Monday 28th February,2000 G No.10014الطبعة الاولى الأثنين 22 ,ذو القعدة 1420 العدد 10014



البريد الطبي

أنيميا الحمل
* زوجتي قبل الحمل لم يكن لديها انيميا وقبل شهر من ولادتها اصيبت بالانيميا وسؤالي هل تستمر هذه الانيميا معها؟.
المرسل
محمود ابو ردهان
في بداية الحمل عادة الهميوجلوين يحصل فيها تخفيف بسبب كثرة الدم داخل الاوعية الدموية للحامل لكي تغذي طفلها ولذلك يحدث تمرد في اوعيتها الدموية وكمية الدم تزداد ويحصل هناك تخفيف للهيموجلوبين وطبيعي عندما تحمل المرأة يحدث هناك شيء اسمه فسيولوجيكل انيميا الذي يعني فقر الدم الفسيولوجي بسبب كثرة الدم فتخفف الهيموجلوبين وهذه لا نعتبرها انميا لا خوف منها اطلاقاً.
د, عادلة البابطين
استشاري امراض نساء وولادة
***
احتقار الذات
* انا شاب طموح وذكي ابلغ من العمر 27 عاماً اعاني من شعور ينتابني في احيان كثيرة باحتقار نفسي حيث ارى اخطائي بصورة اكبر من الحياة ذاتها فما الحل برأيكم؟.
المرسل
عبد الله
ان ما تعاني منه هو احد الاعراض التي قد يعاني منها المريض المصاب بالاكتئاب او الوسواس القهري او الشخصية السفلية ويحتاج سؤالك الى توضيح ولذلك انصحك بمراجعة اخصائي الطب النفسي حيث يمكن الحصول على معلومات اكثر لتوضيح حالتك النفسية وبالتالي علاجها.
د, جمال الطويرقي
استشاري الطب النفسي
***
تضخم الغدة الدرقية
* لدي تضخم بسيط في الجزء الايمن من الغدة الدرقية وقد اجريت عدة فحوصات واظهرت النتائج ان التضخم حميد وان وظائف الغدة وهرموناتها جيدة ولكن الطبيب قال لي لا بد من ازالتها فما رأيكم؟.
المرسل
ب، ع
يعتمد ذلك على مستوى الهرمون المنشط الذي يفرز عن طريق الغدة النخامية فاذا كان الهرمون معتدلاً او مرتفعاً فمن الممكن اعطاؤك علاجا يخفض نسبة هذا الهرمون واحتمال انه ينخفض الورم نفسه.
د,أحمد العرفج
استشاري الغدد الصماء
***
الحفاظة
س: لاحظت عندما كنت ابدل حفاظة طفلي البالغ من العمر 9 شهور ان هناك نقطة صغيرة لونها وردي في الحفاظة تأتي مع البول وقد تكرر ذلك كثيرا فما هو السبب؟.
المرسلة
تغريد
هذا شيء طبيعي لان النقطة الوردية هي ناتجة بسبب تفاعل الأعلام الموجودة في البول مع المواد المكونة للحفاظة,, وهي التي تؤدي الى ظهور هذا اللون واذا اردت التأكد فأجعلي طفلك يتبول خارج الحفاظة ولن تشاهدي هذا اللون لان المشكلة تكمن في المادة الموجودة في الحفاظة.
د, سعد السعيد
استشاري طب الاطفال
***
حرقان في البول
اشكو من الم في منتصف الجسم بالقرب من الحوض مع الرغبة الشديدة في الذهاب الى دورة المياه دون ان يكون هناك تبول بالفعل وكذلك وجود حرقان في البول فماذا تنصحني يا دكتور؟.
المرسلة
ام صالح
المدينة المنورة
بالنسبة الى الاعراض التي ذكرتيها فقد يكون لديك التهاب في البول ومن علاماته احساسك او حاجتك الى الذهاب لدورة المياه دون ان يكون هناك بول بالفعل وينصح بمراجعة طبيب الكلى لعمل زراعة البول للتأكد من عدم وجود جراثيم وكذلك تجميع لمدة 24 ساعة للبول للتأكد من عدم وجود املاح او كالسيوم ومعرفة مستوى الاملاح وعمل اشعة صوتية للكلى حتى يظهر اذا كان هناك حصوة في الكلى ام لا.
د, غرم الله الغامدي
استشاري أمراض زراعة الكلى

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

حفل توزيع جوائز مسابقة الجزيرة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

الطبية

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved