Friday 3rd March,2000 G No.10018الطبعة الاولى الجمعة 26 ,ذو القعدة 1420 العدد 10018



خبير علاج سرطان الثدي السوداني د, سيد داود
العقار يعطي الأمل للبشرية

** توصل الدكتور سيد صالح داود الباحث السوداني وخبير علاج السرطان بالولايات المتحدة الأمريكية إلى تركيبة دوائية جديدة في مجال مكافحة وعلاج مرض سرطان الثدي، وهذه التركيبة التي تعطي آمالاً كبيرة لمرضى السرطان أطلق عليها قذائف داود وسيقوم بتجربتها عملياً في شهر أبريل القادم.
والدكتور سيد داود كانت الجزيرة قد التقت به العام الماضي حيث كان قد توصل لعقار طبي من نبات صيني يسمى توبي تيكان أثبت فعالية في علاج بعض الخلايا السرطانية، كما نادى في الحوار بإقامة مركز عالمي لعلاج السرطان بالدول الخليجية.
وأثناء زيارته للقاهرة هذا العام التقينا به مجدداً ليدور حوارنا حول تركيبته الجديدة التي سيقوم بتجربتها على مجموعة من مرضى سرطان الثدي تحت رعاية المركز الدولي للسرطان بمدينة بيثاسيدا الأمريكية في شهر أبريل القادم.
* بداية نود التعرف على أحدث التطورات في مجال علاج مرض السرطان؟
وصلت مرحلة الأبحاث والدراسات إلى إمكانية القضاء على الألم المصاحب لدواء التوبي تيكان المستخدم في علاج سرطان الثدي، كما يتم استخدام دواء الفطر الياباني ويسمى (U.S.N.I) الذي يقوم بتجربته المركز الدولي للسرطان والذي يسعى لاستعماله بشكل جديد وسوف أقوم أنا بتجريب الدواءين معاً واعتقد أن هذه الخطوة ستحدث تعديلا في أطوار مرض السرطان وقد تم تقديم ذلك في شكل بحث إلى مؤتمر السرطان العالمي بالولايات المتحدة الأمريكية تحت رعاية جامعة واشنطن ومركز أبحاث واشنطن للسرطان ومراكز أبحاث السرطان بشمال غرب الولايات المتحدة.
واستعمال الفطر الياباني مع التوبي تبي تيكان يعطي تركيبة فريدة في تفاعلها عن استعمال التوبي تيكان لوحده خاصة أن سرطان الثدي قد استطاع مقاومته بينما الدواء الجديد المركب سيساعد على توقف الخلايا السرطانية عن الانقسام والانتشار وبالتالي تعويض الإنسان لخلاياه المدمرة.
* متى سيظهر هذا العقار في الأسواق الدوائية؟ وهل سيعالج مرض سرطان الثدي فقط؟
قد توصلت في أبحاثي الى نتائج جيدة فعندما نستعمل الدواءين معاً سنعالج الكثير من الأورام المماثلة لورم سرطان الثدي وقد تطابقت نتائج أبحاثي مع أبحاث وتجارب المراكز الطبية المتخصصة الأخرى، وسوف أقوم بتجربة الدواء عمليا على مجموعة من المصابين وهذه المرحلة ستتم بمساعدة من المركز الدولي للسرطان وقد قمت فعليا بتقديم طلب إليهم لمنحي مبلغ 420 ألف دولار أمريكي لإنجاز ذلك وسيرد على طلبي في أبريل القادم وبعدها سيتم التنفيذ مباشرة إن شاء الله وخلال هذه الفترة سيتم التجهيز للتجربة العملية برئاسة المركز الدولي للسرطان في مدينة بيثاسيدا ولكن هناك عقبة ستواجهنا حيث لا يوجد مركز بحث للسرطان في شرق واشنطن يساعد على تسهيل التجارب العملية.
الأمل
* كم يبلغ عدد المصابين بمرض السرطان الذين سيتم عليهم تجربة الدواء المركب عمليا؟
يشترك في هذه التجارب ما بين 100 1000 مريض وستؤخذ نتائج استعمال الدواء لمدة اربع سنوات ومتوقع أن يرغب عدد كبير من مرضى السرطان المشاركة في التجارب العملية لأنهم يائسون ومشتاقون إلى بدء استعمال الدواء فعليا فهم يبحثون عن أمل ويعتقدون بأن هذا الدواء الجديد قادر على شفائهم، ولكن هناك نقطة مهمة سنأخذها في الاعتبار وهي أن المشاركين في الدراسة والتجارب العملية سيتم اختيارهم على أساس ومقاييس معينة منها اختيار المريض الذي تناول دواء التوبي تيكان من قبل وكان لديه مقاومة ضده.
* ما دور هيئة الغذاء والعلاج العالمية في أبحاث السرطان؟
هذه الهيئة ترعى الأبحاث الطبية الخاصة بالأعشاب والنباتات وأبحاثي عن نبات صيني وفطر ياباني وستقوم هيئة الغذاء والعلاج بانتاج تركية الدواء الجديد بعد مرحلة التجريب العملية إن شاء الله.
* بمناسبة الأعشاب والنباتات الطبية هل تعلم أن هناك بشمال السودان خاصة بمنطقة وادي حلفا ودنقلا يوجد نبات جبلي يستخدمه مرضى سرطان الثدي ويتم شفاؤهم تماما واللذان يعرفان هذا النبات ويقومان بعلاج المرضى رجلان اثنان فقط ويعتبرانه سرا لهما فقط,؟
أول مرة أسمع عن هذا النبات ولو أن السودان غني جداً بالأعشاب الطبية وفي حاجة إلى اهتمام الدولة بوحدة النباتات والأعشاب الطبية القائمة هناك وإذا ذهب الباحثون من هذه الوحدة إلى منطقة شمال السودان سيعرفون هذا السر فلا يوجد أسرار في العلم وأرجو أن تتاح لي الفرصة للبحث عن هذا النبات أو غيره ليس في السودان فقط، بل على مستوى العالم.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

الاقتصادية

متابعة

أفاق اسلامية

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

أطفال

تحقيقات

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved