Thursday 2nd March,2000 G No.10017الطبعة الاولى الخميس 25 ,ذو القعدة 1420 العدد 10017



الحزم عبر التاريخ

** منذ ان افتتحت اول مدرسة ابتدائية في الرس في عام 1363ه.
انطلقت لعبة كرة القدم بشكل تدريجي بممارسة بعض الشباب وعلى البساطة، وكانت انطلاقة هذه اللعبة في الناحية الشرقية للرس، وبعدد محدود من شباب هذه البلدة آنذاك إلا أن اللعبة تضاعف الاقبال عليها بعد عام 1375ه بحكم وجود المدرسة العسكرية والتي ضمت العديد من الشباب الذي اقبل على هذه اللعبة.
المؤسسون
تولى تنظيم هذه العبة وممارستها عدد من ابناء الرس ومنهم الاخوة:
عبدالرحمن خالد الرشيد المؤسس الفعلي لنادي الحزم ، صالح عبدالعزيز الغفيلي، علي عبدالعزيز الغفيلي، محمد الرميح، عبدالعزيز الفجحان، عبدالله العبدالكريم.
وقد كان منزل الخالد شبه مقر للفريق.
ثم تلاهم بعد ذلك الاخوة: ابراهيم الغفيلي الذي جدد وطور مع زملائه مسيرة هذا الفريق حيث جعل من منزله مقراً جديداً للفريق، وما ان اكتمل عام 1380ه إلا وفي الرس ناد يضم العشرات من شباب هذه المدينة.
وانتقل الفريق الى الناحية الغربية من المدينة وفي نفس المكان الذي اقيم عليه هذا المقر الحالي لنادي الحزم.
النادي الأهلي
اطلق على النادي اسم الاهلي وشعاره الاصفر والازرق وحظي بمنحة ارض في عهد الملك سعود رحمه الله رحمة واسعة، حيث خرجت لجنة من رجالات البلد لتحديد ارض الفريق بأجر رمزي قدره عشرة ريالات في السنة، والارض مربعة بطول وعرض 200مx200م.
الحزم مابين 1380ه و 1390ه
عشر سنوات من التطور والامتداد بدأت الاعداد تتكاثر وأحذت الكرة تتطور وتجد اهتماماً من الجميع وحماساً من اهالي المدينة، برز على هذه الساحة اشخاص لهم الباع الطويل في رفع مستوى هذا النادي وبدأ استئجار المقرات للنادي وترشيح مجلس للإدارة ومن البارزين في ذلك الوقت: منصور بن محمد الحبس ومنصور بن ابراهيم المالك وعبدالله محمد البلي وعلي العبدالعزيز الغفيلي وعبدالله عبدالعزيز الغفيلي وحمد الخربوش وابراهيم الطاسان وصالح الضويان وصالح الجهني ومنصور المالك ومحمد الدعيجي وشباب معدي العتيبي وعلي الغفيلي وسعد المالك وعبدالرحمن الدهلاوي .
خروج فريق النهضة
قامت مجموعة من الشباب وبكل سرعة بتأسيس ناد اطلق عليه اسم نادي النهضة وتم افتتاح مقر لهذا الفريق واستمال الكثير من اقبال بعض الشباب ولكن الوقت لم يطل ولم يحالف الحظ من قاموا بهذا النادي الجديد.
خروج نادي الهلال
في الثمانينات انفصلت مجموعة من افراد النادي وانضم اليها مجموعة اخرى وأسسوا نادياً آخر سمي بالهلال استأجر مقرا له وبدأ ينافس الاهلي باستقطاب الشباب ووضع ملعباً له بجوار ملعب الاهلي.
ولكن هذا النادي سرعان ما لحق بنادي النهضة رغم انه استمر عدة سنوات.
العصر الذهبي للحزم
بعد تسجيل الاندية رسمياً في رعاية الشباب تغير اسم الاهلي واصبح بمسماه الجديد (نادي الحزم) بشعاره الازرق والاصفر والاحمر وهذا عام 1378ه، وبدأ العصر الذهبي منذ عام 1390ه وحتى عام 1397ه حيث اصبح الحزم في هذه الفترة اقوى فريق في منطقة القصيم وقد برز فيه العديد من اللاعبين الذين ذاع صيتهم على كل لسان ، في هذه الفترة تطورت الالعاب الاخرى كالطائرة واليد وتنس الطاولة التي تربعت في درجة الاندية الممتازة.
مقر النادي
حظي الحزم بمقره الحالي مع اوائل الاندية التي قامت الرئاسة العامة لرعاية الشباب بإنشاء واعداد مقرات نموذجية لها.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

فنون تشكيلية

مقـالات

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved