتمام بضيوف الرحمن وتأكيدهم الدائم على تحقيق كل ما يمكنهم من أداء شعائرهم بكل يسر وسهولة وراحة واطمئنان.
وحث سموه القائمين والمسؤولين بالجهات ذات العلاقة بشؤون الحج والحجاج على بذل المزيد من الجهد والتفاني والاخلاص في أداء عملهم مؤكدا سموه ان خدمة ضيوف الرحمن شرف، شرف الله به قادة هذه البلاد وشعبها وخصهم بهذه النعمة التي لا يوجد بها مثيل في كافة أنحاء العالم.
وفي ختام تصريحه سأل الله العلي القدير ان يوفق الجميع لما فيه الخير وأن يكون موسم حج هذا العام من أنجح المواسم وان يتقبل من ضيوف الرحمن حجهم.
وكان سمو الأمير عبدالمجيد قد قام أمس الأول بجولة تفقدية للمشاعر المقدسة.
وقد شملت جولة سموه جسر الجمرات وتفقد المعدات الحديثة لنظافة المشاعر المقدسة آليا والعربات الكهربائية الطبيب المتجول للاسعافات الاولية في منطقة جسر الجمرات.
كما تفقد سمو الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز غرفة عمليات الدفاع المدني بمشعر منى.
بعد ذلك قام سموه بزيارة لمقر الأمن العام بمشعر منى تفقد خلالها التجهيزات الحديثة بمركز القيادة والسيطرة انتقل سموه بعدها الى محطات الاركاب ومواقع نزول الحجاج حيث اطلع على خطة الرحلات الترددية لنقل الحجاج بين المشاعر وشاهد سموه المعرض الذي اقامته اللجنة التنفيذية للنقل الذي يبين مراحل خطة النقل ومسار الطريق المخصص للرحلات الترددية.
عقب ذلك تفقد سموه عددا من المشروعات التي نفذتها الجهات ذات العلاقة في المشاعر المقدسة ومنها مشروع خزان المياه لتغذية مشعر مزدلفة بطاقة اربعين ألف متر مربع والمسلخ الآلي بمشعر منى الجاري تنفيذه من قبل وزارة الأشغال العامة والاسكان المصممة على احدث النظم الآلية وبقدرة استيعابية تقدر بنحو 500 ألف ذبيحة خلال ثلاثة أيام.
كما شملت جولة سموه خزان المليون متر مكعب ومشروع مواقف حجاج البر الجاري تنفيذه بالمعيصم ودقم الوبر الذي سيتم الاستفادة منه في حج هذا العام اضافة الى مجمع الطوارىء والتجهيزات التي وفرتها وزارة الصحة في هذا المجمع الى جانب ما تم انجازه في مشروع الخيام المطورة في مرحلته الثالثة.
وانتقل سمو الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز الى مركز الاسناد التابع لجمعية الهلال الاحمر السعودي وشاهد ما تضمنه المركز من كوادر طبية متخصصة وآليات حديثة لخدمة الحجاج زار بعدها سموه موقع لجنة المتابعة لاعمال الحج التي تعمل برئاسته على مدى الاربع والعشرين ساعة الى جانب استعدادات شركة الاتصالات السعودية فيما يتعلق بالخدمات الهاتفية والبرقية والبريدية والتلكسية وكذلك مراكز الرعاية الصحية الاولية وشبكات المياه والانارة ومواقع المواد الغذائية التي تم تخصيصها على امتداد طريق المشاة من منى مرورا بمزدلفة.
وتفقد سمو أمير منطقة مكة المكرمة الطريق الدائري في مشعر عرفات والخدمات المحيطة بجبل الرحمة اضافة الى مشروع محطة توسعة كهرباء عرفات التي بلغت تكاليفها ستة ملايين ريال.
وقد رافق سموه خلال جولته صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن ثامر بن عبدالعزيز وكيل امارة منطقة مكة المكرمة للشؤون الامنية ووكيل الامارة عبدالله داود الفايز ومدير الامن العام الفريق أسعد عبدالكريم الفريح ومديرو الادارات ذات العلاقة بالحج وأعضاء لجنة الحج المركزية.


رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

الاقتصادية

متابعة

أفاق اسلامية

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

أطفال

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved