Friday 3rd March,2000 G No.10018الطبعة الاولى الجمعة 26 ,ذو القعدة 1420 العدد 10018



نجوم في ذاكرة التاريخ
محمد مختار,, أول سكرتير لنادي النصر وأحد رواد حركته التأسيسية
الجمل حرمنا من بطولة الوسطى من أجل (السينما),, وقبول الاحتجاج أثار حفيظة اتحاد الرياض!!

لقاء : خالد الدوس
طوال تاريخ الرياضة السعودية الذي بدأ منذ ما ينيف عن نصف قرن تعاقب على مسيرتها الخضراء العديد من الرواد والنجوم والاجيال، منهم من كانت له بصمات واضحة واسهامات بارزة في وضع لبنات مرحلة البناء والبداية ومنهم من عاش حقبة ما بعد التأسيس وكل هؤلاء الرجال بالتأكيد ستظل اسماؤهم محفورة في الذاكرة!!
ومن هذا المنطلق حرصت (الجزيرة) على تقديم هؤلاء الرواد والنجوم والاسماء على صفحات كل جمعة.
ضيفنا هذا الاسبوع محمد مختار احد رجال النصر الاوفياء والمخلصين ممن عاصروا حركته التأسيسية والبناء في النصف الثاني من عقد السبعينات الهجرية,, حيث قدم ادوارا كبيرة من خلال عمله الاداري بدءا بتوليه منصب سكرتير بنادي النصر في اول مجلس ادارة يتم تشكيله (مطلع الثمانينات) في عهد رئاسة شقيقه عبدالله مختار,, تلك العائلة الرياضية العريقة التي عرف عنها حبها وعشقها الكبير للرياضة,, فجانب عبدالله ومحمد,, ايضا الشقيق الثالث عبدالرحمن (يرحمه الله) الذي ساهم كذلك في تأسيس نادي الكوكب من الرياض (قبل حله) اواخر السبعينيات الذي كان يرأسه صاحب السمو الملكي الامير احمد بن عبدالعزيز (نائب وزير الداخلية الآن).
استمر محمد مختار في الحقل الاداري اكثر من عقد ونصف عقد عاصر خلالها ابرز الاحداث والذكريات التاريخية التي شهدتها ساحة الكرة بالمنطقة الوسطى عامة ونادي النصر خاصة.
استضفناه عبر هذا اللقاء ليحكي لنا بعضنا من تلك الاحداث والمشاهدات التاريخية التي مرت بفريق النصر العريق منذ ان كان في مهده ونشأته الاولى فماذا يقول ابو حسن!!
عشق رياضي
عشقي لرياضة كرة القدم تولد في جوانحي,, منذ نعومة اظفاري,, اذ كنت مفتونا بحبها ابان دراستي في (مصر) المتقدمة بالطبع كرويا نهاية الستينات الهجرية حيث شاهدت (المدورة) هناك عن قرب وحرصت على متابعتها بدرجة كبيرة,, انتقلنا للمنطقة الغربية (التي تعد منطلقا للرياضة بالمملكة) مع اشقائي وشرعنا في مزاولة هذه اللعبة في احد احياء مدينة جدة مع ابناء الجيران,, اشتركنا بنادي الحي الذي كان يضم كل المراحل السنية (بدون صفة رسمية).
العمل الإداري
لم يحالفني الحظ بتمثيل فريق النصر رغم توفر المقومات اذ كان تمثيلي مقصورا في العمل الاداري الذي وجدت انه الانسب للمشاركة في بناء واقامة ناد كبير يحمل اسم (النصر).
البداية التأسيسية من (العجلية)!!
انتقلت للعاصمة الرياض في النصف الثاني من عقد السبعينات وتحديدا في حي (العجلية) تلك الحارة الشعبية الصغيرة التي شهدت ولادة واحتضان فريق النصر,, واتذكر ابرز المجموعة التي نشأ الفريق على ايديهم وعاصر احداثه التأسيسية الاولى منهم بخيت جابر ورزق سالمين، ومحمد العفتان وسعد الجوهر وحسن مرزوق وعبدالله النزهان (كابتن النصر) يتزعمهم زيد بن جبعاء,, اما محمد بن عودة فقد كان يقوم بدور الممول ماديا لتلك المجموعة التي اسمت فريقها الوليد اسم (فريق النصر).
الانتقال لحي القشلة
وفي اواخر 1377ه,, انتقلت هذه المجموعة من العجلية الى حي يسمى (القشلة) وانضم اليها كل من سعود ابو حيد وثامر كرداش وابن حوبان وعبدالله امان وميزر امان وفيصل العسيلان وغيرهم ممن لا تحضرني اسماؤهم الآن,, وشكل وجود وانضمام هؤلاء دعما قويا لاستمرار مرحلة البناء والتكوين طبعا انضممت وشقيقي عبدالله وصالح في العمل الاداري مع الفريق.
محمد بن عودة
جاء ابتعاد محمد بن عودة,, الداعم الاكبر لفريق النصر (نهاية السبعينات) لظروفه ليضعف موقف زيد بن جبعاء القيادي,, وابتعد هؤلاء ليتولى رئاسة الفريق احمد عبدالله البريري بحكم انه كان يعمل في قصر الامير سلمان بن عبدالعزيز (امير منطقة الرياض) واستمرت رئاسته عدة شهور ثم اعلن انسحابه وبالمقابل تولى شقيقي عبدالله مختار رئاسته كشخصية ذات كفاءة ادارية وقدرة مادية,, باعتبار انه كان موظفا بوزارة الزراعة في ذلك الوقت واستمر حتى تم انتخاب اول مجلس ادارة برئاسته عام 1380 بعد تسجيل الاندية بمكتب رعاية الشباب بوزارة المعارف.
شارع آل سويلم!!
اتذكر اول مقر تم استئجاره للفريق مقابل 40 ريالا شهريا في (شارع آل سويلم) عام 1380ه مقابل مقر فريق الهلال,, حيث شكل موقع الناديين وقربهما من بعض دعما قويا في توسع شعب العلاقة بينهما التي امتازت بالمحبة والترابط والتآلف.
أول مجلس إدارة
في مطلع الثمانينات تم تسجيل فريق النصر ضمن الاندية المصنفة رسميا التابعة لمكتب رعاية الشباب بوزارة المعارف,, حيث تم انتخاب اعضاء مجلس الادارة بحضور الاستاذ عبدالرحمن بن عليق مندوبا من مكتب الرعاية وكانت نتيجة الانتخابات كالتالي: عبدالله مختار رئيسا فرج سالمين نائب رئيس فرج عبدالله امين صندوق,, محمد مختار سكرتير النادي وعضوية كل من محمد اليحيى وعبدالله العمران، راشد فهد الراشد وعبدالرحمن الراشد وصالح مختار.
زيد بن مطرف
ومبارك العبدالكريم
سعينا في ضم كل من زيد بن مطرف وعبدالله نور ومبارك العبدالكريم وهم من سكان القشلة اواخر 1377ه,, ولم تكتب لمحاولتنا النجاح بعد ان رفضوا الانضمام للنصر لارتباطهم بفريق اهلي الرياض (الرياض) حاليا الذي كان يرأسه ابو عبدالله الصايغ.
شعار البرازيل
في البداية التأسيسية كان شعار الفريق (احمر وازرق) وبعد انتقاله من العجلية,, تم اضافة اللون الاصفر والاخضر,, واستقر رأي المجموعة باختيار الشعار الذي يتكون من (الاصفر والارزق والاخضر) بشعار البرازيل التي حظت بسمعة كروية هائلة وصيت عال بعد حصول نجوم السامبا على كأس العالم عام 1956م وبالمقابل وقع الاختيار على ارض بجوار حديقة الفوطة لاقامة التمارين عليها حيث تم تخطيطها وتسويتها واقامة العوارض وشرع اللاعبون في مزاولة التدريبات عليها.
الامير عبدالرحمن بن سعيد
بالتأكيد انضمام الامير عبدالرحمن بن سعود لنادي النصر في اوائل الثمانينات وترؤسه هذا الكيان,, شكل نقطة تحول في المسيرة الصفراء حيث قاده من عالم البداية والحبو الى عالم الريادة والسير بخطى ثابتة نحو تحقيق العديد من المكتسبات الايجابية بعد ان كرس جهده وحشد طاقته وهمه لصالح فريقه الذي كان بالفعل بحاجة لقوة هذا الرجل العصامي.
الفرسان الثلاثة
صحيح ان الفرسان الثلاثة عبدالرحمن بن سعيد وابو عبدالله الصايغ (يرحمه الله) وعبدالله بن احمد من المؤسسين الفاعلين الذين اوجدوا الكرة بالمنطقة الوسطى ولكن يظل الامير عبدالرحمن بن سعود الاب الروحي لهذه الرياضة ويكفي انه جلب وسائل ومواطن القوة للعبة كرة القدم بالمنطقة الوسطى.
بطولة المملكة للدرجة الثانية
عقب تصنيف النصر ضمن اندية الدرجة الثانية شارك في تصفيات منطقة الوسطى ففي عام 1381ه لعبنا ضد فريق (الوحدة، المريخ، الاتحاد), لتحديد بطل المنطقة وكسبناه ولعبنا امام بطل الغربية سور الحجاز وخسرنا (0/1) وفي الموسم الذي يليه لم تصف,, اما في عام (1383ه) لعبنا ايضا ضد اتحاد الرياض لتحديد بطل الوسطى وخسرنا ب (0/1) في لقاء صاحبه اخطاء واضحة وظالمة من الحكم محمد الجمل الذي انهى المباراة قبل وقتها المحدد ب (15 دقيقة),, فقد لعبت علاقة رئيس الاتحاد مبروك النواف مع الحكم (الجمل) المستمرة,, وتواجده شبه اليومي بنادي الاتحاد لمشاهدة السينما والسهر معهم داخل دهاليز ناديهم دورا كبيرا في صدور تلك الاخطاء التي راح ضحيتها فريق النصر وكاد ان يحرم من حقه المشروع.
احتجاج نصراوي!!
بعد نهاية اللقاء الشهير الذي كان بطله الحكم (الجمل) رفعنا مذكرة لمكتب رعاية الشباب احتجاجا على قراراته التعسفية ضدنا وبناء على ذلك صدر ما يلي:
اعادة مباراة النصر والاتحاد بدون جماهير.
ايقاف الحكم محمد الجمل سنة كاملة.
ايقاف ناصر كرداش (كابتن النصر) (3) اشهر نظرا لما بدر منه تجاه الحكم (الجمل).
بعد المشادة الكلامية وتطور الموقف عقب نهاية مباراة النصر واتحاد الرياض مباشرة الذي وصل لحد الاشتباك بالايدي!!
اعتراض اتحادي!!
رفض لاعبو فريق الاتحاد النزول لارض الملعب تعبيرا عن اعتراضهم لاعادة المباراة حيث منح الحكم (عبدالله كعكي) الفريق المقابل (15) دقيقة بعد ذلك اعتبر النصر كاسبا لتلك المباراة وانتقل لمقابلة فريق شباب مكة (حراء حاليا) لتحديد بطل المملكة وتمكن الاصفر من كسب الموقعة بهدف احرزه مهاجمه ميزر امان ليتأهل لدوري الدرجة الاولى (الممتاز حاليا) عام 1383ه بعد ان مكث (3) اعوام في دوري الارياف.
المدرب احمد عبدالله
بلاشك صعود النصر جاء على يد المدرب الراحل احمد عبدالله (يرحمه الله) الذي اشرف على تدريبه في الموسم الذي تأهل فيه الفريق فهو يعتبر من المدربين الجيدين الذين ترك بصمات تاريخية بالمسيرة النصراوية واتذكر عندما كنت امين صندوق بالنادي خصصت الادارة راتباً شهرياً للعم احمد عبدالله وقدره 250 ريال مقابل اشرافه على تدريب الفريق.
يوم تعادلنا مع بطل الكأسين!!
المباراة التي لا تزال عالقة في ذهني لقاؤنا الافتتاحي في الدوري الذي جمعنا بفريق الهلال الذي حقق كأس الملك وكأس ولي العهد لموسم عام 1384ه على ملعب الصايغ,, صحيح كانت تنقصنا الخبرة والقدرة لمواجهة تلك الفرق العريقة كفريق الهلال ولكن وجود رجل يعشق التحدي ويهوى المجازفة طالما ان ذلك في مصلحة فريقه بلاشك ساهم في اذابة جليد الخوف والارتباك فلعب النصر واحدة من اجمل لقاءاته القوية امام الهلال بكامل نجومه وتعادلنا معهم (1/1) حيث منحتنا هذه النتيجة الثقة المطلقة لمجاراة بقية الفرق بالمنطقة الوسطى الكبيرة.
ابتعاد عبدالله مختار
عندما انسحب شقيقي عبدالله مختار من نادي النصر نهاية عام 1381ه انضم لادارة فريق اتحاد الرياض نظرا لعلاقته القوية التي تربطه برئيسه مبروك النواف حيث عمل في الادارة الى ان تم دمج الفريق مع النجمة عام 1385ه.
موسم (86) نقطة الانطلاقة
نقطة الانطلاقة النصراوية نحو عالم البطولات والانجازات كانت في النصف الثاني من عقد الثمانينات ففي (86) تأهل الفريق لدوري السداسيات الذي اقيم لاول وهلة,, برفقة اهلي الرياض باعتبار ان كل منطقة يتأهل منها فريقان حيث اقيمت في الطائف واثناء منتصف منافساتها تم الغاؤها بسبب حرب (1967م).
وفي الموسم الذي يليه وصل النصر لنهائي كأس الملك الذي جمعنا بفريق الاتحاد وخسرنا الكأس ب 5/3.
اما مع مطلع الحقبة التسعينية فقد ظل (فارس نجد) تقريبا طرفا ثابتا في 5 نهائيات متتالية حققنا منها كاسي 94 - 95 امام الاهلي من جدة.
والحقيقة اعتز بتلك الحقبة التي عشتها مع الفريق الذي استمررت في خدمته حتى 1397ه.
كأس الملك 87
من المباريات التي لا انساها ولا تزال في ذاكرتي لقاء نهائي كأس الملك (1387ه) الذي جمعنا بالاتحاد كما ذكر سلفا الذي انتهى لصالح منافسنا (5/3) حيث كان النصر مرشحا قويا لانتزاع الكاس الذهبي الا ان اخطاء حارسنا (محمد بن نفيسه) حرمتنا فرصة الفوز بتلك الموقعة التاريخية.
ومن شدة الحزن والالم اللذين انتاباني بعد الخسارة القاسية خرجت من ملعب الصايغ ماشيا على قدمي الى مقر النادي بشارع الخزان.
ناصر كرداش ورزق سالمين
ثمة بعض اللاعبين الذين يدين لهم نادي النصر بالشيء الكثير ناصر كرداش ورزق سالمين اللذين لم يعطيا حقهما اعلاميا ولا رياضيا حيث قدما ادواراً مؤثرة في المسيرة الصفراء حيث ساهما في بقاء بعض نجوم الفريق الذين كادوا ان ينضموا لفريق اتحاد الرياض في فترة من الفترات ولولا الله ثم جهودهما لانفرط عقد الفريق الاصفر.
ولد ناصر كرداش (محمد عبدالهادي) كان يحضر لتمارين النصر والمباريات الرسمية ويقوم (يرحمه الله) بتوزيع البرتقال للاعبين لشد أزرهم وهممهم وكان بالفعل اباً للجميع.
واتمنى حقيقة من الاسرة النصراوية لو تم تكريم ناصر كرداش ورزق سالمين باطلاق اسميهما على صالات النادي او شيء من ذلك عرفانا ووفاء على ما قدماه لناديهما الذي تأسس على ايديهما.
عائلة رياضية
عائلة مختار,, اسرة رياضية معاصرة للاحداث التاريخية التأسيسية لبعض الاندية بالمنطقة الوسطى,, فشقيقي عبدالرحمن (يرحمه الله) عمل سكرتيرا في نادي الكوكب (قبل حله) الذي كان يرأسه الامير احمد بن عبدالعزيز,, في اواخر الحقبة السبعينية ومن المؤسسين لهذا النادي.
اما اشقائي (عبدالله وصالح) فقد كان لهما دور كبير في تأسيس وخدمة النادي الاصفر منذ ان كان في مهده حتى اشتد عوده.
النصر وشباب الرياض
خططنا في ضم ابرز مهاجمي حواري الرياض (اوائل الثمانينات) موهبة كروية فذة اسمها (عبدالرحمن كعبي) وهو بالمناسبة ابن خالي,, لنتفاجأ بوجوده لاعبا اساسيا في صفوف فريق شباب الرياض (الشباب حاليا) في اللقاء الذي جمعنا بهم ضمن لقاءات الدوري حيث تسبب في هزيمة النصر بعد ان احرز هدفي الفوز ونال نجومية المباراة على نحو مثير للاعجاب.
والحقيقة زعلت كثيرا عقب المباراة اذ توجهت مباشرة لوالدتي وقلت لها وانا في ذروة الغضب (قولي لعبدالرحمن ولد خالي,, يختار يا يقطع علاقتي معه او الاستمرار مع الشباب,, فهجرته اسبوعا كاملا وترك الكرة من اجلي وحرمت الشبابيين من موهبة كروية فذة لو استمرت ستكون ذا شأن عظيم كما اتفق عليه كل من شاهد لقاءنا الاخير مع الشباب.
الجمجمة الحديدية
من المواقف التي لا يمكن نسيانها تلك الحادثة التي شهدها ملعب الصايغ في لقاء جمعنا بفريق النجمة اعتقد عام 1386 عند اشتراك سعد الجوهر مع لاعب النجمة عبدالعزيز الجويعي وحصل تصادم هوائي بالرؤوس بين الاثنين وتعرضت (3) من اسنان الجويعي لكسر واغمي عليه من قوة الضربة.
والطريف في الامر ان سعد الجوهر صاحب لقب (الجمجمة الحديدية) ما شاء الله تسبب وقبل اسبوع من حادثته مع الجويعي في حدوث (شج) في رأس لاعب الهلال زياد شعث اثر اشتراك عفوي حصل في احدى الكرات الهوائية,, والكل اصبح (يتحاشا) الاحتكاك مع سعد الجوهر قالها ضاحكا!!
فخر واعتزاز
اعتز وبفخر عما قدمته لفريق النصر عاصرت ولادته ونشأته الاولى وتشرفت بخدمته عبر السلك الاداري مدة تزيد على عقد ونصف عقد من الزمن قضيتها داخل دهاليزه تحملنا فيها الصعاب وتكبدنا التعب والمشقة حتى المادة كنا ندفعها من جيوبنا من اجل هذا الفريق العريق الذي قضيت معه اجمل اوقاتي واحلى ايامي.
نهضة رياضية حديثة!!
النهضة الرياضية الحديثة والتطور المذهل الذي تشهده مملكتنا الحبيبة بلاشك يقف خلفه جهود جبارة ودعم كبير وعطاء لا محدود من لدن حكومتنا الرشيدة ممثلا في الرئاسة العامة لرعاية الشباب التي يقود دفتها الامير سلطان بن فهد وسمو نائبه الامير نواف بن فيصل ما كان له الاثر البليغ في ارتقاء مستوى الرياضة بصورة اكثر فعالية.
البطاقة الشخصية:
الاسم: محمد مختار حسن العبدالعزيز.
تاريخ الميلاد: 1357ه, المهنة: موظف متقاعد.
الحالة الاجتماعية: متزوج واب ل حسن (25 سنة)، عمران (21) سنة، ماجد (15) سنة وبنات.
المؤهل: متوسط.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

الاقتصادية

متابعة

أفاق اسلامية

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

أطفال

تحقيقات

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved