Friday 3rd March,2000 G No.10018الطبعة الاولى الجمعة 26 ,ذو القعدة 1420 العدد 10018



فيما أرسلت الولايات المتحدة 9 طائرات شحن عملاقة
الإغاثات الدولية تتدفق على موزمبيق المنكوبة بالفيضانات لمساعدة المتضررين

* مابوتو رويترز
صعّدت وكالات الاغاثة من عمليات الانقاذ وحجم المساعدات التي تقدمها لآلاف من ضحايا الفيضانات في موزامبيق الذين قضوا ليلتهم السادسة على اسطح المنازل وفوق الاشجار.
ولا تزال الفيضانات مستمرة وتهدد البلاد بأسوأ كارثة تعيشها في تاريخها الحديث.
وتمكنت طائرات هليكوبتر من جنوب افريقيا من انتشال اكثر من 8000 فرد ونقلهم الى اماكن آمنة منذ يوم الاحد الماضي بعد ان كانت الفيضانات قد غمرت اجزاء من موزامبيق ثم جاء الاعصار الين حاملا مزيدا من الامطار ففاضت انهار الجنوب الافريقي وصبت جام غضبها على وسط وجنوب موزامبيق.
واعلن جواكيم تشايسانو رئيس موزامبيق امس ان الفيضانات شردت نحو مليون نسمة وناشد المجتمع الدولي تقديم مزيد من العون لبلاده.
كما ناشدت منظمات الاغاثة التابعة للامم المتحدة العالم توفير مزيد من طائرات الهليكوبتر وغيرها من وسائل الاغاثة لموزامبيق لاجلاء اكثر من مئة الف من مناطق الفيضانات التي يمكن ان تسبب اوبئة.
وقال رئيس موزامبيق نشكركم على المساعدة التي تلقيناها لكننا نطلب المزيد.
وكان تيسانو يتحدث بعد وصول طائرة امريكية عملاقة طراز سي 170 حاملة امدادات اغاثة لآلاف الضحايا.
هذا وفي واشنطن اعلن الرئيس الامريكي بيل كلينتون في بيان ليل الاربعاء الخميس ان الولايات المتحدة ستعزز مساعداتها لضحايا الفيضانات في موزمبيق بارسال ست طائرات شحن من طراز سي 130 وست مروحيات عملاقة الى المنطقة.
واضاف ان الولايات المتحدة سترسل ايضا زوارق اغاثة للمساعدة على انقاذ ضحايا الفيضانات التي ادت الى مقتل مئتي شخص حتى الآن على الاقل وتشريد 220 الفا آخرين.
يذكر ان حوالي مليون شخص من اصل سكان موزمبيق البالغ عددهم 17 مليونا تضرروا بسبب هذه الفيضانات.
وقال مسؤولون في وزارة الدفاع الاميركية مساء امس الاول فجر امس ان واشنطن تنوي ان تحول مناورات لعمليات اغاثة عاجلة من المقرر اجراؤها في الكاميرون في آذار/ مارس بمشاركة 550 عسكريا امريكيا بينهم مئة من افراد هيئة طبية، الى عملية حقيقة في موزمبيق حيث وصل فريق من العسكريين الامريكيين امس الثلاثاء لتقييم الوضع.
ويقترض ان ترسل المروحيات وهي من طراز سي اتش 47 وسي اتش 53 من اوروبا.
وقال مسؤول في وزارة الدفاع ان المدة التي ستستغرقها رحلتها للوصول الى موزمبيق لم تعرف بعد.
واضاف انه يمكن نقل هذه المروحيات بطائرات شحن عملاقة من طراز سي5 ، موضحا في الوقت نفسه أن هبوط هذا النوع من الطائرات في منطقة الفيضانات متعذر.
وقال الرئيس الامريكي ان الولايات المتحدة رفعت مساعداتها الى موزمبيق الى 12، 8 مليون دولار، مشيدا بالجهود التي يبذلهاقادة وشعوب المنطقة لمواجهة هذا التحدي.
واكد كلينتون دعم الولايات المتحدة للشعب الموزمبيقي ولكل شعوب المنطقة ، في محنتها واعدا بالاستمرار في في العمل معهم لتجاوز هذه الازمة .
وكانت الولايات المتحدة قد قدمت سبعة ملايين دولار اضافية يوم الثلاثاء الماضي لموزامبيق في شكل مساعدات غذائية وثلاثة ملايين كمساعدات اخرى.
وتسببت الامطار الغزيرة التي انهمرت على الجنوب الافريقي طوال الثلاثة اسابيع الماضية في مقتل ما لا يقل عن 350 شخصا.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

الاقتصادية

متابعة

أفاق اسلامية

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

أطفال

تحقيقات

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved