Tuesday 29th February,2000 G No.10015الطبعة الاولى الثلاثاء 23 ,ذو القعدة 1420 العدد 10015



اسألوا أهل الذكر
يجيب عنها اليوم فضيلة الشيخ : عبدالله بن سليمان المنيع *
إعداد سَلمان العُمري

الوقف المتعطل!
* اوقفت والدتي بيتا صغيرا في اضحية واحدة، وتعاقبت السنين والايام واصبح البيت الآن في حي قديم وغير مرغوب للايجار، والآن لو بيع البيت يمكن ان يشترى في حدود عشرين او ثلاثين الف ريال، هل يا فضيلة الشيخ - يجوز ان نبيعه ونضع قيمته مساهمة في بناء مسجد؟
هيا عامر
يجب على السائل ان يراجع قاضي بلده في ذلك الوقف المتعطل حتى يصدر له اذن شرعي ببيعه، وجعله في بدل فعل تصرف غلته فيما عينته الواقفة في وقفها، ويكون البدل بعد البيع على نظر القاضي واذنه في ذلك.
***
العادة السرية في رمضان!
* انا شاب ابلغ من العمر 17 عاماً فعلت قبل عام او عامين العادة السرية في نهاية رمضان وأنا نويت أن أتوب من كل ذنوبي فماذا أفعل حتى يغفر الله لي؟
س,ع,ق
الخبر
لا يخفى ان ممارسة العادة السرية حرام وقد افتى بحرمتها مجموعة من اهل العلم ومحققيهم، وبناء على هذا فعلى السائل ان يحصي الايام التي مارس فيها العادة السرية الاستمناء من ايام رمضان ويقضي هذه الايام، حيث ان الاستمناء مفسد للصوم، وعليه ان يصدق في توبته مع ربه من حيث الاقلاع عن ممارستها، والندم على الفعل، والعزم على عدم العودة لذلك، والله غفور رحيم.
***
لا زكاة على المماطلين والمعسرين!
* يوجد مبالغ لي عند بعض الناس سلف بعضها له عشر سنوات وهم قادرون على تسديدها ولكن البعض ماطل في تسديدها والبعض الآخر لم اطالبه بحكم قرابته مني، هل ازكيها وهي عندهم او بعد ان اتسلمها؟ واذا تسلمتها فهل ازكي عن كل سنة؟
محمد الدوسري
الخرج
الديون التي على المماطلين او المعسرين لا تجب الزكاة فيها لانها ديون قد لا يسددها المدينون بها، وبعض اهل العلم قال بزكاتها لسنة واحدة بعد قبضها، ولعل هذا القول اكثر احتياطاً وبراءة للذمة، وأما الدين الذي على قريب باذل موسر فتجب الزكاة فيه أي في الدين لأنه في حكم الموجود في جيب الدائن نفسه، حيث انه يستطيع طلبه، ويستطيع المدين به سداده، والحياء والطلب والسداد ليس مسوغاً لسقوط الزكاة، ولا يعتبر ذلك في حكم الديون على المماطلين او المعسرين، فتجب زكاة هذا الدين كل عام يحول عليه الحول ولو لم يقبضه صاحبه، والله اعلم.
* عضو هيئة كبار العلماء
ترسل جميع التساؤلات والاستفسارات المتعلقة بالزاوية على العنوان التالي: جريدة الجزيرة - زاوية أسألوا أهل الذكر ص,ب (354) الرياض (11411) أو الهاتف المصور / 4871064 - 4871063 .


رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

مشاعر

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

ملحق المجمعة

القوى العاملة

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تغطيات

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved