Monday 28th February,2000 G No.10014الطبعة الاولى الأثنين 22 ,ذو القعدة 1420 العدد 10014



المخدرات والكلى

تعتبر المخدرات آفة من الآفات التي بليت البشرية بها منذ قديم الزمن كثر استعمالها في الوقت الحاضر وللمخدرات اضرار كثيرة فاضافة الى مالها من مساوىء اجتماعية ومادية وضياع للعقل وتحطيم للاسرة فإنها تسبب اضرار جسمانية كثيرة,, وقد يتضرر منها مباشرة او بطريقة غير مباشرة كل عضو في الجسم ومن هذه الاعضاء الكليتان فعلى سبيل المثال لا الحصر تصاب الكلية بما يلي:
1 الالتهابات الكبيبية Glomoulonephutis وعادة ما تحدث عند متعاطي المخدرات عن طريق الوريد وتؤدي عند كثير من المرضى الى فقدان كمية كبيرة من الزلال في البول وينتج عن ذلك نقص في زلال الدم ويصاحب هذا زيادة في نسبة السوائل في الجسم مما يؤدي الى تورم في القدمين وتجمع السوائل في الرئتين والبطن وايضا يرتفع ضغط الدم عند هؤلاء المرضى, وغالبا ما يكون الالتهاب الكبيبي الكلوي الناتج من تعاطي المخدرات من النوع الخطير والصعب علاجه بالمقارنة بالالتهابات الكبيبية الناتجة من ا سباب اخرى وينتج عنه فشل كلوي مزمن في فترة قصيرة قد تصل الى 6 اشهر ولكن في الغالب حوالي 6 سنوات من مدة تعاطي المخدرات.
2 فشل كلوي حاد عند مستخدمي بعض انواع المخدرات كالكوكايين والهروين والبايوترين وذلك نتيجة لفقد متعاطي المخدرات وعيه لمدة طويلة وضغط جزء من الجسم لفترة طويلة على سطح صلب خلال مدة الغيبوبة وينتج عن ذلك تحلل لعضلات الجسم Rhabdomyolyis وخروج مواد سامة للكلية من تلك العضلات المتحللة.
3 يصاب متعاطي المخدرات عن طريق الحقن تحت الجلد بالتهابات وتقرحات جلدية مزمنة وينتج عن ذلك نوع من الالتهابات الخطيرة بالكليتين.
4 قد يصاب متعاطي المخدرات بالتهاب في صمامات القلب وينتج عن ذلك التهاب مناعي في الكلية قد يؤدي الى فشل كلوي حاد.
5 يتعرض متعاطي المخدرات بالوريد الى الاصابة بفيروس الكبد ب و ج ويؤدي هذان الفيروسان بطريقة غير مباشرة ا لى التهابات مناعية في الكلية مما يسبب زيادة فقدان زلال الدم في البول او الى تدهور سريع في عمل الكلى وبالتالي الى فشل كلوي حاد.
6 يصاب متعاطي المخدرات بمرض نقص المناعة الايدز وهذا المرض يؤدي بطريقة مباشرة او بطريقة غير مباشرة الى التهابات مختلفة في الكلية.
7 قد يصاب متعاطي المخدرات وخاصة عند من يشم الصمغ او مذيبات المواد الكيميائية باختلال في احماض الدم وكذلك بنقص في مادة البوتاسيوم وما يصاحبها من ضعف عام في عضلات الجسم.
من هذا كله نجد ان ديننا الحنيف عندما حرم تعاطي المخدرات انما كان لحكمة إلهية عظيمة للمحافظة على عقل وجسم الانسان ودرء جميع الاخطار عنه وبقاء الانسان عنصرا فعالا في المجتمع.
أ,د, سمير بن حريب
رئيس وحدة أمراض الكلى
وضغط الدم ونائب رئيس قسم الباطنة

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

حفل توزيع جوائز مسابقة الجزيرة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

الطبية

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved