Monday 28th February,2000 G No.10014الطبعة الاولى الأثنين 22 ,ذو القعدة 1420 العدد 10014



رياح التغيير
إرسال فاكس عبر الإنترنت 2-2
د, عثمان بن إبراهيم السلوم*

في الأسبوع الماضي ذكرنا بعض المواقع التي يتم عن طريقها إرسال الفاكس عبر الانترنت مجانا وفي هذا الأسبوع نكمل الحديث بذكر المواقع التجارية.
ثانيا: الشركات التجارية.
إذا كانت شركتك تقوم بإرسال رسائل بريدية دولية أو مكالمات هاتفية دولية أو فاكسات دولية باستمرار عن طريق شركة الاتصالات فإنه قد حان الوقت بالتحول إلى الانترنت وتخفيض أجور وتكاليف هذه الرسائل بشكل خيالي, ومع ان هذه الشركات التي تقوم بإرسال رسائل الفاكس من جهاز المستخدم إلى أي فاكس في العالم عبر الانترنت هي شركات تجارية ليست مجانية إلا أنها في الحقيقة تؤدي إلى توفير في فاتورة الاتصال قد تصل إلى 95% من قيمة الفاتورة الأصلية أي فيما لو استخدمت خطوط الهاتف العادية, وهذا شيء خيالي!
ومن أهم المواقع التجارية التي تقوم بارسال الفاكس إلى أي مكان من العالم هي كالتالي:
1 موقع شركة Faxway وعنوانها www.faxaway.com وتتيح هذه الشركة ارسال رسائل فاكس مجانية حول العالم لمدة تجريبية معينة وفي حدود مبلغ معين، هذا المبلغ هو في حدود 5 دولارات أمريكية فقط, وهذا مبلغ كبير جداً للتجربة وخاصة إذا عرفنا أن تكلفة إرسال رسائل الفاكس هذه عن طريق الانترنت هو في الأصل قليل جداً، ويتم الاشتراك في هذه الخدمة بزيارة واحدة لموقع الشركة ثم الدفع عن طريق استخدام البطاقة الائتمانية.
2 موقع شركة faxsav وعنوانها www.faxsav.com وتتميز خدمات هذه الشركة بالطريقة التي يتم على أساسها احتساب قيمة فاتورة الارسال, إذ يتم احتساب قيمة الفاتورة بعدد من الأوراق المرسلة وليس الوقت, وهذا يفرق! إذ قد يختلف الوقت الذي يستلزم إرسال الورقة الواحدة من جهاز إلى آخر, فقد قمت في السابق بإرسال رسالتين إلى الولايات المتحدة الأمريكية بالفاكس العادي قبل التعرف على مواقع الفاكس بالانترنت .
وكل رسالة من هاتين الرسالتين أرسلت باستخدام كبينة مختلفة, وكل رسالة من هاتين الرسالتين هي عبارة عن ورقة واحدة، ولكن كلفتني الرسالة الأولى في الكبينة الأولى مبلغ 10 ريالات تقريبا بينما كلفتني الأخرى في الكبينة الثانية مبلغ 30 ريالا, مع أن الرسالة هي نفسها في كلتا الحالتين ولكن الوقت هو الذي اختلف, إذ إن بعض أجهزة الفاكسات يأخذ وقتا أطول في عملية الارسال عن الوقت الذي تأخذه الأجهزة الأخرى, ولا أدري لماذا هذا الاختلاف؟ هل يرجع ذلك إلى مشكلة في الاتصال أو إلى مشاكل أو برمجيات في هذه الأجهزة, ومن المزايا في هذا الشركة أيضا التي تجعلها أفضل من غيرها هو إمكانية ارسال الفاكس من خلال الماسح الضوئي (scaner).
3 موقع شركة faxmission وعنوانها www.faxmission.com وتتميز هذه الشركة بوجود خدمة استقبال رسائل الفاكس على رقم وهمي توفره هذه الشركة للعميل, بعد ذلك يمكن إعادة ارسال هذه الرسائل لهذا العميل بطريق البريد الإلكتروني كملف على هيئة tiff,
ولكن هذه الشركة ليست أفضل من الشركة السابقة, إذ يوجد أكثر من شركة توفر هذه الخدمة ، فاكس الانترنت الآن ولكن يختلف بعضها عن بعض من ناحية السعر والخدمة، ويمكن أن نقول إن هذه الشركة ليست الأفضل إما لأن سعرها مرتفع مقارنة بخدماتها التي تشابه خدمات الشركات الأخرى أو أن سعرها منخفض كأسعار هذه الشركات التي ذكرنا ولكن خدماتها أقل.
ومن هذه الشركات ذات الخدمة الأقل على سبيل المثال شركة faxlnet وعنوانها www.awa.com/faxlnet/
وأخيرا فإن خدمة إرسال الفاكس باستخدام الانترنت أو المكالمات التلفونية عن طريق الانترنت لا شك بأنهما من التغييرات التقنية الحديثة في مجال الاتصالات والتي يجب على شركة الاتصالات التفكير فيها واستثمارها لصالحها قبل أن يذهب جميع زبائن شركة الاتصالات إلى دفع فواتير اتصالاتهم الدولية لشركات الانترنت بدلا من شركة الاتصالات.
وإلى اللقاء في الأسبوع القادم مع رياح تغيير أخرى إن شاءالله.
الصفحة الالكترونية
http://i.am/qmd/

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

حفل توزيع جوائز مسابقة الجزيرة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

الطبية

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved