Thursday 2nd March,2000 G No.10017الطبعة الاولى الخميس 25 ,ذو القعدة 1420 العدد 10017



ليل الطرب أنغام وفنون وتراجع
*قراءة وتحليل: عبدالرحمن بن ناصر

ليل الطرب,, مهرجان تكون من خمسة مطربين وإن كان هناك اختلاف في نجومية البعض منهم وبتفوق على الآخر,,, واذا تتبعنا لإصدارات شركة الأوتار الذهبية نجدها مليئة بمثل هذه المهرجانات ودائماً تجعل لمثل هذه الكاسيتات لم شمل للمطربين وان كانوا ملتزمين بعقود احتكار لشركات أخرى وهذا سر وخبرة متناهية,, فمثلا عبد الكريم عبدالقادر من شركة النظائر بالكويت والمبدع عبدالرب إدريس لشركة فرسان,, وكذلك عبدالعزيز المنصور لشركة روتانا,, وفارس مهدي للعثمان للإنتاج فقط,, اما المطرب خالد عبد الرحمن فهو من الصفقات الرابحة لكل المهرجانات,, ولشركة الاوتار الذهبية,.
ليل الطرب تكون من ثلاث فئات فنية وجماهيرية فهناك عبدالكريم عبدالقادر الغني عن التعريف علم من اعلام الفن الكويتي,, قديما وحديثاً,, فتاريخه لا يمكن بأي حال من الاحوال ان ينسى أو يتناسي,, الملحن المطرب عبدالرب إدريس صديق دربه عبدالكريم من فترة زمنية طويلة وشاركه في النجاحات من خلال الحانه وابداعاته، المطرب المعروف والجماهيري خالد عبدالرحمن نأر على علم من خلال تمسك الجماهيرية وايضا له عدد كثير من الكاسيتات الشهيرة,, واصبح الآن من رموز الأغنية المحلية بعد مشاركته في أوبريت الجنادرية المطرب الرابع,, عبدالعزيز المنصور مازال يقدم ويقدم من اعمال ناضجة تزيده لمعاناً وبريقاً فهو الآن,, يشكل منافسا خطيرا للفنانين الكبار اذا ما استمر على هذا المنوال,, اما المطرب الخامس فارس مهدي فهو جديد على الساحة الغنائية فالمطرب ليس له إلا عملين ولا يمكن بأي حال من الاحوال ان يكون منافساً للكبار اذا استمر على نفس الاداء التقليدي والالحان المورثية,, كذلك الشاعر محمد ال ابراهيم لم يحسن تنويع قصائده كما عرفناها واصبحت الجمل تكون قد تكررت مع أكثر من مطرب.
دعونا نتعرف على هذا الكاسيت من قرب.
ياصاحبي
المقام / رست الايقاع/ سامري كلمات الشاعر/ محمد آل ابراهيم الحان/ خالد عبد الرحمن غناء / خالد عبد الرحمن
قلت,, دخول الكمنجات مصاحبة مع البيز ولزم من القيثار,, وتسليمة من القالت لدخول الاغنية مجموعة من الآلات وصولو عود مهم يبين ان لهذه الاغنية طابعا موروثيا جميلا,, فاستمرار الموسيقى ويعود الصولو عود من جديد ويسلم للآلات زمان الأمور وبعدها تسليمه للمطرب.

ياصاحبي مافادنا كثر الاحلام
واللي بخاطرنا عجزنا نقوله
ماتت امانينا على كف الايام
حكم القدر فارض علينا ميوله
مرجعة من المطرب كاملة,, تلاها عودة جديدة من المزيكا بصولوهاتها من الاورج بطريقة عذبة وكما حصل لتسليم المذهب يعود نفس الشيء لتسليم الكوبليه الاول,, نمشي وراء والوقت يمشي لقدام ,, الى ان تكسرت كل الحروف بسهولة مرجعة من المطرب,, فدخول المزيكا مع الوصولو عود مرة اخرى بطريقة مغايرة عن الصولو الاول بالمذهب وتسليمة للكوبليه الثاني,, طيف السهر في نظرة ,, الى متفرقة ومعزولة مرجعة مرة اخرى من المطرب وموسيقى وصولوهات من الأورج طبيعية ومافيها تكلف ولازمت الموسيقى الى حين التسليمة للمطرب للمذهب الثالث,, العمر ولى والبخت الى,, الدرب نوخ ذلوله ايضا مرجعة من المطرب ودخول المزيكا كما المعتاد فصولوهات مرة اخرى لثالث مرة عود وموسيقى ولزم مصاحبة من العود وتسليمة للمطرب لأداء الكوبليه الرابع كلام عشنا وافترقنا بالاحلام ,,.
الى,, والى بخاطرنا عجزنا نطوله وموسيقى وتناغم مع آلة العود وقفلة,.
الملاحظة بالاغنية ان المطرب خالد عبد الرحمن كثيرا تمرس بهذه المقامات فلذا اصبحت تتكرر الجمل مابين اغانيه,, العموم انه كان من افضل المغنين بهذا العمل بعد عبدالكريم عبد القادر.
عناد الحروف
المقام/ بياتي الايقاع/ عربي كلمات الشاعر/ محمد ال براهيم الحان/ عبدالرب إدريس غناء/ عبد الرب ادريس
صفقة ودمات وتكات ولعبة من صوت البيانو واضحة جداً للحن وتكررت الثلاثة حروف الموسيقية عدة مرات الى حين دخول اللحن مع الدمات السابقة,, صولو مزمار وموسيقى وصولو جديد من آلة الاورج ولزمة من الكمنجات وصولو وتسليمة من الآلات لصوت المطرب لدخول المذهب,.

وش يقول اللي تعانده الحروف
لي بغا يوصف جمالك ماقوى
دام وصفك يالمها فوق الوصوف
اعذري غصن القصيد اللي قوى
مرجعة من المطرب,.
كورال لآلآت في بداية المذهب وتكملة وش يقول الى جمالك ماقوى ,, فدخول المزمار كما المعتاد وفي اعتقادي انها كانت مطبوعة من المذهب,, وتسليمة للكوبليه الاول,, القمر والشمس الى كيف أبوصفها لجمال وماحوى مرجعة ايضا من المطرب,, ثم دخول الكورال كما السابق مع المطرب ثم وش يقول اللي كورال,, فصولو مزمار وتكرار ماحدث في تسليمة المذهب كما شرحناها سابقا,, فالكوبليه الثاني يوم شفتك قلت الى وصوله لعيوني ضوئي .
معادة من المطرب تلاها كورال لآلآت لحنية وش تقول مع مشاركة من المطرب,, دخول الصولو بطريقة تختلف عن السابق وان كان نفس الصوت مزمار وفوت صولو قصير وتسليمة للمطرب,, زلزلتي نظرة الرمش الى وصولة نهاية الكوبليه وين ابلقالى دوى معادة من المطرب ونفس ماذكر سابقا للكورال يعيد نفسه,, ودخول الصولو المزمار ثم الكمنجات وصولو قصير قوت وتسليمة للمطرب,, لي لمحت الشمس الى كل ما اكتب حرف من فوقي هوى كذلك معادة من المطرب وكورال تنتهي به الاغنية.
الاغنية لم تمكن على مستوى عبد الرب ادريس بحكم خبرته الكبيرة,,, بطبيعة الحال تعتبر تجربة فاشلة ومحسوبة على تاريخه,,
الأغنية الثالثة
نار التوجد المقام/ بياتي الايقاع/ عربي أساس كلمات الشاعر/ محمد ال براهيم الحان/ نفس المطرب غناء / عبد العزيزالمنصور
دخول موال كورال بمتابعة من المطرب وخلفية موسيقية رائعة

مابين نار التوجد والغلاء والهيام
متى عيوني تشوف الدار واحبابها
يانار كوني بوسط القلب برد وسلام
لا حلت الفرحة اللي طول غيابها
دخول الارتام عربي ,, ومن قبل دخول المذهب كانت هناك لعبة سنكوب من المصقاع في نهاية الكورال القالت,, المطرب,, مذهب,, نفس ماذكره الكورال القالت وفي نهايته يعود المطرب لجملة وهي اعادة نفس الكلام بطريقة مغايرة وهي القرار صعود,, ويعود الكورال برد متى عيوني تشوف,,, مع وقفة ايقاعية أس ويعود بالدار واحبابها من المطرب,, ودخول الصولو ساكس ولزم كمنجات رائعة بتصوير وترجمة متوازية مع اللحن,, فالكوبليه الاول,, ياشوق خذني على ,, الى نهاية البيت الرابع أموت بعيونك الثنتين واحبابها
ثم يعود للصعود ياشوق خذني على ,, والكورال وأمس ايقاعي ايام الافراح وقفني ومطرب على بابها ,, ورجعة للكورال لإعادة المذهب مابين نار التوجد ,, الى تشوف الدار واحبابها ,, فالصولو بصوت جديد ومغاير عن الصولو السابق واللزم وتخالف مابين المردات والاساس وصوت المصقاع ,, وتسليمة للمطرب لأداء الكوبليه الثاني,, أسهر معي خل خلق الله الى الجفن واهدابها ونفس وقيل بالسابق حروف بسيطة قرار اسهر معي خل خلق الله تبات وتنام,, وكورال,, اسرار قلبي وقلبك مطرب تفتح كتابها ,, ورجعة للكورال لأداء المذهب السابق وتلاعب بصوت المطرب مع اصوات الكورال,,ودخول المزيكا والصولو الأوكرديون ولزم من صوت الكمنحات وتسليمة للكوبليه الثالث انت اول غرام القلب,, كنهاية للقصيدة,, وعودة لنفس المذهب,, يانار كوني بوسط القلب برد وسلام وتكرار نفس الحروف كسلم موسيقي صغير انت اول غرام القلب وانت الهيام .
ورجعة كورال ساكن نون عيني والمطرب جواب مالك مالها وعودة كورال للمذهب تنهي به الاغنية,.
الاغنية كانت جميلة ولكن المطرب لم نر أو نسمع انه عود نفسه على اداء غير هذه الجمل,,
كني غريب
المقام/ بياتي الإيقاع/ رومبا أساس كلمات الشاعر/ محمد آل براهيم ألحان/ فارس مهدي غناء/ فارس مهدي
قالت قصير بتنوع على مقام بيات وتسليمه من آلة العود للمطرب لأداء الموال,, فكري عجز يفهم الواقع واغنيه
,, وانا اعترف لك بالذي صار مني,.
عشت بزمن فيه ازدواج بمعانيه,.
شفت الحقائق عكس ماكان ظني,, نهاية القالت
ودخول الارتام والآلات كاملة ثم صولو عود جري وتسليمة صعود ونزول على نفس المقام,.

كني غريب بموقفي يوم ألقيك
لا نيب منه ولا هوب مني
بيني وبينه حاجز صرت انا فيه
ما ادري تعب امشية والا تأني
مرجعة من المطرب,, دخول المذهب كان هناك حالة تضارب ايقاعية وفلسفة ركيلة من ضارب الايقاع بتكرار الدم بعد اداء المذهب,, دخول المزيكاء والصولو على نفس المذهب ولكن تغيير صوت الصولو من عود الى أورج ,, وتسليمه كما السابق للمطرب لاداء الكوبليه الاول,, فكري تلاشت فيه الى,, وتنزاح عني ,,, ودخول كورال الاداء المذهب السابق كني غريب ,, كاملاً,, فالموسيقى كما السابق وصولو عود متكرر,, وتسليمة الكوبليه الثاني,, فكري عجز يفهم الواقع,, الى ماكان فني مرجعة من المطرب ليسلم الكورال اداء المذهب,, مزيكا وصولومن آلة الأورج وتسليمه للمطرب لاداء الكوبليه الثالث,, مقدر أمزيكي الى الخطا صار مني ,, كذلك مرجعة كالسابق,, اداء كورال متداخل نسائي ورجالي,, نهاية العمل,.
اللحن من الالحان الموروثية وليس بجديد على الساحة وعلاوةً على ذلك كان الاداء ركيكا وارتجاليا بمعنى الكلمة,, وفي اعتقادي انه تفاجأ عند تركيب صوته باستوديوهات الرياض,, بأصوات الموسيقى برغم انه ملحن هذه الاغنية,, على العموم تعتبر تجربة لهذا الفنان حتى لو كانت فاشلة.
ياغالية
المقام/ تهاوند الايقاع/كلمات الشاعر/ محمد آل براهيم/الحان/ مشعل العروج
قالت كمنجات مع تلاعب من الايقاع ودخول صفقات بفكرة رائعة ودم وكورال ماطيق اشوفك ياحياتي حزينة وتسليمة للمطرب ودخول الارتام,, للمذهب

يا غالية جيتك من الشوق ولهان
ما اطيق اشوفك ياحياتي حزينة
من يعترف مسموح لو كان غلطان
وشلون لو صرتي روحه وعينه
مرجعة كورال كاملة والمطرب يكرر وشلون ,, وعينه بتناغم ادائي رائع لهذا العملاق,, ليعطي العازفين السلطنة الادائية لاداء التفعيلات والصولوهات فمطرب وشلون لو صرتي روحه وعينه بطريقة العمالقة بأداء العرب والمساحة الصوتية الرائعة لهذا المطرب,, تنهى به الاغنية الجميلة والرائعة بصراحة,, اللحن من السهل الممتنع الصعب الاداء لغير عبد الكريم الذي قاد الترجمة اللحنية بكل اقتدار وفن .
من القيثار ولزمة حفيفة تغيير مجرى الايقاع لمدة ثانية وتسليمه من الآلات للمطرب لأداء الكوبليه الاول,, لو نختلف نبقى,,, بينك وبينه .
وكورال يرجع المطرب لاداء الكوبليه,, كورال لو نختلف نبقى مطرب حبايب وخلان انا رهين الشوق وانتي رهينه ,.
وتكملة لاداء الكوبليه ودمين سريعين وأس تغير مجرى اللحن دنياي ماتسوى,,, الى لا تجرحينه وكورال لإعادة المذهب وتداخل من المطرب مع اصوات المجموعة وصولوهات رائعة وأس تغيير مسار كل الآلات وتسليمه للمطرب لأداء الكوبليه الثاني ياغالية قدرك ,, الى تكرم مدنية كورال ياعالية قدرك مطرب على الراس ماهان وتحويلة لحنية ادائية انتي وانا روحين,, انتي يسار القلب وانتي يمينه وعودة للكورال لاداء المذهب.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

فنون تشكيلية

مقـالات

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved