Monday 28th February,2000 G No.10014الطبعة الاولى الأثنين 22 ,ذو القعدة 1420 العدد 10014



جديد الثقافة
سعيد طمسان

بيادر (ملف أدبي)
* نادي أبها الأدبي
* العدد 28 رمضان 1420ه
في سياق نشاطات نادي أبها الأدبي صدر مؤخرا العدد الأخير من بيادر الذي يحتوي على عدد من البحوث والمقالات أبرزها بحث للدكتور تركي الحمد بعنوان (خصوصيتنا في العولمة) وفيه يطرح تساؤلا عن معنى الخصوصية او الذاتية؟ ويرى بأن أية خصوصية تفترض التميز، والتميز يفترض هوية ذت اختلاف كامل عن الآخر، والاختلاف هنا ليس قضية ولكن القضية هي في تأسيس هذا الاختلاف من ناحية، ودفعه لأن يكون مصدرا من مصادر النزاع والصراع، وهو في طبيعته مصدر من مصادر الثراء الثقافي البشري او يفترض ان يكون كذلك حين يكون البحث عن المشترك هو الاساس,.
كما نجد في العدد مقالا لعبدالله الحقيل عن (أهمية غرس السياحة الداخلية في نفوس الناشئة) وقراءة للسر سيد العراقي في كتاب (المعجم الجغرافي للبلاد العربية السعودية منطقة عسير).
وينشر العدد لأبرز الأسماء الشعرية اللامعة مثل جاسم الصميم واحمد الزهراني وعبدالعزيز مقالح علي آل عمر عسيري واحمد التيهاني,, واشتمل كذلك على سبع قصص قصيرة لكل من حسن النعمي في (رهوان وبائع الجراد) و(المتشظي) لحسن الألمعي و(الأخرى) لندى الطاسان و(مدارات الاسئلة) لعبدالله السلمي واخيرا حنان الصعب في (الفراق المر),,لوحة الغلاف الخارجية بريشة الفنان فائع الالمعي والخلفية للفنان أحمد المغلوث وصفحات العدد (164) صفحة.
***
أحوال المعرفة في عدد جديد
* أحوال المعرفة
* مكتبة الملك عبدالعزيز العامة
* العدد (15) شوال 1420ه
في العدد الجديد لأحوال المعرفة تصريح للاستاذ فيصل المعمر لنتائج اجتماع مجلس ادارة مكتبة الملك عبدالعزيز العامة والذي رأسه سمو ولي العهد، وافتتاح سموه لفرع مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالمربع,, وتغطية للمحاضرة التي ألقاها الرئيس الصيني بمكتبة الملك عبدالعزيز العامة التي كانت حول العلاقات السعودية الصينية.
ويقدم لنا العدد أيضا دراسة لمحمد يوسف عن كتاب الملك عبدالعزيز، قائمة ببليوجرافية اقتنائية والذي يعدّ أوسع الكتب الببليوجرافية اصدارا عن شخصية الملك عبدالعزيز رحمه الله، ومن أهدافه: خدمة تاريخ المملكة وتعريف الباحثين بما صدر من انتاج فكري في عهد الملك عبدالعزيز، وارساء نواة لدعم التعاون والتنسيق بين المؤسسات المعنية بالملك عبدالعزيز محليا وخارجيا,, كما نقرأ لسهيل صبان مقالا يعد الجزء الثاني والاخير عن نماذج من دوائر المعارف الاسلامية بتركيا مع دراسة موجزة عن دائرة المعارف الاسلامية التي يصدرها وقف الديانة التركي في استانبول,, ونتعرف على دور الكتب في الاحساء في استعراض يقدمه د, خالد الحليبي عن اهم المكتبات الخاصة التي كانت مصدرا مهما لطلاب العلم واحد الروافد التي حققت للمنطقة مركزها العلمي المتميز.
كما يحفل العدد باختيار عدد من الاسماء الادبية والفكرية اللامعة في سؤال عن كيفية بدايتهم وعلاقتهم بعالم المعرفة والكتاب,, ويحتوي الى جانب هذا لقاء مع مواطن يعشق التراث ويحول بيته الى متحف، وحوارا مع الدكتور عبدالله الموسى عن الانترنت واستعمال العرب والمسلمين لهذه الشبكة.
ونتعرف على اهم اصدارات المكتبة الجديدة من خلال بعض المقتطفات التي نشرها العدد عن هذه الكتب ومنها كتاب (المواصلات في المملكة وتطورها في عهد الملك عبدالعزيز) وكتاب الامام محمد بن عبدالوهاب، حياته وآثاره وكتاب شبه الجزيرة العربية في كتابات الرحالة الغربيين في مائة عام .
وفي مقال علمي تتحدث الدكتورة حنان عطا الله عن مشكلة التشتت الذهني لدى الاطفال وتعرض اسبابه وآثاره النفسية والاجتماعية وكيفية علاجه.
ويختم العدد محتوياته بمقال للاستاذ عبدالرحمن السدحان عن المرأة والتنمية يؤكد فيه بأننا مطالبون باكتشاف مواهب التكامل بين الرجل والمرأة لصالح الوطن لا باثارة التناقض بين فطرتيهما.
يقع العدد في (81) صفحة، والغلاف الخارجي منظر لفرع مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي,.
***
الفيصل في عدد جديد
* الفيصل (ثقافية شهرية)
* دار الفيصل الثقافية
* العدد 281 ذو القعدة 1420ه
يضم العدد ثلاثا واربعين ومائة صفحة,, يبدأ بصورة الغلاف التي اتخذت من تبوك عروس الشمال موضوعا له,, ويحتوي على مقالين في التاريخ الأول (كاتب التاريخ وقارئه) لأبي عبدالرحمن بن عقيل الظاهري والثاني (الحركة الفكرية في الريف)لبنعيسى بويوزان,, وفي البحث العلمي تقرأ لخيري عبدالغني محمود مقالاً بعنوان (العلماء والبحث العلمي) وتطالع في الأدب واللغة مقالين الأول لابراهيم الحميدان بعنوان (النقد لماذا؟) والآخر (الترجمة علم أم فن) لمحمد الخراط,, ويحتفي العدد بعلمين تاريخيين هما بول إردوس العالم الرياضي الشهير وميخائيل خليل الله عالم الموسيقى والشعر,, وفي الحضارة يمدنا فرج الله احمد يوسف، بلمحات من تاريخ النوبة المصرية في العصر الفرعوني وبعد دخول المسيحية فيها ثم الاسلام، كما يصف سكان هذه البلدة ويعرّف بلغتهم والحرف والصناعات ويختم لمحاته بأهم الآثار والمعابد المنتشرة فيها,, كما نطالع في صفحات العدد حوارا خاصا مع الشاعر الداغستاني الشعبي رسول حمزاتوف,.
وفي ملف العلوم تقرأ لمنيرة البياتي، وجون هورغان وخالص حليبي,, وينشر العدد ثلاث قصائد لكل من الشاعر السعودي عبدالله اللحيدان وميلود لفاح وعبداللطيف عبدالحليم.
وفي القصة تقرأ (الموتى) لحمدي البطران وذو الوجه المستطيل لخالد حداد، وصانعة الدمى لفاطمة السويدي,, وينشر العدد قراءتين الاولى للدكتور عبدالله الغذامي بعنوان (المرأة في اللغة: هل الانثي هي الفرع والثانية للاستاذ يوسف صالح في (السرد والبنية الاجتماعية).
ويحتوي العدد على ردود وتعقيبات حول جماليات اللغة العربية واضرار العامية على اللسان العربي وكذلك الاعلام الاسلامي وتكنولوجيا الاتصال.
اما الملف الثقافي فيشتمل على أخبار متفرقة لانطلاق فعاليات الرياض عاصمة الثقافة العربية 2000م ومهرجان الجنادرية وجائزة الملك فيصل العالمية,, ويختتم العدد موضوعاته بالحلي والمصوغات الذهبية في الآثار السورية لسعد فضة.
***
أخبار المكتبة في نشرة جديدة
* أخبار المكتبة (نشرة)
* مكتبة الملك فهد الوطنية
أصدرت مكتبة الملك فهد الوطنية نشرتها الأخيرة وفيها أخبار لصاحب السمو الملكي الامير فيصل بن فهد رحمه الله وهديته التي لا تنسى للمكتبة الوطنية، ودور المكتبة في معارض الكتاب المحلية والعربية والعالمية,, ويشتمل العدد على تعريف بمشروع الارشيف الوطني للصور التاريخية، وبعض المعلومات التاريخية المدونة بيد الشيخ محمد المانع (1300 1385ه) كما وردت في نصوصها الاصلية.
وينشر العدد مجموعة من اللوحات الفنية الاصلية التي تقتنيها المكتبة للفنانين التشكيليين السعوديين وتقريرا عن إدارة الحاسب الآلي ونظم المعلومات في المكتبة,, ونتعرف كذلك على بعض نوادر المطبوعات السعودية والكتب التي حرصت المكتبة على اقتنائها وعددا من اصدارات المكتبة الجديدة.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

حفل توزيع جوائز مسابقة الجزيرة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

الطبية

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved