Friday 3rd March,2000 G No.10018الطبعة الاولى الجمعة 26 ,ذو القعدة 1420 العدد 10018



في مسابقة الدوري
بثلاثية سيرجيو ورأسية الجمعان الهلال يرد الرباعية للاتحاد
النصر واصل تقدمه ووضع الرائد في خطر
النجمة يبقى في الممتاز والطائي ودّع للأولى

جرت عصر ومساء أمس الاربعاء ضمن منافسات كأس الدوري ثلاث لقاءات في كل من الرياض وحائل فعلى استاد الملك فهد الدولي فاز الهلال على الاتحاد (4/2) وعلى استاد الأمير فيصل بن فهد كسب النصر الرائد ب3/1 أما في حائل فخسر الطائي لقاءه أمام النجمة (صفر/1).
الهلال x الاتحاد
* كتب نبيل العبودي:
ألحق فريق الهلال خسارة ثقيلة بفريق الاتحاد صاحب المرتبة الثالثة بسلم الترتيب لمسابقة الدوري وذلك في اللقاء الذي جمع الطرفين مساء أمس على استاد الملك فهد الدولي بالرياض.
وجاء الفوز الهلالي بأربعة أهداف مقابل هدفين سجل منها البرازيلي سيرجيو (هاترك) في أول لقاء يلعبه كاملا بعد احترافه في صفوف الفريق الأزرق, في حين سجل الجمعان هدفا يعد الأجمل في أهداف اللقاء.
وسجل هدفي الاتحاد حمزة أدريس, وجاء الفوز الهلالي مستحقا بفضل الطريقة التي لعب بها الروماني يوردانيسكو الذي اعتمد على طريقة دفاع المنطقة واللعب على الكرات العكسية المرتدة والتي بفضلها سجل الهلال أهدافه الأربعة.
تلك الطريقة التي اعتمدها يوردانيسكو مع فريقه الذي كان واضحا عليه الارهاق جراء المنافسات المتلاحقة التي شارك فيها.
وأجاد النجم سامي الجابر في تطبيق هذا التكتيك وكان بالفعل نجم المباراة الأول لقيامه بصناعة اللعب وسط الملعب على الرغم من الغياب الذي شهده هذا الخط بغياب العويران والتمياط.
في المقابل لم تكن تلك النتيجة الكبيرة لتقلل من عطاء الفريق الاتحادي الذي ظهر ندا قويا للهلال بل والتفوق عليه في بعض فترات اللقاء.
ولم يعكر صفو اللقاء وجماله سوى حكمه عويضة منصور الذي غاب عن جوه وفاته كثير من الأخطاء واحتسب أخطاء أخرى غير صحيحة لعل أبرزها ضربة الجزاء الاتحادية في شوط المباراة الثاني,
وتغاضيه عن طرد سامي شاس وهو يحمل البطاقة الصفراء.
والفوز الهلالي كان ضربة موجعة على الاتحاد الذي تلقى خسارته الثانية على التوالي بعد ان خسر من الشباب الأسبوع الماضي ب 3 أهداف نظيفة.
الشوط الأول
* جاءت بداية المباراة اتحادية حيث شن هجوما منذ البداية على مرمى الدعيع وسط الاسترخاء الغريب الذي كان عليه لاعبو الهلال في تلك الدقائق.
هذا التفوق الصريح للفريق الاتحادي كاد معه ان يفتتح التسجيل مع الدقيقة الاولى من كرة مباشرة نفذها ديرسي ابعدها الدفاع الهلالي.
وواصل بعدها الفريق الاتحادي هجومه على مرمى الدعيع ولكن بدون خطورة وان كان المولد كاد ان يسجل برأسيته بعد ركنية نفذها دونا دوني اعتلت العارضة.
التفوق الاتحادي لم يدم سوى عشر دقائق عندما اهدر هذه المرة حمزة ادريس فرصة ثالثة بعد كرة تبادلها مع ديرسي ابعدها اخيرا الدعيع منهيا خطورتها.
لينشط الهلال ويبادل الاتحاد هجومه مفتتحا مع اول فرصة التسجيل بهدف من سيرجيو اشعل فتيل المباراة التي ظهرت معها الخطورة الهلالية جلية وواضحة عندما سجل هدفه الثاني قبل ان يمضي ربع ساعة فقط من هذا الشوط مستفيدا من هجومه المرتد وسرعة الثنائي الجمعان وسيرجيو التي ارهقت الدفاع الاتحادي ومن خلفه حارس المرمى حسن خليفة.
واجاد سامي الجابر في صناعة اللعب وسط الملعب.
وفي مقابل ذلك التقدم الهلالي بهدفين واصل الاتحاديون هجومهم بغية تقليص الفارق فسدد شاس كرتين متتاليتين ومباغتتين مرت الاولى بجانب القائم وتصدى القائم للاخرى الا ان الجمعان لم يمهل الاتحاديين كثيرا عندما سجل الهدف الثالث لفريقه بعد نصف ساعة هذا الهدف لم يحبط من عزيمة الاتحاديين بل انهم واصلوا سعيهم للوصول الى مرمى الدعيع وسط تراجع الهلال للخلف الامر الذي اعطى الاتحاديين فرصة للتقدم والوصول الى منطقة الدفاع الهلالية عدة مرات وسط محاولات هلالية لتهدئة اللعب ومحاولة الخروج من هذا الشوط بأهدافه الثلاثة النظيفة الا ان حمزة ادريس كان له رأي آخر عندما سجل هدف الاتحاد الاول مع صافرة النهاية لهذا الشوط رافعا رصيده الى (21) هدفا منفردا بها بصدارة الهدافين.
أهداف الشوط الأول
ق (11) ومن اول هجمة هلالية حقيقية تصل الكرة الى الجمعان الذي لعبها طويلة داخل منطقة الجزاء الاتحادية الى سيرجيو المنطلق من الخلف عالجها على الطاير مباشرة في المرمى هدفا هلاليا اول.
ق (14) وبعد الهدف بثلاث دقائق ومن الهجمة الهلالية الثانية يقود سامي الجابر هجمة ويلعب كرة بينية الى سيرجيو داخل المنطقة سددها مخادعة اصطدمت بالارض واخذت طريقها الى المرمى هدفا هلاليا ثانيا.
ق (28) ومن كرة هلالية تبادلها اكثر من لاعب تصل الكرة الى الغامدي الذي لعبها عرضية رائعة على رأس الجمعان المنطلق على يسار حسن خليفة هدفا هلاليا ثالثا.
ق (45) كرة اتحادية تبادلها حمزة ادريس والصقري تصل الى حمزة داخل المنطقة وفي مواجهة الدعيع دون مضايقة لعبها بكل هدوء على يسار الدعيع هدفا اتحاديا اول انهى به الشوط الاول.
الشوط الثاني
مع مطلع الشوط الثاني استبدل يوردانيسكو لطف بالمفرج وذلك لتدعيم منطقة العمق الهلالي والتي اعتمد عليها الاتحاديون كثيرا في هجومهم الشوط الاول ليستبدل يوردانيسكو طريقته من 4/4/2 الى 3/5/2 هذا الشوط شهد منذ بدايته فورة اتحادية وتراجعا هلاليا سهل كثيرا من تحكم الاتحاديين باللعب وتهديدهم للمرمى الهلالي.
والذي شهد خلال الدقائق الست الاول كرتين خطرتين الاولى تسديدة من طارق المولد تصدى لها الدعيع على دفعتين والاخرى من خريش بعد ان وصلته كرة من دونادوني سددها خريش في الشباك الجانبي.
في الوقت الذي لم يكن للهلاليين اي تحركات في الدقائق الاولى من هذا الشوط الذي استغل المدرب الاتحادي الوقت لتجديد حيوية هجومه عندما ادخل اليامي بديلا لديرسي في حين استبدل يوردانيسكو الغامدي بالشاب عبدالله المطرق قابله ايفان بالزج بورقته الهجومية الثانية عندما لعب محمد حيدر بديلا لعلي سهيل.
في تلك الاثناء كاد الجمعان ان يسجل الهدف الرابع عندما سدد كرته من خطأ مباشر ابعدها الخليفة الى ركنية.
وكانت تلك الكرة هي البداية الحقيقية للهلال في هذا الشوك بعد ربع ساعة منه سرعان ما مال فيه اللعب للهدوء قليلا وانحصار اللعب وسط الملعب ليفاجئ عويضة منصور الجميع باحتسابه لضربة جزاء بعد ان اجاد الحسن اليامي في تمثيليته احرز منها حمزة الهدف الثاني للاتحاد.
حاول بعدها يوردانيسكو الموازنة والمحافظة على نتيجته عندما استبدل الجمعان مهاجم بتركي الشايع وسط .
الا ان الاتحاديون كثفوا من جهودهم لتعديل النتيجة بعد ان اصبحت قريبة منهم، فحاول المدرب ايفان استغلال آخر ورقة معه فلعب الشمري بديلا للصقري المصاب وذلك في الربع الساعة الاخيرة من المباراة والذي كاد سيرجيو ان يسجل الهدف الرابع من كرة لعبها له سامي الجابر وتخطى فيها الدفاع وحارس المرمى الا انه سددها بجوار القائم مهدرا اثمن الفرص الهلالية في المباراة.
ويميل اللعب للقوة من جديد في الدقائق الخمس الاخيرة والوقت بدل الضائع الذي احتسب وهو ست دقائق وتتوالى الفرص من الجانبين وان كان الهلال هو الأوفر حظا عندما اهدر سامي فرصة ثمينة وقبله سيرجيو وزاد من سخونة تلك الدقائق خروج خريش بالبطاقة الحمراء بعد اعاقته للشلهوب وهو منفرد بالمرمى فاستغل الهلاليون ذلك لمصلحتهم فسجلوا هدفهم الرابع وانهوا المباراة لمصلحتهم وخطفوا ثلاث نقاط ليرفعوا رصيدهم الى (23) نقطة ويبقى الاتحاد على رصيده السابق (40) نقطة.
هدفا الشوط الثاني
ق24 حسن اليامي يتقدم لكرة وبحركة تمثيلية يسقط على الارض أمام ليتانا يعلن على اثرها عويضة منصور عن ضربة جزاء!!, تقدم لها حمزة إدريس ويضعها على يسار الدعيع هدفا ثانيا للاتحاد.
ق50 كرة هلالية اضاعها سامي ترتد للاهلي ويخلصها المفرج طويلة الى سيرجيو الذي تخطى المدافع وحارس المرمى ويسددها داخل المرمى هدفا هلاليا رابعا وهاتريك لسيرجيو.
من المباراة
قاد المباراة الحكم عويضة منصور وساعده كل من المقيطيب والكثيري ولم يكن عويضة في مستوى المباراة وتحامل كثيرا على لاعبي الهلال وتجاهل بعض المخاشنات الاتحادية كما انه احتسب ضربة جزاء غير صحيحة وتغاضى عن طرد شاس بعد اعتراضه لكرة بيده وهي في مشروع هجمة هلالية وكان يحمل البطاقة الصفراء.
والبطافة الصفراء نالها كل من سامي الجابر، سيرجيو، ليتانا من الهلال، سامي شاس، دونادوني، من الاتحاد وطرد خريش بالبطاقة الحمراء.
جمهور قليل حضر اللقاء.
غاب عدد كبير من نجوم الفريقين عن اللقاء.
ثلاثة شبابية واربعة هلالية خسارتان موجعتان تلقاهما الاتحاد في ظرف اسبوع واحد.
النصر x الرائد
* كتب سعود عبدالعزيز:
نفض الكوبرا محيسن الجمعان غبار الكسل والخمول الذي اصابه منذ عودته من البرازيل وأعاد جزءاً من مستواه الذي قدمه مع مستهل هذا الموسم فقاد فريقه النصر للنصر وهزيمة فريق الرائد الطامح للحصول على نقاط المباراة للهروب من شبح الهبوط, ففي الشوط الأول نجح المهاجم الأولمبي البارع محمد السلال في كسر مصيدة التسلل النصراوية وواجهه مرعي الخوجلي في الدقيقة 34 من عمر المباراة لينتهي الشوط الأول بتقدم رائدي مثير رغم السيطرة النصراوية المطلقة.
وفي الشوط الثاني واصل النصر هجومه العنيف على مرمى الزهراني وتمكن الكوبرا الجمعان من احراز هدفين متتاليين في الدقيقتين 50 و52 بعد أن استفاد من تمريرتين رائعتين من المهاجم الصاعد علي يزيد الذي واصل تقديم عروضه المبهرة مع فريقه في خط الهجوم وبعد الهدفين واصل النصر هجومه بشكل أكبر وأقوى وأعنف وكاد الجمعان وصايب والظفيري ويزيد ان يضيفوا أهدافا أخرى لكن التسرع وعدم المبالاة في أحيان اخرى ساهمت في ضياع الفرص وبعد ان شاهد القرني ساعد الدفاع الأيسر ضياع الفرص من زملائه المهاجمين سدد كرة ماكرة في الدقيقة (75) خدعت الحارس الرائدي المتقدم عن مرماه وسقطت من خلفه ليحرز القرني هدف فريقه الثالث ويطمئن جماهير النصر على ضمان الحصول على نقاط المباراة الثالث.
الشوط الأول
دخل فريق النصر المباراة بتشكيلة مكونة من الخوجلي، في حراسة المرمى وفي خط الدفاع الثلاثي الشويع، شريفي، الحارثي، وفي الوسط القرني، الموسى، صايب، ماطر، الجمعان وفي الهجوم يزيد والظفيري.
وتبع مدرب النصر اليوغسلافي ميلان على طريقته المعتادة 3/5/2 وتواجد مكثف في خط الوسط بقيادة صايب بهدف السيطرة على منطقة المناورة الذي تمكن من تغذية الهجوم النصراوي بكرات عديدة ضاعت بسبب عدم وجود المهاجم التقليدي القادر على هز الشباك في هذا الشوط واوعز ميلان للاعبي النصر بالتقدم نحو منطقة المناورة بهدف زيادة الضغط على مرمى الزهراني حارس مرمى الرائد بعد ان لاحظ تراجع لاعبيه للحفاظ على نظافة شباكهم مع اعتمادهم على الهجمات المرتدة.
فريق الرائد والذي اشرف على تدريبه البرازيلي فرانسسكو بدأ اللقاء بالزهراني في حراسة المرمى وفي الدفاع علي مال، وفارس الحربي، ومحمد التويني، وعبدالله العمر، ومثني حوزان ، وعبدالله الشقيران، ومزيد العتيبي، ومودي نجاي، ومحمد السلال ، واحمد الحربي.
واتبع مدرب الرائد طريقته 4/5/1 بتواجد السلال وحيدا في خط الهجوم لتغذيته بالكرات مع التواجد بكثافة في الدفاع والوسط للدفاع وحماية مرمى الزهراني.
فريق النصر استهل الشوط بهجوم ضاغط على مرمى الزهراني وضاعت اكثر من كرة خطرة حيث اهدر صايب كرة انفرادية في الدقيقة 17 من الشوط الاول وسدد الجمعان وعلي يزيد وماطر عددا من الكرات لكن هذه الهجمات النصراوية المتتابعة لم تهز ثقة لاعبي الرائد بأنفسهم فمع الدقيقة 34 تحصل المهاجم السريع السلال على كرة انفرادية من تمريرة زيد الشقير بعد ان تمكن من كسر مصيدة التسلل مستفيد من الوقوف الخاطىء لمنصور الموسى لينفرد السلال بالخوجلي ويواجهه المرمى ويسجل هدفا رائديا اول في الدقيقة 34 وبعدها بدقائق واجه مودي نجاي المرمى النصراوي مستفيدا من حالة الفوضى التي أصابت الدفاع الاصفر لكنه سدد بقوة لخارج المرمى مضيعا فرصة رائدية اخرى بعدها سيطر النصر تماما على ما تبقى من مجريات هذا الشوط لكن الدفاع الرائدي بقيادة علي مال ومن خلفهم الحارس الزهراني تمكنوا من التصدي للهجمات النصراوية لينتهي هذا الشوط بتقدم الرائد بهدف دون مقابل.
الشوط الثاني
مع انطلاقته واصل النصر هجومه القوي وكاد علي يزيد مع بدايته ان يحرز هدف التعادل لكن كرته اعتلت العارضة بيد ان النجم النصراوي الصغير صاغ حكاية هدف التعادل لقائده محيسن الجمعان عندما مرر كرة ماكرة خلف متوسطي الدفاع الرائدي في مواجهة المرمى ولعبها محيسن بذكاء مسجلا هدف التعادل في الدقيقة (50) هذا الهدف النصراوي اشعل حماس لاعبي الاصفر ومن خلفهم جماهيرهم فعاد علي يزيد وتوغل من الجهة اليمني بمهارة ثم دخل منطقة الجزاء ولعب كرة عرضية رائعة بمحاذاة مرمى الرائد ليرتمي عليها الجمعان ويسددها بيساره داخل الشباك على يمين الزهراني حارس الرائد الذي لا يسأل عن الاهداف النصراوية نظرا لضعف التغطية الدفاعية من قِبل خط الظهير الرائدي,, هذان الهدفان المتتابعان والصاعقان من الجمعان ألهبا حماس لاعبي الفريق النصراوي فواصلوا الهجوم بقوة على مرمى الرائد فواجه الجمعان المرمى الرائدي وسدد بقوة فصدها الزهراني لتصل لماطر الذي لم يحسن التعامل معها وبعدها بدقائق انفرد صايب بالزهراني لكنه سدد بضعف في احضان الزهراني هاتان الفرصتان المهدرتان من صايب والجمعات اكدتا استسلام لاعبي الرائد تماما وجعلتاهم يشعرون ان نقاط المباراة قد فقدت فتراجعوا للخلف خوفا من هزيمة كبرى قد يتعرضون لها وساعدهم عدم وجود مهاجم نصراوي تقليدي يجيد هز الشباك وبعد ان ادرك مساعد الدفاع الايسر عبدالله القرني ان هجومه غير قادر على احراز مزيد من الاهداف سدد القرني كرة ماكرة في الدقيقة (57) سقطت خلف الحارس زهراني مسجلا هدف النصر الثالث هذا الهدف منح النصر الكثير من الراحة والاطمئنان فواصل صايب، يزيد، الجمعان، الظفيري وبديله السويلم هجومهم العنيف على مرمى الزهراني، هذا الهجوم النصراوي اجبر لاعبي الرائد على ارتكاب بعض الاخطاء التي من اهمها العرقلة الواضحة لموسى صايب في الدقيقة (80) لكن الحكم صالح الشمراني رفض منح النجم الجزائري ضربة جزاء صريحة,.
بقية الاحداث المثيرة والرائعة من الطرفين النصر والرائد انتهت بهجوم نصراوي ودفاع رائدي حتى أنهى حكم اللقاء الشمراني المباراة ليتقدم النصر (3/1).
لقطات من المباراة
* بهذا الفوز ارتفع رصيد النصر ل44 نقطة وتجمدت نقاط الرائد عند (24),, وبقي له مباراة واحدة امام الهلال في الرياض.
* قاد اللقاء الحكم صالح الشمراني وساعده علي الشمراني ومنيف الرشيدي وظهر التحكيم بصورة جيدة ومنح الحارثي البطاقة الصفراء الثالثة ولن يشارك بالتالي أمام الاتحاد يوم الاحد القادم.
* اشرك ميلان سعد الشهاب، السويلم، طلال مرزوق، بدلا من ماطر الظفيري علي يزيد في الشوط الثاني واشرك مدرب الرائد فرانسيسكو المرشود والتويجري الحربي .
* حضر اللقاء جمهور نصراوي كبير وهتف كثيرا لنجمه وقيثارة الجزائر موسى صايب.
* بهجا، التريكي، انور حضروا اللقاء وتابعوا المباراة من المدرجات.
النجمة x الطائي
* حائل عبدالعزيز العيادة:
اقتنص النجمة أغلى ثلاث نقاط بفوزه يوم أمس على الطائي في حائل بالهدف القاتل في الدقيقة 44 من نجمه محمد المنيف بعد ان تعادلا في الشوط الأول سلبيا في النتيجة والمستوى وتفوق الطائي في الشوط الثاني إلا ان الحظ وخبرة النجماويين مكنتهم بالنهاية من الفوز بهدف قاتل ويتيم ليتأكد بذلك هبوط الطائي للدرجة الأولى نهائيا وتزداد أمال النجمة بالبقاء والابتعاد عن شبح الهبوط في المباراة التي جمعتهما في ملعب مدينة الأمير عبدالعزيز بن مساعد الرياضية بحائل ضمن مباريات كأس دوري خادم الحرمين الشريفين لهذا الموسم.
هدف النجمة القاتل
وفي الدقيقة 44 استطاع نجم النجمة محمد المنيف بعد أن وصلته كرة جميلة مرتدة داخل الثمانية عشر الطائية يصوبها بلا مضايقة زاحفة ارضية على يسار الدعيع هدف أول للنجمة ليندفع الطائيون بشكل مضاعف ويتقدم الدعيع حارس الطائي ايضا وبرعونة ورغم الدربكة لم يستغل عمر المفيد كرة ساقطة وصلته داخل الثمانية عشر كآخر أمل للتعادل يسددها قوية تعتلي القائم لينهي بعدها حكم اللقاء محمد المرواني المباراة بفوز غال للنجمة بهدف مقابل لا شيء كبوابة أغلى ثلاث نقاط.
*لقطات
جماهير النجمة ولاعبوه احتفلوا بالفوز بطريقتهم الخاصة فيما تأكد هبوط الطائي بشكل نهائي للدرجة الأولى وسط حزن كئيب للاعبيه وجماهيره التي وقفت مذهولة من الهدف القاتل.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

الاقتصادية

متابعة

أفاق اسلامية

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

أطفال

تحقيقات

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved