Thursday 2nd March,2000 G No.10017الطبعة الاولى الخميس 25 ,ذو القعدة 1420 العدد 10017



حوار مع الفنان والملحن ناصر الصالح
الفنانة نوال لها الأحقية في أعمالي دون استثناء

* حاوره:عبداللطيف المحيسن
علي عسيري شاعر كبير,, والجنوبي شاعر جميل,, والأمير الشاعر فيصل بن تركي مميز
من الصعب بمكان ان نتحدث عن فنان وملحن كبير مثل ناصر الصالح الذي ملأ الساحة الفنية بالعديد من الاعمال القيمة والالبومات الخمس التي اظهرها في بداياته الفنية ولاقت نجاحا عند الجمهور ليتوجه بعدها للتلحين مفجراً المفاجآت مع العديد من الفنانين مثل الفنانة الجوهرة والفنانة نوال والفنان راشد الفارس,, وغيرهم كثيرين.
ويبدو ان الفنان ناصر الصالح لم يعلم حتى الان انه يمتلك شهرة في انحاء الخليج العربي بل الوطن العربي عندما تلقى اتصالاً لاكثر من فنان للتعاون معه بل يسعى بعض الفنانين للبحث عنه في كل مكان في أكثر من تعاون ويأتي هذا كله بعد ان حرص الصالح على اختيار الكلمة اولا لينطلق بعدها للتلحين.
الصالح لديه النية الحالية للخروج من عنق الزجاجة والاتجاه للغناء في سابقة من نوعها,, التقينا بدورنا مع الفنان ناصر الصالح في لقاء ساخن فكان هذا الحوار:
* ايهما تفضل الفنان ام الملحن ناصر الصالح؟
تستطيع ان تناديني بالاثنين,, والتلحين هو الاقرب حاليا على اساس ان التلحين كان وجهتي منذ البداية وقد وجدت نفسي في التلحين بعد المشوار الطويل في عالم الفن.
* هل يعني ان الفنان ناصر الصالح اعتزل الفن؟
ليس بالضبط ولكن اجد في الغناء الالتزام بالعديد من الامور باقامة الحفلات واللقاءات والحوارات التلفزيونية والصحفية,, ناهيك عن اعداده للالبوم ومع ذلك فالعودة للغناء قريبة من خلال العديد من الاعمال.
* الغريب اني اعاني ,, اغنية جميلة للفنانة نوال لكن هل صحيح انها لم تر نصفها الآخر؟
الاغنية من الحاني ومن كلمات الشاعر علي عسيري ولمحبتي لهذا الشاعر الانسان قبل كل شيء اطلب منه سماع بعض قصائده بين الحين والاخر.
وقد سمعت بمطلع القصيدة حتى وصل الى صدر البيت الغريب اني اعاني فقلت هنا تكمن البداية وبها بدأت وقد لاقت نجاحا كبيرا في الوطن العربي.
* تعاونك مع الفنانة نوال في اكثر من عمل في اغنية مثلا (غلطة وانا المسؤول) و(سيدهم وينك) وغيرها من الاعمال كيف وجدت هذا التعاون برأيك؟
في الحقيقة الفنانة نوال فنانة كبيرة ومنظورها الاول الى الكلمات قبل اللحن والفضل الاول يرجع الى الشاعر علي عسيري الذي عرفني بها شخصيا.
* دعني أسألك عن التلحين كيف توجهت اليه؟
التلحين اضاف لي عاملاً مهماً وهو الثقة في النفس وقد تكون انطلاقتي الحقيقية مع الفنانة نوال فهي تمتلك صوتاً جميلاً ولا اخفيك ان لها نصيب الاسد في اعمالي القادمة.
* توجه الفنان ناصر الصالح للتلحين للعنصر النسائي امثال نوال، وميعاد، ورحاب، والجوهرة,, الا تعتقد انه يخلق نوعا من الخصوصية لك شخصيا؟
العنصر النسائي مطلوب في الساحة وحاليا التنوع مطلوب وبالتساوي ولا اعتقد ان هناك اختلافاً كبيراً وربما تعاوني هذا يجعل مني ابدع لانه يمتلك عوامل مختلفة عن التعاون مع الرجل بالاضافة الى انني اتعاون مع العديد من الفنانين وقد حققوا نجاحا كبيرا.
* الفنان ناصر الصالح نجومية واسعة في عالم الفن الا انك تنكر ذلك؟!!
قد تستغرب اذا قلت لك انني بعيد كل البعد عن قضية النجومية هذه لانني لم أسع لها في يوم من الايام واذا كان هناك نجومية فقد اتت عن طريق العمل الجاد والمثمر بدون توقف فالكل يسعى لناصر الصالح.
* من من الفنانين الذين يتمنى الفنان ناصر الصالح التعاون معهم؟
لا اخفيك انني اتمنى التعاون مع الفنان الكبير محمد عبده والفنان راشد الماجد فهناك العديد من الاعمال,,, وبالمناسبة هناك تعاون معهما قريبا.
ما صحة تعاونك مع الفنان خالد عبدالرحمن؟
تعاوني مع الفنان خالد عبدالرحمن حقيقة ولكن توقف بسبب ظروف معينة,,, اتمنى ان اتعاون معه قريبا ومما لاشك فيه فإنه يسرني ان اتعاون مع الفنان خالد.
* ما العمل الذي كنت تتمنى ان تلحنه؟
لحن الفنان د, عبدالرب ادريس للفنان محمد عبده (نامت عيونك) هذا اللحن اعجبني كثيرا وفيه تكتيك معين اصابني بالدهشة.
* اسلوب التلحين قريب للاعمال الرومانسية فماذا تقول؟
التخصص عندي مهم جدا وقد تأثرت بأسلوب الفنان عبادي الجوهر ود, عبدالرب ادريس وصالح الشهري فهم ملحنون مبدعون والاعمال الرومانسية محببة وفيها من الابداع الشيء الكثير.
* الغيرة ما واقعها في نفس الفنان ناصر الصالح خصوصا بعد اختيار الشهري ملحنا للاوبريت الخاص بالجنادرية؟
لا اخفيك ان نجاح الشهري هونجاح لي تماما ونحن نتمتع بعلاقة قوية لا يمكن ان تتصورها ولا اخفيك ان العين ما تعلى على الحاجب.
* اغنية (واللي يحفظ لي عيونك),, وصفت بانها مسروقة وقد غنتها الفنانة مرام وتم تلحينها من قبلك دون علم الشاعر فما ردك؟
الاغنية تسلمتها من الشاعر مساعد الشمراني ومسألة انها مسروقة فلا يمكن ان تلقي باللائمة علي لان الاتصالات لم تهدأ وقد قال لي احدهم ان الاغنية له والعمل قد طرح وانتهى وبالامكان ان يتفاهم مع صاحب القصيدة.
* كيف وجد الفنان ناصر الصالح تعاونه مع الشعراء في الساحة حالياً؟
اعتقد ان الساحة مليئة بالشعراء ولكن هناك شعراء مميزين في الساحة ومنهم الشاعر الجميل ابراهيم الجنوبي والشاعر الكبير علي عسيري والشاعر الامير فيصل بن تركي فهم الاشخاص المميزون والمقربون لناصر الصالح.
* تعاونك الدائم والمستمر مع الشاعر علي عسيري في اغلب اعمالك يعتبر مصدر استياء لبعض الشعراء في عدم الافصاح لهم في التعاون معك؟
تعاوني مع الشاعر علي عسيري قبل ان يكون شاعراً؛ فهو انسان بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى فهو يمثل منعطفاً آخر في حياتي الفنية، وانا ارحب بالجميع من الشعراء الشباب وغيرهم في قصيدة تحمل معاني كثيرة.
* كيف تجد علاقتك بالصحافة؟
كل فنان مجتهد ومضحٍ لابد ان يأخذ حقه اعلاميا واجد علاقتي بالصحافة جيدة وهناك اهتمام شخصي من قبل الاخوة الصحفيين في جميع الصحف.
* ما رأيك في الاحتكار بالنسبة للملحن من قبل الشركات الفنية؟
قد يكون الاحتكار لصالح الفنان، اما الملحن من الصعب ان يحتكر، وانا شخصيا ارفض هذا الشيء فتعاوني مع كل الأصوات للشركات الفنية.
* ما المبلغ الذي يتقاضاه الفنان ناصر الصالح عند تلحينه لعمل معين؟
لا شك ان لي مبلغاً خاصاً بالنسبة لتلحين الاعمال ومن الصعوبة بمكان ان افصح عنه فالكل لابد ان يأخذ حقه.
* ما سر علاقتك بالفنان رابح صقر؟
الفنان رابح صقر من الفنانين الذين اعتز كثيرا بصداقاتهم؛ فمشواري الفني كان معه ولم يبخل علي بتوجيهاته وتربطنا علاقة قوية اخوية الى ابعد الحدود ويكفي اننا من المنطقة الشرقية ومن بلد واحد.
* علقتني حبيبي للفنان عصام عارف هل هي من الحانك؟
احمد الله انني مازلت احتفظ بعقلي حتى الآن فعندما طلب مني خالد الهياس تقديم عمل للفنان عارف زياني سارعت باعداد لحن له وعندما تفحصت الالبوم وجدت اسم الملحن خالد الهياس فقلت ربما تكون غلطة طبيعية فالحقيقة ان العمل مازال قائم على الغلطة المطبعية ولم آخذ حقي حتى الان.
* قبل اللقاء ذكرت انك تحمل عتاباً على الفنان عبدالله البريكان فما عتابك؟
في احدى اللقاءات خرج البريكان بأغنية وقال خلالها ان اللحن له وفي الحقيقة ان العمل من الحاني ويبدو ان الطيبة اخذت مني الكثير فالى متى هذا يستمر من قبل الفنانين الذين لا يقدرون أحقية صاحب اللحن.
* كلمة في هذا اللقاء الساخن.
حقا لقاء ساخن جعلني اتحدث بكل صراحة شاكراً لالجزيرة الفنية ما تقوم به من مجهود جبار في الاخذ بأيدي الجميع دون استثناء واشكركم شخصيا.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

فنون تشكيلية

مقـالات

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved